ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بعض النصائح للتلاميذ المقبلين على السنة الاولى باك رياضيات

اذهب الى الأسفل

بعض النصائح للتلاميذ المقبلين على السنة الاولى باك رياضيات Empty بعض النصائح للتلاميذ المقبلين على السنة الاولى باك رياضيات

مُساهمة من طرف Salah 11/9/2009, 16:50

ترسخت في أذهان كثير من التلاميذ فكرة أن شعبة الرياضيات صعبة و ينبغي لمن يلجها أن يتوفر على قدر كبير من الذكاء و التميز في التفكير.هذه الشروط في نظري مهمة لكن ليست كافية إذ يتوجب على من يتوفر عليها أن يستخدمها بالطرق المناسبة.و السؤال الذي يطرح نفسه هو:كيف نستخدم كفاءاتنا أثناء السنة الدراسية؟
للإجابة عن هذا السؤال سأقوم في البداية بتحديد الصعوبات التي سيواجهها التلميذ ثم سأقوم بعرض أسباب و عوامل هذه العوائق و سأقوم في النهاية بتقديم بعض الحلول لتجاوزها.
1. أهم الصعوبات:
_ منذ بداية العام الدراسي ستنطلقون بوتيرة سريعة عكس ما كنتم عليه في سنة الجذع المشترك.
_ المقرر الدراسي ( الرياضيات و العلوم الفيزيائية) طويل بعض الشيء و يتطلب التركيز الدائم و المسايرة المستمرة.
_ الحصول على نقط متميزة و جيدة يتطلب جهدا كبيرا و استعدادا كاملا (الاستعداد النفسي و المادي و المعرفي).
_ التوتر الكبير قبل فروض الرياضيات و الفيزياء.
_ الشعور في بعض الأحيان بالإحباط و عدم القدرة على الاستمرارية.
_ عدم القدرة على تنظيم الوقت بين المواد العلمية و مواد الامتحان الجهوي.
_ الارتباك الكبير الناتج عن عدم فهم الدروس.
_ الشعور بدونية المستوى مقارنة مع التلاميذ الآخرين.
هذه الصعوبات لا تأتي صدفة بل هي نتيجة حتمية لعوامل و أسباب واقعية و في بعض الأحيان لا تظهر إلا بعد فوات الأوان. إليكم هذه العوامل:
2. العوامل:
_ يتوجب على الأستاذ إتمام المقرر الدراسي في أوانه، لذا فهو مجبر على اتخاذ السرعة وسيلة لتحقيق هذه الغاية.
_طول المقرر الدراسي هو في صالح التلاميذ الذين اختاروا العلوم الرياضية مسلكا لهم لأنه يساهم في توسيع معارفهم العلمية و تطوير قدراتهم و تنمية ذكائهم وكذا شحذ التفكير العلمي و المنطقي لديهم.
_ بما أن جل تلاميذ شعبة الرياضيات متفوقون فالأستاذ يلجأ إلى إعداد فروض صعبة بعض الشيء من اجل ترتيب التلاميذ و ذلك بموازاة تعويدهم على المسائل الصعبة التي سيتطرقون لها عند الامتحان الوطني و السنوات ما بعد البكالوريا.
_يرجع سبب التوتر قبل الفروض إلى الاستعداد غير الجيد أو بسبب مخاوف الحصول على نقط غير مرضية.
_ يعزى سبب الإحباط و عدم القدرة على الاستمرارية إلى الشعور بخيبة الأمل خاصة عند الحصول على نقط متدنية مما يدفع بعض التلاميذ إلى إعادة التوجيه في السنة الثانية إلى الشعب الأخرى.
_عدم القدرة على ضبط الوقت أمر ناجم عن التخوف من التركيز على بعض المواد و نسيان الأخرى و هو الخطأ الذي يقع فيه كثير من التلاميذ.
_الارتباك الناتج عن عدم فهم الدروس ينبع من قلة التركيز و التقصير في المراجعة و الحفظ.
_و أخيرا الشعور بالدونية ناتج عن نقصان الثقة في النفس و قلة العزيمة و الإرادة.
لا تقلقوا فكل هذه التحديات يمكن تجاوزها بطرق بسيطة جدا فكل هذه التحديات تندرج ضمن العملية التكوينية للتلاميذ المتفوقين و الذين ينتظر منهم دفع عجلة التنمية لوطننا العزيز و ذلك بوضعهم في المحك أي في وضعيات صعبة من اجل تكوينهم بصورة متكاملة و لكي تكونوا قادرين فعلا على رفع مشعل التنمية و التقدم يجب عليكم أن تنفذوا هذه النصائح الهامة و الضرورية:
3.حلول مقترحة لتجاوز هذه العوائق:
* من اجل مسايرة الدروس يتوجب عليكم التركيز أثناء الحصة ثم المراجعة بعد العودة إلى البيت و القيام ببعض التمارين قصد الترسيخ و الانفتاح على وضعيات جديدة.
* القاعدة الذهبية للحصول على نقط مرتفعة في الرياضيات و الفيزياء هي " اكبر قدر من التمارين= اكبر نقطة ممكنة"
* اخذ القسط الكافي من الراحة والتغذية المتوازنة و المراجعة الجيدة شروط أساسية للتخلص من التوتر و الإحباط و كذلك فروح التحدي و التفاؤل و العزيمة القوية شروط كفيلة بتحقيق الاسمي ألا و هو الثقة بالنفس و التخلص من الإحباط.
*يجب تخصيص وقت كبير و يومي للمواد الأساسية ( الرياضيات و الفيزياء) و يجب التعامل مع بقية المواد بدون إفراط و لا تفريط.
*تغيير نظرة التقدير الكبير للذات لان ذلك من قبيل الغرور و عدم احتقار الآخرين أو الشعور بالحسد تجاههم بل يتوجب تقبل النقط كيفما كانت مع الإصرار على الحصول على نقط اكبر في المرات القادمة بدل الحزن و الاكتئاب و الشعور بان ذاك هو نهاية العالم.
*قبل النوم يجب ترتيب الأفكار و التخمين للغد و تقوية العزيمة فمعظم البسيكولوجيين يرون فعالية ذلك.
* و أخيرا لا يسعني إلا أن أذكركم بان امتحانات الدنيا زائلة لا محالة و أن الامتحان الحقيقي هو امتحان الآخرة فلا تفرطوا في الواجبات الدينية على حساب الواجبات المدرسية.

منقول
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 69

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى