ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية

اذهب الى الأسفل

القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية Empty القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية

مُساهمة من طرف Salah 21/9/2009, 15:22

تتوفر القاعة متعددة الوسائط على المواصفات التالية :
· الربط بالكهرباء مع احترام معايير السلامة؛
· حاسوب موزع (Serveur ) ؛
· حواسيب فردية (Stations de travail )؛
· آلة للطباعة + مسلاط فيديو+ شاشة للعرض؛
· أقراص مدمجة تتضمن أنظمة التشغيل وبرانم مكتبية وكذا برنام تدبير المتعلمين NETSUPPORT SCHOOL؛
· شبكة تربط كافة الحواسيب؛
· خزانة متعددة الوسائط تضم برانم وبرمجيات ديداكتيكية مصادق عليها من طرف السلطات التربوية؛
· الربط بشبكة الانترنت محصنة تربويا(Dispositif de filtrage) .تجدر الإشارة، في هدا الصدد، إلى أن زيارة المواقع الإلكترونية تتم اعتمادا على لائحة المواقع البيداغوجية المصادق عليها من طرف السلطات التربوية.

2- لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :
تعهد مهمة تسيير القاعة متعددة الوسائط إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة، من :
- مجلس تدبير المؤسسة
- أساتذة المعلوميات و/أو أساتذة التكنولوجيا.

3- مهام لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :
- وضع قانون داخلي لاستعمال القاعة (يمكن،في هدا الصدد، الاستئناس بالوثيقة المرفقة " اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط"
- برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني دوري؛
- إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع واستثمار الدفاتر اليومية للقاعة؛
- السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير المنجزة في هذا الشأن من طرف مستعملي
القاعات ( نموذج 1 )، و عن طريق الاتصال بمركز الصيانة عن بعد (Help Desk)
- صياغة إستراتيجية للتحسيس بأهمية حسن استعمال الانترنت و ذلك عن طريق :
* القيام بحملات إعلامية و تحسيسية لفائدة التلاميذ؛
* إنتاج مطويات و ملصقات؛
* تنظيم اجتماعات مع آباء و أولياء التلاميذ؛
* الحث على الاهتداء بمضمون اللائحة البيضاء للمواقع البيداغوجية المصادق عليها أثناء الإبحار.



4- إرشادات خاصة بالاستعمالات التربوية للقاعة متعددة الوسائط :

أ- استعمالات القاعة متعددة الوسائط
· تخصص القاعة متعددة الوسائط للتدريس و التكوين في المعلوميات و إدماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في تدريس ودعم مختلف المواد حسب ما وفره برنامج GENIE أسبوعيا لكل تلميذ:
- ساعتين بالسلك الثانوي الإعدادي؛
- ثلاث ساعات بالسلك الثانوي التأهيلي.
· تستعمل القاعة متعددة الوسائط في تنفيذ دورات التكوين الخاصة ببرنامج GENIE لفائدة الأساتذة وفق برنامج مندمج يراعي الزمن التكويني بالمؤسسة.
ب - ترتيبات خاصة بإنجاز نشاط تربوي داخل القاعة متعددة الوسائط:
1- قبل الحصة :
* التأكد من حجز القاعة في التوقيت الزمني المزمع استغلالها فيه.
* التأكد من تواجد البر انم التي ستستعمل في النشاط ، متبثة على كل الحواسيب .
* إخبار التلاميذ بتوقيت الحصة وتكليفهم بالأعمال التحضيرية المناسبة لها .

2-
أثناء الحصة :
* التأكد من جاهزية المعدات المعلوماتية .
* تدوين توزيع التلاميذ على الحواسيب في جذاذات مخصصة لذلك ( نموذج 2)
* استعمال الخزانة متعددة الوسائط المثبتة على القرص الصلب بكل الحواسيب.
* استغلال برنام NET SUPPORT SCHOOL( المتبث مسبقا على شبكة الأجهزة ) في تدبير القسم وفي التدريس (Tutorat)
3- في نهاية الحصة :
* إعادة الأجهزة والمعدات إلى حالتها الأولى.
* توثيق النشاط المنجز بالدفتر اليومي المخصص لذلك) نموذج 3 (.
ج. إرشادات خاصة باستعمال الانترنت:
- لا تعطى أي معلومات شخصية )رقم الهاتف، العنوان، العنوان الإلكتروني... ( لأي مجهول كان أثناء الإبحار أو المشاركة في منتديات النقاش.
- يتم إخبار الأستاذ المؤطر أو المسؤول عن القاعة عن كل صفحة أو موقع يتضمن محتويات غير لائقة أو تتنافى مع مقتضيات ميثاق حسن استعمال القاعات متعددة الوسائط.
- لا يسمح بتحميل أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة.
لا يسمح بتثبيت أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة إلا تحت إشراف المسؤول عن القاعة.

5- التدبير الإداري للقاعات متعددة الوسائط .
اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تعيين الأشخاص الذين ستعهد إليهم مهمة تنشيط القاعة متعددة الوسائط . وحسب الظروف الراهنة للموارد البشرية بالمؤسسة .
يمكن في هذا الصدد الاعتماد على الأشخاص التاليين للإشراف على القاعة متعددة الوسائط:
-
الأستاذان اللذان استفادا من التكوين في إطار برنامجGENIE .
-
الأساتذة اللذين يشتغلون وفق جدول حصص غير كامل.
-
القيم على الخزانة.
-
كل مدرس أو إداري يتطوع للقيام بهذا العمل شريطة ألا يؤثر ذلك على مهمته الأصلية.
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 70

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية Empty رد: القاعات متعددة الوسائط : بطاقة تقنية

مُساهمة من طرف Salah 21/9/2009, 15:26

اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط:


إن التدبير المحكم و الفعال للقاعة متعددة الوسائط يستوجب وضع قانون داخلي يزكيه مجلس تدبير المؤسسة. و فيما يلي اقتراح لبعض بنوده :
· العمل بهدوء و احترام الآخرين
· متعلمان في كل جهاز على أساس أن تكون المناولة بطريقة متكافئة] عدم احتكار الفأرة و الملمس من طرف متعلم [
· أدبيات:
- يجب أن يخضع الإبحار في الانترنيت للقوانين الجاري بها العمل]احترام حقوق المؤلف، احترام الشخصية الإنسانية، عدم التحريض على العنصرية]
- لا يقبل الإبحار في المواقع المنافية للأهداف البيداغوجية.

- إن حقوق المؤلف تمنع إعادة استعمال مواده ]نصوص، صور ... [إلا بإذن منه.
- يجب على مستعملي الانترنيت أن لا يحاولوا ولوج حواسب أخرى ]قرصنة[ أو تغيير محتوى المواقع التي ليست في ملكهم.
- يمنع منعا كليا قرصنة البرامج و البر انم.
- لا يستعمل البريد الالكتروني إلا لغرض تربوي.
- يجب أن لا تستعمل شبكة الانترنيت في المؤسسة في أهداف تجارية.
- يمنع طبع الصور بطابعة القاعة.
- لتفادي نشر الفيروسات، يمنع استعمال القرص المرن .
- لمنشط القاعة الصلاحية التامة لمراقبة و تتبع عناوين المواقع التي استعملت خلال الحصة أو خلال النهار للتحقق من مدى احترام القانون الداخلي للقاعة.
- يمنع منعا كليا تثبيت البر انم على حواسب القاعة.
§ إن عدم احترام بنود هذا القانون الداخلي قد يؤدي إلى اتخاذ إجراءات تأديبية في حق المستعمل ]حرمانه من الاستفادة من القاعة لمدة يحددها مجلس تدبير المؤسسة[

يمكن لمجلس التدبير الاستئناس بفحوى هذه الوثيقة لصياغة القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط بالمؤسسة.

نموذج 1 - تقرير حالة عطب بجهاز أو أجهزة

خاصة بالقاعة متعددة الوسائط

التاريخ:.............................

الساعة:..............................

اسم الأستاذ المنشط :......................................

نوعية النشاط التربوي:.......................................... ...............................

القسم أو الفوج المستفيد :................................................. ...............

نوع الجهاز أو العتاد الذي وقع به العطب:............................................ .......

وصف مفصل لنوع العطب وحيثيات وقوعه :


- الإجراءات المتخذة :
- تم إصلاح العطب في حينه o
- تعذر إصلاح العطب في حينه وبالتالي يحال الجهاز على المصالح المختصة : o

إمضاء المشرف على القاعة :

نموذج 2 : توزيع التلاميذ على الحواسيب

التاريخ: ...................
القسم: ....................
الفوج: .....................

ر.ت

الاسم الكامل للتلميذ

رقم الحاسوب

ملاحظات
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 70

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى