طبيعة المنهج النقدي لدى الباحث والناقد المغربي أحمد المجاطي من خلال كتابه" ظاهرة الشعر الحديث".
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة دراسة المؤلفات
صفحة 1 من اصل 1
(ظاهرة الشعر الحديث) للدكتور أحمد المجاطي
مداخل لدراسة المؤَلف:
المدخل الأول:
النقد من حيث هومفهوم
يعتبر النقد عملية وصفية تنطلق مباشرة بعد الإبداع، وتكون غايتها قراءة الأثر الأدبي، ومقاربته بهد ف استقصاء مواطن الجودة والنقص فيه. ويرتبط النقد في الغالب بالوصف والتفسير والتأويل والكشف والتحليل والتقويم، وينصب كل ذلك على النص أوالأثر المنقود. ويمر العمل النقدي عبر مجموعة من الخطوات والمراحل، يمكن ترتيبها مثل ما يلي:
قراءة النص أوالأثر المنقود وملاحظته.
تحليل مضمونه وشكله.
تقويمه إيجابا وسلبا.
توجيه المبدع من خلال عملية تغذية راجعة (feed back)، يمده بها العمل النقدي. ومن أهم وظائف النقد توجيه دفة الإبداع، وإضاءة الطريق للمبدعين المبتدئين ولكبار الكتاب على حد سواء. وكشف مواطن القوة والضعف في الأثر الإبداعي، والتمييز بين الجودة والرداءة، والطبع والتكلف، والصنعة والتصنع. كما يعرف النقد المبدعين بما وصل إليه الإبداع من تطور، في النظرية والممارسة، ويجلي لهم طرائق التجديد ومدارسه وتصوراته الجمالية والفلسفية والفنية، قصد إبعادهم عن التقليد.
المدخل الأول:
النقد من حيث هومفهوم
يعتبر النقد عملية وصفية تنطلق مباشرة بعد الإبداع، وتكون غايتها قراءة الأثر الأدبي، ومقاربته بهد ف استقصاء مواطن الجودة والنقص فيه. ويرتبط النقد في الغالب بالوصف والتفسير والتأويل والكشف والتحليل والتقويم، وينصب كل ذلك على النص أوالأثر المنقود. ويمر العمل النقدي عبر مجموعة من الخطوات والمراحل، يمكن ترتيبها مثل ما يلي:
قراءة النص أوالأثر المنقود وملاحظته.
تحليل مضمونه وشكله.
تقويمه إيجابا وسلبا.
توجيه المبدع من خلال عملية تغذية راجعة (feed back)، يمده بها العمل النقدي. ومن أهم وظائف النقد توجيه دفة الإبداع، وإضاءة الطريق للمبدعين المبتدئين ولكبار الكتاب على حد سواء. وكشف مواطن القوة والضعف في الأثر الإبداعي، والتمييز بين الجودة والرداءة، والطبع والتكلف، والصنعة والتصنع. كما يعرف النقد المبدعين بما وصل إليه الإبداع من تطور، في النظرية والممارسة، ويجلي لهم طرائق التجديد ومدارسه وتصوراته الجمالية والفلسفية والفنية، قصد إبعادهم عن التقليد.
انظر الموضوع كاملا على الرابط التالي:
قراءة في كتاب” ظاهرة الشعر الحديث” للدكتور أحمد المعداوي
تمهيـــــد: يعتبر أحمد المعداوي (أحمد المجاطي) من أهم الدارسين للشعر العربي الحديث بصفة عامة و ما يسمى بشعر التفعيلة بصفة خاصة إلى جانب نازك الملائكة وعز الدين إسماعيل وإحسان عباس ومحمد النويهي وغالي شكري وناجي علوش وكمال خير بك وريتا عوض و أدونيس ومحمد بنيس.
وقد تميز أحمد المعداوي في دراساته الأدبية والنقدية ولاسيما في كتابيه: ” ظاهرة الشعر الحديث”1 و”أزمة الحداثة في الشعر العربي الحديث”2 بخبرة كبيرة في الطرح والتحليل وجدية المقاربة التي تجمع بين التأريخ والتنظير والتحليل وممارسة النقد وتقويم الآراء المخالفة.
ويلاحظ أن المعداوي كان ينطلق في قراءاته من رؤية شاعر محنك في مجال شعر التفعيلة، ومن تصور أستاذ جامعي له ممارسة طويلة في مجال تدريس الآداب و فقه اللغة وعلومها واستيعاب علم العروض والقافية استيعابا جيدا؛ وكل هذا أهله ليكون من أهم الشعراء النقاد العرب الذين تناولوا شعر الحداثة أو شعر التفعيلة بالدرس والتمحيص إلى جانب مجموعة من الشعراء النقاد نذكر منهم: أدونيس ومحمد بنيس وإلياس خوري وعبد الله راجع على سبيل التمثيل.
وسنركز في هذه الدراسة على كتاب “ظاهرة الشعر الحديث” لمدارسته ونقده مضمونا وشكلا ومنهجا وتصورا.
أ- من هو أحمد المعداوي؟
طبيعة المنهج النقدي لدى الباحث والناقد المغربي أحمد المجاطي من خلال كتابه" ظاهرة الشعر الحديث".
من المعروف أن المنهج عبارة عن خطوات محددة بأهداف معينة وغايات مضبوطة، ومن ثم، فللمنهج مدخلات ومخرجات ووسائل وطرائق يمكن الانطلاق منها لاختبار فرضياتنا وتحقيق أهدافنا. فمن الصعب على المرء أن ينجز مجموعة من الأعمال والمشاريع بدون أن يضع لنفسه خطة إستراتيجية ممنهجة للوصول إلى الأهداف المنشودة. كما أن المنهج النقدي الأدبي هو عبارة عن خطة مرسومة يسترشد بها الناقد أثناء تقويمه للعمل الأدبي، فإما يتعامل مع الأثر الأدبي والإبداعي بطريقة ذاتية انطباعية ذوقية، وإما يعتمد على طرائق علمية وصفية موضوعية لتفادي الأحكام المعيارية والتقويم الذاتي التفضيلي الذي يتغير من موقف سياقي لآخر
ومن هنا، فالنقد نوعان: نقد وصفي علمي ونقد معياري تقويمي. كما يمكن الحديث عن منهجين نقديين: منهج يركز على النص من الداخل كالمنهج البنيوي والسيميوطيقي، ومنهج يركز على الخارج كالمنهج التاريخي والاجتماعي والمنهج النفسي
ومن المعروف جيدا أن النقد الأدبي مر بعدة مراحل: مرحلة المؤلف، ومرحلة البيان، ومرحلة النص، ومرحلة المرجع، ومرحلة الذوق، ومرحلة القارئوسنحاول في هذه الدراسة أن نبين طبيعة المنهج النقدي لدى الباحث والناقد المغربي أحمد المجاطي من خلال كتابه" ظاهرة الشعر الحديث".
ومن هنا، فالنقد نوعان: نقد وصفي علمي ونقد معياري تقويمي. كما يمكن الحديث عن منهجين نقديين: منهج يركز على النص من الداخل كالمنهج البنيوي والسيميوطيقي، ومنهج يركز على الخارج كالمنهج التاريخي والاجتماعي والمنهج النفسي
ومن المعروف جيدا أن النقد الأدبي مر بعدة مراحل: مرحلة المؤلف، ومرحلة البيان، ومرحلة النص، ومرحلة المرجع، ومرحلة الذوق، ومرحلة القارئوسنحاول في هذه الدراسة أن نبين طبيعة المنهج النقدي لدى الباحث والناقد المغربي أحمد المجاطي من خلال كتابه" ظاهرة الشعر الحديث".
مواضيع مماثلة
» دراسة كتاب "ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المجاطي بقلم الأستاذ محمد رُشد
» إحياء النموذج في الشعر العربي الحديث: قصيدة "أريج المسك" مثالا
» أحمد المجاطي
» تصـــورات حول مادة المؤلفات في التعليم الثانوي المغربي
» الشعر الكلاسيكي في أدبنا العربي الحديث
» إحياء النموذج في الشعر العربي الحديث: قصيدة "أريج المسك" مثالا
» أحمد المجاطي
» تصـــورات حول مادة المؤلفات في التعليم الثانوي المغربي
» الشعر الكلاسيكي في أدبنا العربي الحديث
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة دراسة المؤلفات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى