ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

مهارات الاتصال: مهارة الحديث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مهارات الاتصال: مهارة الحديث

مُساهمة من طرف Salah في 20/9/2009, 12:28

يعد الحديث أحد وجهي الاتصال اللفظي - الوجه الشفاهي وهو عبارة عن رموز لغوية منطوقة تنقل أفكارنا ومشاعرنا واتجاهاتنا إلي الآخرين.
ويتم الحديث عن طريق الاتصال المباشر كالمناقشات والمحادثات وعبر وسائل الاتصال الجماهيرية ( إذاعة - تليفزيون -سينما)، وعبر وسائل الاتصال الشخصي غير المباشر كالتليفزيون والدوائر التليفزيونية المغلقة.
مراحل الحديث:
يجب أن يمر الحديث بثلاث مراحل متعاقبة هي (الإعداد للحديث - توجيه الحديث - تقييم الحديث).
أولاً:- مرحلة إعداد الحديث


  • تحديد الهدف من الحديث.
  • تحديد موعد إلقاء الحديث.
  • اختيار المكان المناسب.
  • تحديد نوعية الجمهور.
  • اختيار مادة الحديث.

  • ثانيًا :- مرحلة توجيه الحديث

    وتتضمن هذه المرحلة جوانب عديدة:-
  • المظهر الجيد
  • حسن الاستهلال
  • العرض المنظم والمناسب
  • استخدام اللغة المناسبة الاهتمام بالمستمع والحرص على اجتذابه بصريا ..بالحركات والإشارات والنظرات، ومخاطبة الجميع على قدر المساواة والاهتمام.
  • استخدام الحركات الجسمية، والجمل الموضوعية عند الانتقال من جزئية إلى أخرى.
  • تجنب الإفراط في الاستعانة بالأوراق المكتوبة أو المذكرات التي تصرفك عن مستمعك أو تشغلك عنهم ، وكذلك الحركات العصبية، وتجنب التراخي والتثاؤب. وأيضاً الحركات الجسمية التي لا ضرورة لها والحركات الاستعراضية المنفرة.
  • تجنب التكرار الألفاظ اللاإرادية بين الجمل ، والتي تشكل لوازم للبعض مثل – واخدين بالكم – مش كده – خليكو معايا ...الخ
  • استخدام وسائل الإيضاح في الوقت المناسب وللغرض المحدد.
  • التركيز على عملية تنظيم الوقت
  • تجنب التطويل
  • استخدام تكنيك الجمل القصيرة منذ بداية الحديث .
  • حدد الحديث بأربعة أو خمسة نقاط فقط ، وعند الانتهاء منها كررها على المستمعين
  • ابدأ الحديث بملخص سريع للنقاط التي سوف تناقشها
  • يفضل البداية بالآراء المقبولة من قبل الجمهور لاجتذاب ثقتهم ، ولا مانع من مناقشة وجهات النظر المعارضة .
  • احرص على الخاتمة الجيدة التي تبلور الموضوع
  • احرص على الوقوف بصفة مستمرة على رجع الصدى ، أو على استجابة الجمهور.

    ثالثًًا:-مرحلة تقويم الحديث
    عملية التقويم مرادفة للحديث ككل منذ لحظة الاستعداد ..تقوم كافة الأولوية الاستعداد ، وأثناء الحديث ، من خلال رجع الصدى . وبعد الحديث ، بإعادة الاستماع إلية أو الاستماع إلى ملاحظات المستمعين .. أو من خلال التعرف على إيجابياتك، كما مكنك الوقوف على السلبيات التي عليك تلافيها في الأحداث القادمة.
    سمات المتحدث الناجح


    • الموضوعية.
    • الصدق.
    • الوضوح.
    • الدقة.
    • الحماس.
    • القدرة على التذكر.
    • الاتزان الانفعالي.
    • المظهر.
    • القدرة على التعبير الحركي.
      السمات الصوتية
    • النطق بطريقة صحيحة
    • وضوح الصوت
    • السرعة
    • استخدام الوقفات
      السمات الانفعالية
    • القدرة على التحليل والابتكار
    • القدرة على عرض والتعبير
    • القدرة على الضبط الانفعالي
    • القدرة على تقبل النقد

    مستلزمات الحديث المؤثر


    • مستلزمات متعلقة بالمتحدث وتشمل: الاستهلال الجيد والختام الجيد. استخدم أكبر قدر من الحواس -تجنب تقليد الآخرين -الحرص على رجع الصدى - الاتجاه الطيب نحو الجمهور -الحرص على التلقائية -الإقرار بالخطأ .
    • مستلزمات متعلقة - بالجمهور يضعها المتحدث في اعتباره وذلك عن طريق معرفة اتجاهات المستمعين وميولهم تجاه الفكرة أو الموضوع ثم البدْ بنقط الاتفاق ومعالجة الأفكار المستترة ثم احترام أراء الآخرين وأهمية شعور الآخرين بأهميتهم وأن الفكرة في الحديث فكرتهم واستخدام الأسئلة بدلا من إلغاء الأوامر وعدم المجادلة والتوسل بالرفق واللين
    • مستلزمات متعلقة بلغة البناء المنطقي الحديث، ويشمل -دعم الجوانب الإيجابية للطرف الآخر -عدم الاستطراد -حشد وسائل التأثير المختلفة وتنوع طرق المعالجة وتجنب الأخطاء أو السقطات المنطقية.
      (عن كتاب مهارات الاتصال للإعلاميين التربويين والدعاة تأليف الأستاذ الدكتور محمد منير حجاب).

avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى