ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

أي دور لجمعية الآباء؟

اذهب الى الأسفل

أي دور لجمعية الآباء؟

مُساهمة من طرف Salah في 22/8/2009, 08:38

أي دور لجمعية الآباء؟

لجمعية الآباء أهمية كبرى لا تخفى على أحد، إذ لابد من وجودها بالمؤسسة التربوية.. لتساهم إلى جانب الإدارة التربوية في الرفع من مردود العمل التربوي وتحقيق الجودة داخل مؤسسة التربية والتعليم.

و يمكن الحديث في هذا الإطار عن بعض الأدوار المهمة التي تقوم بها جمعية الآباء، و أخص بالذكر الدور التربوي و الدور التنظيمي و الدور الاجتماعي و الدور الاستثماري

· يتمثل دور الجمعية في الميدان التربوي في المراقبة الصارمة لعمل الأبناء وتتبع تحركاتهم الدراسية سواء كانت تعثرا للعمل على تجاوزه أو تفوقا لتشجيعه من خلال إشراك الأب والإدارة وفعاليات المجتمع المدني. يتجلى ذلك في ربط العلاقات بين المدرس والأب والإدارة والتلميذ.وهذه مهمة أعضاء المكتب المسير للجمعية الذين يسهرون على ترسيخ هده العلاقات ودراسة وتتبع نتائجها.

· من الناحية التنظيمية, ليس تأسيس المكتب والعمل على جمع الاشتراكات هو التنظيم الوحيد المتوخى-وهذا شائع وللأسف- إن المسألة التنظيمية تتعلق برواد المؤسسة كتلاميذ محتاجين إلى تنظيم ومراقبة فعالة سواء داخل حجرات الدرس أو بساحة المؤسسة أو ببابها أثناء الدخول والخروج. و هذا يتطلب اتصالات مكثفة من قبل أعضاء المكتب بالإدارة والأطر العاملة بالمؤسسة والجهات الأمنية المعنية بحفظ النظام العام، خاصة أثناء أوقات الدخول والخروج وما يقتضي ذلك من محاربة الانحراف والتطرف والعناصر الخارجية التي تعرقل السير الدراسي للتلميذ.

· من الناحية الاجتماعية يكون دور الجمعية رائدا في تتبع حالات التلاميذ للأخذ بيد الضعيف والمعاق والمحتاج والمنحرف والعنصر الضار كل حسب ظروفه..لإيجاد حل يساعد هذا ويأخذ بيد ذاك ويقوم اعوجاج ذلك..
أما من الناحية الإنتاجية فعلى مكتب الجمعية أن يجد موارد تمويلية أو استثمارية أو تعاونية عن طريق عقد شراكات و غير ذلك

مهتم
avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى