ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

اذهب الى الأسفل

اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة Empty اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

مُساهمة من طرف النبراس في 18/11/2009, 06:46

تمهيد:

تلعب البرامج الإعلامية دورا كبيرا في النهوض بقيم المواطنة باعتبارها وسيلة مهمة لنشر هذه القيم. فما معنى البرنامج الإعلامي؟ و ما خطوات إعداده؟ و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟

تعريف برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:

يعتبر البرنامج الإعلامي وسيلة للتحسيس و التواصل مع الجمهور من أجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك و إشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، و التأثير في سلوكات ومواقف الأفراد والجماعات اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة.

يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة و المُرْسَلْ إليه أي الجمهور و مادة التواصل وهي الرسالة الموجهة، إضافة إلى قناة التواصل و تكون إما كلمة أو صورة أو هما معا.

أنواع البرامج الإعلامية من حيث الشكل و المضمون:

تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى:

ـ إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدام الكلمة المكتوبة عبر المقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها.

ـ إعلام مسموع موجه للمستمع بالكلمة المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات و الأشرطة الصوتية...

ـ إعلام مرئي يوصل للمشاهد بالصورة و الكلمة برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها.

كما تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة من حيث المضمون، إذ هناك نوعين من الإعلام:

ـ إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف و سلوكات الجماعات والأفراد و يقوم بالتوعية والتربية.

ـ إعلام يدخل ضمن مجال الترافع، و الهدف منه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو وضع برامج من طرف مؤسسة معينة عبر الضغط و التفاوض و البرهنة.

خطوات إعداد برنامج غعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:

تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن:

ـ اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بإحدى قيم المواطنة مع تحديد الأهداف.

ـ تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعية .

ـ البحث عن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد المالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع .

بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب:

ـ صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوى و مراعاتها الوقت المخصص للبرنامج.

ـ ضبط العمليات، بتحديد المتدخلين والمشاركين و الفضاءات وتوزيع الأدوار ووضع آليات للتتبع والتقويم.

تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي:

ـ اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:
دور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرأة
ـ تمدرس الفتاة القروية
ـ محاربة استغلال الأطفال،
- ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب....

ـ تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج:
حوار إذاعي،
مقابلة مصورة،
مقال صحفي،
ملصق إشهار...

ـ استحضار البطاقة الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها.

بطاقة منهجية كتابة مذكرة مبررة بحجج:

ـ على مستوى الشكل:
تحديد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها.

ـ على مستوى المضمون:
إتباع أسلوب البرهنة و الإقناع بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.

كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض اقتراحاتنا على الجهات المعنية:

بعد الاطلاع على البطاقة المنهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك بـ:

ـ احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة.

ـ الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة.

ـ تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها.

- رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها.


خاتمـة:

تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث و مساهمة فعالة في نشر قيم المواطنة.


الأستاذ: وانغازي
النبراس
النبراس
مشرف
مشرف

ذكر

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى