ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

وظائف أمين المكتبة المدرسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

وظائف أمين المكتبة المدرسية

مُساهمة من طرف Salah في 19/8/2009, 15:55

من هو أمين المكتبة المدرسية ؟

أمين المكتبة المدرسية (أخصائي المعلومات) هو القوة المنشطة التي تولد الطاقة التفاعلية ما بين العلمية التربوية والمواد التعليمية وإن اشتراكه مباشرة في العملية التعليمية قد غير من وضع أمين المكتبة المدرسية من مشاهد سلبي إلى مشارك نشيط في أحداث التعليم والتعلم.
فبدلاً من أن يكون خازن كتب أصبح مدرسا بأوسع معاني هذا المصطلح من حيث التدريب والتأهيل والأداء وتعددت المسؤوليات في تحقيق برنامج تربوي عن طريق العمل مع الهيئة التدريسية لكي يسهل عملية تدريس الطلبة وزيادة قوتهم التعليمية .
وهنا لا بد من طرح عدد من الأسئلة لتوضيح دور أمين المكتبة المدرسية.

فمن هو أمين المكتبة المؤهل؟ وكيف يكون عضوا مؤثرا من أعضاء الهيئة التدريسية؟
للإجابة ،على هذه الأسئلة لا بد من أن يكون أمين المكتبة يعرف كيف يختار وينظم، ويدير الوسائل التعليمية التقليدية وغير التقليدية.
وكذلك يتعرف على محتوى المناهج المدرسية وتصميمها وكيفية تحقيق النظريات التعليمية ومن الاتصال بالناس، لذلك نطلب منه أن يكون تربويا بارعا وأخصائيا كفؤا للمواد المكتبية وأن يحترم دوره المهني المزدوج.

المطلوب من أخصائي المكتبة المدرسية( أمين المكتبة )؟.

لكي يكون أخصائي مكتبة ناجحاً، لا بد من أن يمتاز بما يلي :.
1- يجب عليه أن يكون مدرساً أولاً
2- أن يكسب وظيفة الاحترام والثقة
3- أن يكسب المهارات العلمية والتاريخية لتقديم الخدمة على أحسن وجه.
4- أن يتمتع بمنزلة مهنية رفيعة
5- أن يعرف أن التعليم علم وفن وان المدرس لا بد وأن يكون مبدعاً خلاّقاً وليس مجرد ملقن فقط
6- أن يكون لديه حدس خيالي للتصورات الذهنية للآخرين وله القدرة على التفكير بسرعة وعلى صياغة الأسئلة والإجابات لكي تثير تفكير الطلبة، لذلك فعندما يعمل أمين المكتبة كمدرس فإن عليه أن يحترم ويقدر عملية التدريس وأن يتمتع بالمميزات التي يتمتع بها المدرس الكفء.
7- على أمين المكتبة أن يتعاون مع زملائه في الهيئة التدريسية في المشاركة بمسؤولياتهم في ترجمة الأهداف والأغراض التربوية إلى خبرات تعليم وتعلم ، وستظل هذه الأهداف حبرا على ورق ما لم تستخدم استخداماً فعلياً ، وحتى يشارك أمين المكتبة بالعملية التعليمية.

أهم أعمال أمين المكتبة المدرسية

1. مساعدة الطلبة في حل مشكلاتهم التربوية وأن يعاملهم كأفراد من خلال الإرشاد والتوعية بالمواد القرائية الملائمة لهم.
2. أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية على مساعدة الطلبة في تكوين القدرة على التحليل والتلخيص والتقويم المستمر لما يقرأونه.
3. اختيار أنسب المواد ضمن معرفته بمحتواها للاحتياجات والميول التي يعبر عنها الطلبة.
4. أن يعمل بالتعاون مع الهيئة التدريسية في تدريس المهارات المكتبية للطلبة وذلك حتى يتاح لهم القيام بوجباتهم على أحسن وجه.
5. أن يلم بأي تغيير في المناهج الدراسية ويعرف معرفة تامة بطرق التدريس.
6. أن يعلم مسبقاً بالواجبات التي يفرضها المدرسون على الطلبة حتى يستعد لتحضير المراجع اللازمة لهم.
7. أن ينظم المحاضرات وحلقات المناقشة وعقد الندوات الثقافية بالإضافة إلى إعداد مسابقات للمطالعة.
8. أن يعتني بمظهر المكتبة ويضع قواعد وإرشادات للطلبة بالإضافة إلى المحافظة على السجلات والقيام بعملية التجليد والصيانة للكتب.
9. أن يقوم بعمل إحصائيات للنشاط المكتبي من حيث الإعارة وأكثر الموضوعات قراءة ، وتقارير الأبحاث بالإضافة إلى تقديم تقرير سنوي بأهم الأعمال التي قامت بها مكتبة المدرسة.
10. أن يكون على اطلاع دائم على ما يجدّ في عمله المكتبي ومحاولة تطبيق الأفضل في مكتبته وكذلك حضور الدورات التدريبية التي تعقدها الوزارة.
11. أن يعد برنامج عمل نشاط المكتبة لخدمة المناهج والمناسبات بالرجوع إلى نشاطات الأعوام السابقة وإعداد نشرات وملخصات ومجلات حائطية.
12. أن يقوم بعملية تقويم للكتب للتعرف على الكتب التي لا يقبل عليها الطلبة للحد من شرائها والتخلص من الكتب الغير مرغوب فيها ولا تخدم المناهج التربوية ولا تتفق مع سياسة التربية .
13. أن يعمد إلى تقديم الطلبة النشيطين بإعداد صفحة لهم على سجل الاستعارة والإعلان عن نشاطهم عبر الإذاعة المدرسية وشكرهم وتقديرهم بجائزة لأفضل طالب نشيط في المطالعة.
14. عرض أبحاث الطلبة وملخصاتهم لتشجيعهم والحث على كتابة الأبحاث والتقارير.
15. القيام بنشاطات وخدمات فنية ومباشرة وإقامة المعارض السنوية بالإضافة إلى القيام بزيارة مكتبات المدارس الأخرى.
16. القيام بإعداد مقترحات الكتب والمجالات الجديدة التي يجب تزويد المكتبة بها سواء عن طريق وزارة التربيةوالتعليم أو الشراء.
17. الاستعداد بالتعاون مع الهيئة التدريسية بتدريب الطلبة على كيفية استخدام المراجع وإعطاء حصص مكتبية للشعب الجديدة في بداية العام الدراسي
.


avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى