ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهجية تحليل نص شعري

اذهب الى الأسفل

منهجية تحليل نص شعري Empty منهجية تحليل نص شعري

مُساهمة من طرف النبراس 26/1/2010, 08:04

منهجية تحليل نص شعري




النص الشعري جسد حي كيفما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط ,

ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :

- تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
- الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
- وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الالتزام بما يلي :


أ – المقدمة :



المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :

-
الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
طرح الإشكالية.
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .

ب – العرض :



يتضمن ثلاث مراحل وهي :

مرحلة ملاحظة النص :

ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته
مرحلة الفهم

: وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
مرحلة التحليل :

مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية لذلك ينصب التحليل على :
المعجم :
تصنيف الكلمات إلى حقول دلالية
تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
طبيعته.
طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
الإيقاع

: ويقسم الى نوعين :
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
القافية , نوعها
الروي , طبيعته الصوتية
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
1-
التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
2-
الجناس
3-
الطباق
4-
التوازي الصوتي
5-
المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.
الصورة الشعرية :

تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)


المستوى التداولي :

يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين


ج- الخاتمة :

مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
النبراس
النبراس
مشرف
مشرف

ذكر

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
العمر : 59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى