ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

درس التواصل

اذهب الى الأسفل

درس التواصل Empty درس التواصل

مُساهمة من طرف Salah 14/10/2011, 17:58

درس التواصل


1- التواصل : مكونات المفهوم:

1- تفاعل إيجابي.

2- استعمال حواس التواصل.

3- عن طريق الفهم و الإفهام.

4- رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه .

5- منطلق من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة .

الاتصال : المبادرة في إقامة الصلة من جهة واحدة .

2- دواعي التواصل :

أ/ طبيعة الإنسان الاستخلافية: ما دام أن الإنسان قد خلق لعبادة الله تعالى و عمارة الأرض ، فلا بد له من الاستعانة بالحواس التي تمكنه من التواصل مع الرسل و فهم خطابهم و تدبر الوحي ، و إعمار الأرض وفق شرع الله .

ب/ حاجات الإنسان الاجتماعية: فيلجأ الانسان للتواصل مع من حوله ليحقق رغباته و احتياجاته.

3- عوائق التواصل :

أ- العوائق النفسية : و هي مشاعر و قناعات سلبية كامنة في نفس أحد طرفي التواصل .

* عوائق الإرسال:

كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن.

* عوائق الاستجابة :

كالكبر و الجحود و الإحساس بدونية الآخر و إصدار الأحكام الجاهزة .
ب- العوائق السلوكية : خصال منفرة للمخاطب أو المخاطب.

* عوائق التبليغ : و منها الغضب و الغلظة .

* عوائق التلقي : كالإعراض عن المخاطب و الغفلة عنه و الاستهزاء به .

4- قيم التواصل :

أ- قيم تحكم نية المتواصل:أن يقصد مرضاة الله و نيل الأجر و الثواب، أو جلب مصلحة له أو لغيره ، أو دفع مفسدة .

ب- قيم تحكم مقصد المتواصل : إشاعة التفاهم و قيم الخير التي دعى إليها الإسلام ، و البعد عن اللغو و العبث و الكلام الفاحش و اللعن و السب ..

ج- قيم تحكم فعل المتواصل :

- الصدق - الأمانة - الحياء -

التواضع - احترام الرأي الآخر

- الإذعان للحق – الرفق .

5- ضوابط التواصل :

أ- ضوابط التبليغ و الإرسال :

منها حسن البيان– المخاطبة بالحسنى – الكلمة الطيبة – الابتسامة– الرفق .
ب- ضوابط التلقي و الاستقبال :
أهمها : حسن الإنصات - عدم المقاطعة – التثبت و طلب الفهم عند الاستشكال ، و حسن الإقبال على المخاطب .

6 – قواعد أولية لتنمية مهارات التواصل :

كما أن العلم يحصل بالتعلم فكذلك يحصل التواصل السليم بالتدريب و الممارسة .

أ- أن أقصد بكلامي تحقيق مصلحة شرعية .

ب- أن أجتهد في فهم مخاطبي و إفهامه .

ج- أن أحترم مخاطبي و أحرص على طلاقة الوجه و الرفق و حسن الإنصات ...

......................................................


درس الحوار


1- الحوار : لغة فهو التردد ، و اصطلاحا: المجاوبة في الكلام بغير عنف و لا صراع. فهو شكل من أشكال الحديث بين طرفين يتم فيه تداول الكلام بينهما في أمر ما في أجواء يسودها الحلم و الرفق.

الجدل لغة : الشدة و الصلابة ، و اصطلاحا : مقابلة الحجة بالحجة ، و هو نوعان محمود و مذموم إذا كان بسوء أدب أو لنصرة الباطل.

2- ضوابط الحوار و هي :

* تقبل الآخر

* حسن القول

* العلم و صحة الأدلة

* الإنصاف و الموضوعية

3 - من أساليب الحوار في القرآن

أ- الأسلوب الوصفي التصويري : عبارة عن مشاهد حوارية واقعية تبسط الفكرة و تأخذ بلب المستمع و الغرض منها حمل المستمع على تبني المواقف الصحيحة و أخذ العبرة .

كقصة موسى عليه الصلاة و السلام مع فرعون.

ب- الأسلوب الحجاجي البرهاني : و يعتمد على محاجة الجاحدين للأمور الغيبية باستعمال البراهين العقلية .

و الغرض هو بيان فساد معتقداتهم و توجيه الأنظار إلى التدبر و التفكر ، و تحرير العقول من التقليد و اتباع الهوى .

و من ذلك : * البرهنة على توحيد الله سبحانه

* البرهنة على البعث بالآيات الكونية .

4- من أساليب الحوار في السنة

أ- أسلوب الحوار الوصفي التصويري:

و غرضه تثبيت المفاهيم و تقريب المعاني للأذهان بعرض القصص و ضرب الأمثال، مثل حديث الصلوات الخمس التي تمحو الخطايا كالاغتسال من نهر خمس مرات.

ب- آسلوب الحوار الاستدلالي الاستقرائي:

مثل حديث الرجل الذي قال {إن امرأتي ولدت غلاما أسود } حيث تدرج معه النبي صلى الله عليه و سلم انطلاقا من المسلمات لديه ليصل معه إلى حقيقة رفعت عنه الالتباس و الإشكال .

ج- أسلوب الحوار التشخيصي الاستنتاجي :

حيث يبدأ النبي صلى الله عليه و سلم بإثارة الانتباه و تحفيز التفكير بعرض مشكلة ما ، و ترك فرصة للمحاور لاستناج الحل . مثل سؤاله عن الشجرة التي لا يسقط ورقها و التي شبهها بالمسلم .

5- الاستفادة من القرآن و السنة في تطوير مهارات الحوار :

* لا يتصور الاهتداء بهما إلا بتدبر حوارات القرآن و تدارسها

* تأمل حوارات السنة و دراسة أساليبها المتعددة و المشوقة.

* المؤلفات التي تفصل قواعد الحوار و آدابه في القرآن و السنة

* استخراج و تدوين قواعد الحوار و إلزام النفس بالعمل بها .

..............................................


درس الإختلاف


1- الاختلاف : هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر

- غاية و مقصود الأطراف واحد أما الوسائل فمختلفة .

– ينبع من تفاوت أفهام الناس و مستويات إدراكهم .

- يستعمل فيما بني على دليل .

الخلاف : - هو تباين في الرأي بين طرفين أو أكثر

- الافتراق حاصل في الوسائل و الغايات .

- يستعمل فيما لا دليل عليه .

2- أسباب الاختلاف :

* النزعة الفردية للإنسان

* تفاوت الأفهام والمدارك

* تفاوت الأغراض

* تباين المواقف و المعتقدات

3- موقف الإسلام من الاختلاف

أ- الاختلاف المقبول : و هو النابع من تباين في الفهم بسبب إشكال لفظي أو تعدد دلالات التعابير ، أو اختلاف في فهم الأدلة . مثل حديث ( لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريضة).

ب- الاختلاف المذموم : النابع من هوى أو جحود للحق ، و المؤدي في نهايته إلى النزاع. و قد توعد الله تعالى أصحابه بالفصل بينهم يوم القيامة .

4-من آداب الاختلاف في الإسلام و ما يترتب على مراعاتها :

أ- التسامح : و يترتب عليه الانتقال من التعصب إلى التراضي و من التنازع إلى التوافق، دون تنازل المتسامح عن عقيدته و قيمه .

ب- قبول الآخر : و هو اعتراف كل من المختلفين بالآخر دون إلغاء الذات و التخلي عن القناعات . و يترتب عليه : اجتناب التعالي و الاستهزاء بالمخالف، و تقوية الفهم و روح التضامن.

ج – الحياء : يترتب عليه الوقاية من الاغترار بالرأي ، و تدفع عن الشخص الوقاحة و الشعور بالعظمة.

د – الإنصاف : و هو امتلاك القدرة على الاعتراف بالخطأ ، و الشجاعة على تصويب الغير . و يترتب عليه : الجهر بالحق و إقامة العدل . و يصير الاختلاف عامل نماء و رقي .

5- كيف ندبر الاختلاف ؟

أ/ ضبط النفس: بالتأدب و الرفق في الخطاب ، و مقابلة العنف بالحلم و الجهل بالعلم.

ب/ العلم بموضوع الاختلاف: و هو شرط أساسي في النقاش ، وعلى المسلم تجنب الجدال في موضوع يجهله إلا أن يستفسر .

ج/ التفاوض : يتم فيه تداول الكلام بين المختلفين لاكتشاف نقط التلاقي و محاولة إيجاد حلول لتسوية الاختلاف.

د/ التحكيم : و يتم عن طريق اختيار حكم معروف بالعلم و الحكمة عند العجز عن التوافق و التفاهم .


( و صلى الله و سلم على نبينا محمد ) .
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 69

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى