ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف الثقافة

اذهب الى الأسفل

تعريف الثقافة Empty تعريف الثقافة

مُساهمة من طرف Salah 6/9/2011, 17:04


الثقافة





المقدمــة :

لكل أمة مفهومات أساسية خاصة بها،تحرص عليها، وتسعى لترسيخها وتثبيت جذورها في شتى المجالات الفكرية، والاجتماعية،والسياسية، وتعمل على المحافظة عليها، والاهتمام بها، وتأصيلها في أبنائها، ومن ثم إيصالها إلى الآخرين باستخدام الوسائل المتاحة كلها.
وهذه المفاهيم هي ما يمكن أن نطلق عليها اسم الثقافة.
ومن المعلوم بداهة أن الثقافات تتعدد، وتختلف باختلاف المبادئ والتصورات الفكرية لدى الأمم. وبالتالي فإنه يمكننا القول أن الثقافة هي:
حصيلة مقومات شتى تكون في النهاية صورة معينة، وشخصية خاصة لأي أمة،بكل ما تحمله من تصورات وأفكار، وآمال، وتطلعات.
لذا، فإن ثقافة كل أمة تشكل عناصر مهمة بالنسبة لأبنائها؛ لأنها وثيقة الارتباط بالإنسان، وإكمال شخصيته من الناحيتين: المادية، والروحية.
كما أنها عميقة الصلة بالمجتمع؛ لأنها تحوي عناصرالفكر، والتصور،والاعتقاد التي تشكل بدورها الأرضية الفكرية للبناء الأخلاقي،وتركيب شخصية الفرد بنواحيها العقلية، والنفسية، والروحية.
لذا، فقد اهتمت الأمم عبر تأريخها بنشر ثقافاتها، وحمايتها من الانصهار في غيرها من الثقافات، أو السماح لغيرها بالحلول محلها.
وعن الثقافة يقول الأستاذ "عمر عودة الخطيب": "هي الصورةالحية للأمة، فهي تحدد ملامح شخصيتها، وهي التي تضبط سيرها في الحياة، وتحدداتجاهها فيها. إنها عقيدتها التي تؤمن بها، ومبادئها التي تحرص عليها، ونظمها التيتعمل على التزامها، وتراثها الذي تخشى عليه الضياع والاندثار، وفكرها الذي تود له الذيوع والانتشار".
هذا هو المعنى العام ، للثقافة فما هو المعنى الخاص لها؟ معنى الثقافة الخاص يمكن استخلاصه من تعريفها اللغوي والاصطلاحي.
( 1(تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً:
(1) في اللغة:
إن تعريف كلمة "ثقافة" تعريفاً دقيقاً أمر غير متاح، وذلك أن المعنى اللفظي لهذه الكلمة يضيق عن استيعاب مدلولها المتشعب، ذي الدلالات الكثيرة، والأبعاد غير المتناهية؛ لأنها كلمة جديدة لا تتصل بالمدلول اللغوي الذي ذكرته معاجم اللغة العربية، إلا من قبيل التأويل والمجاز.
فهي مأخوذة من كلمة (culture) المشتقة من أصل لاتيني: بمعنى الفلاحة أوالزراعة. لكن هذا لا يمنع أن نشير إلى بعض ما أوردته المعاجم من مدلولات هذه الكلمة: إن أصل كلمة ثقافة مأخوذ من الفعل "ثقف".
ومعاني هذا الفعل كثيرة،منها على سبيل الذكر لا الحصر:
أ) الحذق، الفطنة، سرعة أخذ العلم وفهمه.
فيقال: ثقف الرجل ثقفاً وثقافة: أي صار حاذقاً.
ب) تقويم المعوج من الأشياء، وتثقيف الشيء تسويته، ومنه المثاقفة، والمثاقفة: وهو ما تسوى به الرماح.
ج) إدراك الشيء والظفر به. وعليه: ثقفته بمعنى صادفته، وأدركته، وظفرت به ومنه قوله تعالى {وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ}.
د) التهذيب والتأديب.
هـ) ومن المعاني المتداولة لكلمة ثقافة:
المشاركة البارعة في فروع شتى من المعرفة وبلوغ الفرد والجماعة مستوى في كسب المعلومات.
2) في الاصطلاح:
إن المعنى الاصطلاحي لكلمة "ثقافة" أوسع بكثير من معناها اللغوي مما يبرز صعوبة إيجاد تعريف جامع لها.
ذلك أن التعريفات الاصطلاحية لها اختلفت باختلاف توجهات المعرفين وتخصصاتهم العلمية.
ومع هذا فسنذكر بعض هذه التعريفات:
أ) قال هنري لاوست: "إن الثقافة هي مجموعة الأفكار والعادات الموروثة، التي يتكون منها مبدأ خلقي لأمة ما، ويؤمن أصحابها بصحتها، وتنشأ منهاعقلية خاصة بتلك الأمة تمتاز عن سواها".
ب)آرنست باركر: "إنها ذخيرة مشتركة لأمة من الأمم تجمعت لها، وانتقلت من جيل إلى جيل خلال تأريخ طويل، وتغلب عليها بوجه عام عقيدة دينية هي جزء من تلك الذخيرة المشتركة من الأفكار والمشاعر واللغة".
جـ) ماثيو أرنولد: "محاولتنا الوصول إلى الكمال الشامل عن طريق العلم بأحسن ما في الفكرالإنساني مما يؤدي إلى رقي البشرية".
د) هي مجموعة من العلوم والفنون والمعارف النظرية التي تؤلف الفكر الشامل للإنسان فتكسبه أسباب الرقي والتقديم والوعي.
هـ) هي ما تعكسه حضارة معينة تضم ثمرات الفكر من علم، وفن،وقانون، وأخلاق.
ومع هذا فإن هذه التعريفات على مالها من مدلولات قيمة. إلا أنها لا تغطي الأبعاد المختلفة لمعنى الثقافة أو مفهومها، وهذا لا يعني قصورها أو خطأها.
وحتى يكون للثقافة معناها ومفهومها الشامل، فلابد من أن تشمل الجانبين النظري والعلمي.
وقد يكون التعريف الذي اختاره "مالك بن نبي" هو أقرب التعريفات لهذا المفهوم فقد عرف الثقافة بأنها: "مجموعة من الصفات الخلقية، والقيم الاجتماعية التي تؤثر في الفرد منذ ولادته، وتصبح لا شعورياً العلاقة التي تربط سلوكه بأسلوب الحياة في الوسط الذي ولد فيه".
((2عناصر الثقافة :
يرى بعض العلماء أن الثقافة تقسم إلى قسمين رئيسيين
1) عناصر مادية : و هي تتضمن كل ما ينتجة الإنسان من مخترعات حسية .
2) عناصر غير مادية : تتضمن الأعراف و العادات والتقاليد و القيم و الأخلاق ، و هي عناصر سلوكية يمارسها الفرد خلال حياته .
ولكن الغالبية العظمى ترى أن العناصر الثقافية ثلاثة، و على رأس هؤلاء العلماء " رالف لنتون " الذي قسم العناصر الثقافية إلى:

اولا – العموميات او العالميات الثقافية :

وهي تلك العناصر من الثقافة التي تشترك فيها الغالبية العظمى من الأمة (( عموميات )) أو الغالبية العظمى من العالم (( عالميات )) .. و تشمل هذه العناصر المخترعات المادية و الممارسات المعنوية . و هذه العناصر مثل الأفكار العامة ، العادات و التقاليد ، النظم ، و الاستجابات العاطفية ، و المخترعات التي تخدم الأمة و تميزها عن غيرها و تجعلها متميزة بأسلوب حياة معينة و استعمالات للمخترعات التي بين يديها بطريقة خاصة بها فالزواج من حيث المحتوى أو المفهوم يعتبر من العالميات أما من حيث الشكل و الطريقة فيعتبر من العموميات .

ثانيا – الخصوصيات أو التخصصات الثقافية

هي العناصر التي يشارك بها بعض الأفراد المجتمع ، او فئة من المجتمع ولكن ممارسة تلك الفئة من الناس لهذا النوع من الثقافة يعود بالفائدة دوما على المجتمع ككل ، ولا يضر بأحد كما انه ذو فائدة كبيرة للجماعة .. مثال على ذلك ما يقوم به البعض من سلوكيات او مهارات او قدرات تعود بالفائدة على الجميع .. و الخصوصيات او التخصصات تقسم إلى عدة أقسام منها :
1) الخصوصيات المهنية : هي العناصر الثقافية التي يمارسها أصحاب مهن معينة دون غيرهم (( كلباس الأطباء أو الجنود ..الخ )) أو أسلوب حياة عمال المناجم ، أم طريقة غناء الصيادين ..الخ .

2) الخصوصيات الطبقية: كتصرفات و لباس و طريقة حياة طبقة معينة من طبقات المجتمع ، أو طريقة حديثهم 3الخصوصيات العقائدية : يظهر ذلك في ممارسة الأفراد للشعائر الدينية أو طريقة الملبس أو المأكل أو إقامة الطقوس الدينية المختلفة في المناسبات العامة
4) الخصوصيات العنصرية : فهناك عادات و قيم و طريقة حياة يومية يمارسها جنس معين في مجتمع معين ولا يمارسها جنس آخر في نفس المجتمع و تعود هذه الممارسة للعنصر الذي انحدر منه هؤلاء الأفراد . (3 (
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 69

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى