ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اقتراح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنة

مُساهمة من طرف النبراس في 18/11/2009, 06:46

تمهيد:

تلعب البرامج الإعلامية دورا كبيرا في النهوض بقيم المواطنة باعتبارها وسيلة مهمة لنشر هذه القيم. فما معنى البرنامج الإعلامي؟ و ما خطوات إعداده؟ و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟

تعريف برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:

يعتبر البرنامج الإعلامي وسيلة للتحسيس و التواصل مع الجمهور من أجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك و إشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، و التأثير في سلوكات ومواقف الأفراد والجماعات اتجاه تنمية الروح الوطنية والنهوض بقيم المواطنة.

يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة و المُرْسَلْ إليه أي الجمهور و مادة التواصل وهي الرسالة الموجهة، إضافة إلى قناة التواصل و تكون إما كلمة أو صورة أو هما معا.

أنواع البرامج الإعلامية من حيث الشكل و المضمون:

تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى:

ـ إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدام الكلمة المكتوبة عبر المقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها.

ـ إعلام مسموع موجه للمستمع بالكلمة المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات و الأشرطة الصوتية...

ـ إعلام مرئي يوصل للمشاهد بالصورة و الكلمة برامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها.

كما تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة من حيث المضمون، إذ هناك نوعين من الإعلام:

ـ إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف و سلوكات الجماعات والأفراد و يقوم بالتوعية والتربية.

ـ إعلام يدخل ضمن مجال الترافع، و الهدف منه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو وضع برامج من طرف مؤسسة معينة عبر الضغط و التفاوض و البرهنة.

خطوات إعداد برنامج غعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:

تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن:

ـ اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بإحدى قيم المواطنة مع تحديد الأهداف.

ـ تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعية .

ـ البحث عن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد المالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع .

بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب:

ـ صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوى و مراعاتها الوقت المخصص للبرنامج.

ـ ضبط العمليات، بتحديد المتدخلين والمشاركين و الفضاءات وتوزيع الأدوار ووضع آليات للتتبع والتقويم.

تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي:

ـ اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة:
دور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرأة
ـ تمدرس الفتاة القروية
ـ محاربة استغلال الأطفال،
- ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب....

ـ تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج:
حوار إذاعي،
مقابلة مصورة،
مقال صحفي،
ملصق إشهار...

ـ استحضار البطاقة الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها.

بطاقة منهجية كتابة مذكرة مبررة بحجج:

ـ على مستوى الشكل:
تحديد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابة والجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها.

ـ على مستوى المضمون:
إتباع أسلوب البرهنة و الإقناع بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.

كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض اقتراحاتنا على الجهات المعنية:

بعد الاطلاع على البطاقة المنهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك بـ:

ـ احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة.

ـ الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة.

ـ تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها.

- رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرة أو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها.


خاتمـة:

تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث و مساهمة فعالة في نشر قيم المواطنة.


الأستاذ: وانغازي
avatar
النبراس
مشرف
مشرف

ذكر

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 52

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى