ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المذاكرة وتنظيم الوقت

اذهب الى الأسفل

المذاكرة وتنظيم الوقت Empty المذاكرة وتنظيم الوقت

مُساهمة من طرف Salah 25/10/2009, 13:16



تنظيم الوقت هو إتباع جدول معين لتنظيم المذاكرة في نطاق المشاغل العائلية والحياتية.

توجيهات:
1- راقب وقتك.
2- لاحظ كيف تقضي وقتك.
3- كُن حريصاً على استثمار وقتك.

إن معرفة كيفية قضاء وقتك سيساعدك على تخطيط واستكمال واجباتك المدرسية.

اكتب أعمالك في جدول ، ورتبها حسب الأهمية. قسم أعمالك إلى ما ستؤديه فورا وما ستعمله في وقت لاحق.
احصل على جدول أعمال أو مذكرة يومية ( أسبوعية ). اكتب مواعيدك وحصصك واجتماعاتك حسب جدول زمني. كُن دائماً على معرفة بأعمالك ليومية، ولا تنم يوماً دون أن تعرف واجباتك لليوم التالي.
تخطيط جدول مثمر للمذاكرة .
خُذ قسطاً كافيا من الراحة، و الغذاء الصحي ، ولاتنس وقتاً للمرح أيضا.
رتب الواجبات حسب الأولويات.
استعد للنقاش والأسئلة الفصلية قبل الحصة.
رتب وقتاً لمراجعة محاضراتك بشكل فوري بعد الحصة.
خطط لاستخدام وقت فراغك.
حاول أن تجعل أوقات دراستك خلال ساعات النهار ما أمكن .
راجع جدول أعمالك أسبوعياً واحرص على أن تكون عبداً له.

إن الرضى الذي ستحظى به نتيجة إتمام عملك ، سيشعرك بنتيجة إنجازك.

العوامل المضيعة للوقت:
الفوضى والأوراق التي لا قيمة لها:
هناك من يبرر الفوضى الموجودة على مكتبه بقوله: أعلم مكان كل شيء، أو هذه الفوضى المنظمة !، إلا أن الأبحاث تثبت بأن المكتب الغير منظم يؤدي إلى:
إنتاج أقل
قلق وتوتر
ضياع الوقت
تشتيت انتباه
ساعات دراسة طويلة
أزمات غير متوقعة (ضياع)
بحث جنوني عن المعلومات


الأنشطة الغير مخططة جيداً.
إ ن التخطيط اليومي: يساعدنا على:
تفادي المشاكل.
تفادي النسيان
يعمل كمفكرة
يساعدنا على إنهاء الأعمال في وقتها
يحثنا على العمل
نتخلص من عنصر المفاجئة
يساعدنا على التركيز على تحقيق أهدافنا التي لها الأولوية
التركيز على المهم وليس الطارئ
يساعدك أن تقول لا
يساعدك أن تفوض الآخرين
يساعدك في تقدير المدة اللازمة لكل مادة-نشاط ( أضف عليها بعض الوقت لأنك بالتأكيد لن تنتهي من أي مهمة بالوقت الذي قدرته)
الأزمات المفاجئة.
تكليف الذات بأعمال الغير - تعلم أن تقول لا.
تعدم ترويض الاتصالات الهاتفية:
اختصر في مدة مكالمتك
اختصار المكالمات الغير مهمة،
خصص الساعات التي لا تتلقى فيها أي مكالمة وتركز فيها على الدراسة. ويمكنك تخصيص ساعة معينة لإجراء جميع اتصالاتك فتوفر بذلك الكثير من الوقت،
أما عن الاتصالات التي تجريها، فيجب أن نفكر قليلاً قبل إجراء أي مكالمة، قد تكون أنت من قاطع نفسه لإجراء هذه المكالمة.
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 69

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى