ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

تأهيل الإدارة التربوية1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأهيل الإدارة التربوية1

مُساهمة من طرف Salah في 22/8/2009, 19:51

تأهيل الإدارة التربوية

تقديـم:

إن تطوير منظومة التربية والتكوين لا يمكن أن يتم بمعزل عن تحسين أداء الإدارة التربوية باعتبار أن تحقيق هذا الهدف يرتبط ارتباطا وثيقا بأشكال التدبير الإداري والتربوي المعتمد بمؤسساتنا التعليمية ومدى المؤهلات والخبرات والمهارات المتوفرة لدى أطر الإدارة التربوية.

لذا، فإن الخطوة الأولى على درب الإصلاح تقتضي الانطلاق من تأهيل الإدارة التربوية لمحورية دورهم لضمان الجودة المنشودة في مجال التربية والتكوين، وهذا ما يطرح أهمية تحديد المواصفات والمؤهلات الواجب توفرها لدى هذه الفئة من الأطر لمواكبة التطورات والاستجابة للمستجدات ومتطلبات العمل للقيام بالمهام والأدوار المنوطة بهم والتمكن من أساليب وتقنيات تدبير المؤسسة التربوية وربطها بمحيطها وخلق تواصل فعال مع كافة الفاعلين والشركاء.

I- المهام المنوطة بالإدارة التربوية:

يمكن تلخيص المهام المنوطة بأطر الإدارة التربوية في مسؤولياته التربوية والإدارية والمالية والاجتماعية بناء على المرسوم بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي.

مهام المدير:

- الإشراف على التدبير التربوي والإداري والمالي للمؤسسة ومراقبة العاملين بها في إطار احترام النصوص التشريعية والتنظيمية والمذكرات والمناشير المصلحية الجاري به العمل؛

- رئاسة مجالس المؤسسة واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتطبيق مقرراتها؛

- العمل على ضمان حسن سير الدراسة والنظام في المؤسسة وتوفير شروط الصحة والسلامة للأشخاص والممتلكات؛


- اقتراح توفير وسائل العمل الضرورية لتدبير شؤون المؤسسة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛

- إعداد برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة والعمل على تنفيذه بعد دراسته من قبل مجلس التدبير وعرضه على مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية قصد المصادقة عليه؛

- إبرام اتفاقيات للشراكة لعرضها قبل الشروع في تنفيذها على موافقة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية؛

- تمثيل المؤسسة محليا إزاء السلطات العمومية والهيآت المنتخبة؛

- وضع تقرير عام سنوي حول نشاط وسير المؤسسة وعرضه على مجلس التدبير.


عدل سابقا من قبل Salah في 12/1/2011, 02:50 عدل 2 مرات
avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تأهيل الإدارة التربوية2

مُساهمة من طرف Salah في 22/8/2009, 19:53

a مهام الناظر:
- تتبع أعمال الموظفين القائمين بمهام العمل التربوي وتنسيقها؛


- السير على تنظيم العمل التربوي ووضع جداول حصص دراسية؛


- تتبع تنفيذ المناهج والأنشطة التربوية المختلفة؛


- إنجاز الأعمال التمهيدية لأشغال المجلس التربوي وتطبيق مقرراته؛


- العمل على تنفيذ جميع الإجراءات التطبيقية لإنجاز العمل التربوي؛



- المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات ومراقبتها.

a مهام الحارس العام للخارجية:

- تتبع أوضاع التلاميذ التربوية والتعليمية والسيكولوجية والاجتماعية والصحية؛

- ضبط ملفات التلاميذ وتتبعها وإنجاز الوثائق المتعلقة بتمدرسهم؛

- مراقبة تدوين نتائج التلاميذ بالملفات المدرسية من لدن المدرسين وإنجاز الأعمال الإدارية التكميلية المتعلقة بها؛

- تلقي التقارير بخصوص انضباط التلاميذ غير المنضبطين منهم على مجالس الأقسام عند الاقتضاء؛

- تنسيق أعمال المكلفين بمهام الحراسة التربوية العاملين تحت إشرافهم وتأطيرهم ومراقبتهم؛

- المشاركة في تنظيم مختلف عمليات التقويم والامتحانات وتتبعها ومراقبتها؛

- إعداد تقارير دورية حول مواظبة وسلوك التلاميذ وعرضها على مجالس الأقسام.

aمهام الحارس العام للداخلية:

- المحافظة على النظام والانضباط في القسم الداخلي للمؤسسة والسهر على راحة التلاميذ وضمان استقامتهم ونظافة محيطهم ومراقبة نشاطهم التربوي؛

- تنشيط الحياة الثقافية والرياضية والفنية للتلاميذ الداخليين وتقديم المشورة لهم في هذا المجال.

II- مواصفات أطر الإدارة التربوية:

انطلاقا من المهام المنوطة بأطر الإدارة التربوية يمكن استخراج المواصفات التي يجب أن تتوفر في المسؤول:

- القدرة على التخطيط وإعداد برامج وخطط، ومشاريع ترتكز إلى تصميم أهدافها وبلورة عملياتها ومقتضيات تنفيذها؛

- القدرة على تسيير شؤون المؤسسة التربوية والإدارية وما تتطلبه من تدبير مادي وبشري للموارد والخدمات؛

- القدرة على توجيه الأفراد وإرشادهم من مدرسين وتلاميذ وأوليائهم وتقديم النصح والمشورة لهم؛

- المساهمة في تنشيط الفريق التربوي الذي يتعامل معه داخل المؤسسة؛

- القدرة على التواصل مع التلاميذ والآباء والمجتمع والمساهمة في انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي؛

- القدرة على المساهمة في تطور المؤسسة التعليمية وجعلها مركز إشعاع تربوي وثقافي؛

- مربيا يمتلك وعيا تربويا وبيداغوجيا بأمور التدريس ومناهجه؛

- مقوما بأن يكون لديه دراية بمجال التقويم وأساليبه.



عدل سابقا من قبل Salah في 12/1/2011, 03:12 عدل 1 مرات
avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تأهيل الإدارة التربوية3

مُساهمة من طرف Salah في 22/8/2009, 19:55

هكذا، وبالنظر للمهام المنوطة بالمسؤول عن الإدارة التربوية والمواصفات التي يجب أن تتوفر فيه، أصبح من الضروري أن يكون ملما بكل الجوانب االمرتبطة بتدبير المؤسسة التعليمية على المستوى الداخلي وفي علاقتها مع مكونات المنظومة التربوية ومحيطها الخارجي.

المجال الإداري:

* التشريع (مستجدات النظام التربوي)

* الإعلاميات

* مجلس التدبير

* المراقبة الإدارية

* توثيق السجلات والملفات والدفاتر واللوائح والجداول

* مشروع المؤسسة

التسيير المالي والمادي:

الإلمام بتدبير الشأن المالي والمادي لمؤسسات التعليم والتكوين ومعرفة الموارد المالية ومجالات مداخيل المؤسسة، وكذا الواقع المحاسباتي الحالي للمؤسسات التعليمية والمكونات المحاسباتية (المحاسبة النقدية والمحاسبة المادية) والفعاليات ذات الصلة بالشأن المالي والمحاسباتي ( مسؤول المصالح الاقتصادية، المسؤول عن الشساعة، مدير المؤسسة، مجلس التدبير).

علاقة المؤسسة بالمحيط:

إن المدرسة الحديثة اليوم تتطلب من أطر الإدارة التربوية الانفتاح على مختلف الفاعلين والشركاء داخل وخارج المؤسسة التعليمية من أجل ضمان انخراطهم في تحقيق جملة من الأهداف للرفع من مستوى أدائها وتحسين جودة الخدمات التي تقدمها إلى التلميذ بصفته محور العملية التعليمية التعلمية ومن هنا على مسؤول الإدارة التربوية أن يلم بالمحاور التالية:
- تقنيات التواصل والتحسين والتوعية مع السكان؛

- تشخيص أوضاع المؤسسة التعليمية؛

-القانون التأسيسي والهياكل التنظيمية للجمعيات (جمعية آباء وأولياء التلاميذ وباقي الجمعيات العاملة بالمؤسسات)؛

- تفعيل دور جمعية الآباء وأولياء التلاميذ؛

- المحيط والشراكة مع مختلف الشركاء من جماعات محلية وجمعيات المجتمع المدني؛

- عقد اتفاقيات الشراكة.



عدل سابقا من قبل Salah في 12/1/2011, 03:09 عدل 3 مرات
avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تأهيل الإدارة التربوية4

مُساهمة من طرف Salah في 22/8/2009, 19:57

تفعيل دور الحياة المدرسية

تعتبر الحياة المدرسية مناخا وظيفيا مندمجا في مكونات العمل المدرسي، ومن هذه الزاوية وجب على مسؤول الإدارة التربوية أن يتعرف على أهم العناصر التي يمكن أن تساعد على تنظيم هذه الحياة وتوجيهها وجهة تسعى إلى تحقيق الجودة وهي:

· قواعد ومبادىء تنظيم حياة الجماعة داخل المؤسسة التعليمية؛

· العلاقات الاجتماعية والعاطفية بين أعضاء المجتمع التربوي؛

· المرجعيات التربوية لتنشيط المؤسسات التعليمية؛

· المناخ المدرسي وأشكال التواصل الثقافي والمهني؛

· العلاقة مع المحيطين الداخلي والخارجي.

وذلك من خلال الإلمام بالمحاور التالية:

· مرتكزات الحياة المدرسية؛ فضاءات الحياة المدرسية؛

· تدبير الإيقاعات المدرسية؛

· المتدخلون في الحياة المدرسية؛
*الأنشطة المندمجة الداعمة.

مجال التنشيط الثقافي والاجتماعي والتواصل:

كما عليه أن يتعرف على:

المجال الاجتماعي:

*انفتاح المدرسة على محيطها؛

*التعاون المدرسي؛
*موقع أو دور جمعية الآباء؛

*المطعم المدرسي؛
*الصحة والوقاية المدرسية.

التنشيط الثقافي:

*التواصل الداخلي للمؤسسة؛
*تنشيط الاجتماعات؛

*الإشراف التربوي والإداري؛
*التواصل الخارجي؛

*الأنشطة الثقافية والرياضية؛
*المكتبة المدرسية؛

*أندية المؤسسة.

التعاون والشراكة:

* التعاون مع فعاليات المجتمع المدني؛

* التعاون مع القطاعات العمومية؛
* التعاون مع القطاع الخاص؛
* التعاون مع الجهات الأجنبية؛

* مفهوم الشراكة؛
* الشركاء؛
* مجالات الشراكة؛

* إعداد مشروع الشراكة؛
* كيفية عقد اتفاقيات الشراكة.

مشروع المؤسسة:

كما عليه أن يلم بمفهوم مشروع المؤسسة وخصائصه وأهدافه الأساسية بالتركيز على الرفع من نسبة التمدرس والاحتفاظ بالمتعلمين وتحسين جودة التعليم وانفتاح المؤسسة على المجتمع التربوي وتأسيس شراكة جيدة وكذا العمل داخل فريق يخلق دينامية جديدة لصالح المؤسسة التعليمية في إعطاء المدرسين هامش المبادرة والمسؤولية التي يخولها مشروع المؤسسة ومعرفة منهجية إعداد مشروع المؤسسة من حيث المراحل المختلفة لمشروع المؤسسة بتجميع وتحليل المعطيات وتحديد وتنفيذ مرامي المؤسسة وتحديد الأهداف ووصف العمليات وتنفيذ وضبط وتقويم المشروع، لكون مشروع المؤسسة هو الوسيلة التي يمكن للمترشح أن يبلور فيها كل معارفه ومهاراته في المجالات السابقة.

avatar
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 63

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى