فهرسة المكتبة و تصنيفها
صفحة 1 من اصل 1
فهرسة المكتبة و تصنيفها
هناك عدة طرق للفهرسة بالمكتبة منها على سبيل المثال الفهرسة المعجمية وهي التي تعتمد على التصنيف أو الفهرسة الأبجدية وهناك ثلاثة أنواع من هذا التصنيف هي:-
1. فهرس بأسماء المؤلفين
2. فهرس بأسماء الكتب
3. فهرس للموضوعات
وجميع هذه الأنواع تستخدم في الغالب بطاقات محددة الأبعاد أو في شكل سجلات كبيرة على شكل مجلدات أو على شكل لوحات توضع بالمكتبة أو على مغلف كبير فيه عدة صفحات تثقب كل صفحة عدة ثقوب وتشد الصفحات مع بعضها بمحازم حديدية قوية .
وما يهمنا هنا هو النوع الأول وهو التصنيف بالبطاقات وكما أسلفنا فإن أبعاد هذه البطاقات تكون ثابتة في الغالب بحيث يكون طولها 12.5سم وعرضها 7.5سم أو تكون الأبعاد 13سم للطول في عرض 9سم ، وتثقب البطاقة في طرفها الأسفل لتسلك مع غيرها من البطاقات في قضيب وتوضع في صندوق مخصص لها . ويكون هناك لون لكل نوع من الأنواع الثلاثة فقد تعارف على أن اللون الأبيض لبطاقات المؤلفين و اللون الأخضر الفاتح لبطاقات الكتب ، واللون الأحمر الفاتح لبطاقات الموضوعات ليسهل التمييز بين تلك البطاقات .
وهذا النوع من الفهرسة لها مميزات عدة من ضمنها أنه أطول عمراً من غيره لمتانة هذه البطاقات كذلك سهولة ضم الكتب الجديدة التي لا تحتاج إلا إضافة بطاقة جديدة لها كذلك وهو المهم سهولة الاستعمال . و إليك نموذج لكل نوع من الأنواع الثلاثة :-
1. بطاقة فهرس المؤلفين
2. بطاقة فهرس بأسماء الكتب
3. بطاقة فهرس الموضوعات
التصنيف العشري ( ديوي)
وهذا التصنيف ينسب إلى من وضعه وهو الدكتور الإمريكي ملفيل ديوي (1851 ــ 1931)
ويعتمد تصنيفه إلى رد المعارف الإنسانية إلى تسعة أصول تنقسم إلى فروع ثم جعل أصلا عاشرا لما لا يندرج تحت الأصول التسعة السابقة وهو المعارف العامة ، وهذه الأصول مرتبة كما يلي :-
وكما أسلفنا فقد جعل تحت كل أصل عشرة فروع ثم جعل تحت كل فرع عشرة أجزاء وخص كل جزء برقم واحد ولضرب مثال على ذلك نرى أن 370 للتربية والتعليم و 370.1 فلسفة التربية والتعليم وهكذا ..........[right]
1. فهرس بأسماء المؤلفين
2. فهرس بأسماء الكتب
3. فهرس للموضوعات
وجميع هذه الأنواع تستخدم في الغالب بطاقات محددة الأبعاد أو في شكل سجلات كبيرة على شكل مجلدات أو على شكل لوحات توضع بالمكتبة أو على مغلف كبير فيه عدة صفحات تثقب كل صفحة عدة ثقوب وتشد الصفحات مع بعضها بمحازم حديدية قوية .
وما يهمنا هنا هو النوع الأول وهو التصنيف بالبطاقات وكما أسلفنا فإن أبعاد هذه البطاقات تكون ثابتة في الغالب بحيث يكون طولها 12.5سم وعرضها 7.5سم أو تكون الأبعاد 13سم للطول في عرض 9سم ، وتثقب البطاقة في طرفها الأسفل لتسلك مع غيرها من البطاقات في قضيب وتوضع في صندوق مخصص لها . ويكون هناك لون لكل نوع من الأنواع الثلاثة فقد تعارف على أن اللون الأبيض لبطاقات المؤلفين و اللون الأخضر الفاتح لبطاقات الكتب ، واللون الأحمر الفاتح لبطاقات الموضوعات ليسهل التمييز بين تلك البطاقات .
وهذا النوع من الفهرسة لها مميزات عدة من ضمنها أنه أطول عمراً من غيره لمتانة هذه البطاقات كذلك سهولة ضم الكتب الجديدة التي لا تحتاج إلا إضافة بطاقة جديدة لها كذلك وهو المهم سهولة الاستعمال . و إليك نموذج لكل نوع من الأنواع الثلاثة :-
1. بطاقة فهرس المؤلفين
2. بطاقة فهرس بأسماء الكتب
3. بطاقة فهرس الموضوعات
التصنيف العشري ( ديوي)
وهذا التصنيف ينسب إلى من وضعه وهو الدكتور الإمريكي ملفيل ديوي (1851 ــ 1931)
ويعتمد تصنيفه إلى رد المعارف الإنسانية إلى تسعة أصول تنقسم إلى فروع ثم جعل أصلا عاشرا لما لا يندرج تحت الأصول التسعة السابقة وهو المعارف العامة ، وهذه الأصول مرتبة كما يلي :-
وكما أسلفنا فقد جعل تحت كل أصل عشرة فروع ثم جعل تحت كل فرع عشرة أجزاء وخص كل جزء برقم واحد ولضرب مثال على ذلك نرى أن 370 للتربية والتعليم و 370.1 فلسفة التربية والتعليم وهكذا ..........[right]
مواضيع مماثلة
» لماذا الانترنت لا يمثل بديلا عن المكتبة؟(1)
» وظائف أمين المكتبة المدرسية
» المكتبة المدرسية و التشجيع على القراءة
» المكتبة المدرسية و التشجيع على القراءة
» المكتبة المدرسية: الأهمية - الأهداف - الاستثمار ...
» وظائف أمين المكتبة المدرسية
» المكتبة المدرسية و التشجيع على القراءة
» المكتبة المدرسية و التشجيع على القراءة
» المكتبة المدرسية: الأهمية - الأهداف - الاستثمار ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى