مهارة صياغة الأهداف
صفحة 1 من اصل 1
مهارة صياغة الأهداف
تعريف الهدف :
هو الأمر الذي يرغب الشخص في تحقيقه.( عام ، خاص - كبير ، صغير - نافع ، ضار)
طبيعة الهدف تعتمد على وضع الشخص ، وقدراته ، واهتماماته
مستويات الأهداف:
1- أهداف عامة :
اقرب ما تكون إلى الرغبة أو الأمنية .مثال " الحصول على تقدير امتياز في البكالوريا "مثال آخر " إصلاح شباب المؤسسة "
2- أهداف مرحلية :
تجزئة للهدف العام .مثال "استثمار الوقت بطريقة تساعد على الاستذكار "مثال آخر " إعداد وتهيئة مجموعة من الشباب الصالحين "
3- أهداف سلوكية وإجرائية :
خطوات علمية محددة لترجمة الأهداف .مثال " الإعداد المسبق للدروس ، أو الاتفاق مع مدرس خصوصي "
التخطيط :
هو عملية وضع الأهداف وتوضيحها وتحويلها إلى أهداف مرحلية وإجرائية ، وكتابة برنامج زمني لتنفيذها
.شروط لابد منها في الهدف:
1- الوضوح .
2- أن يكون محدداً إجرائيا .
3- الطموح .
4- الواقعية " قابل للتنفيذ حسب الإمكانات والقدرات "
خطوات صياغة الهدف:
1- صياغة الهدف العام وكتابته .
2- التفكير بالهدف العام وتحليل طبيعته.
3- تحديد الأهداف المرحلية.
4- تحديد الأهداف الإجرائية.
5- وضع الأهداف الإجرائية في برنامج زمني واضح.
6- وضع خطة بديلة توصل للهدف العام في حالة عدم التمكن من تحقيق بعض الأهداف المرحلية أو الإجرائية.
7- التنفيذ.
8- التقويم.
التنفيذ الفعال يتطلب :
1- تنمية الذات وإدارتها " الوقت ، الالتزامات ، المواعيد ، …….. الخ «.
2- الاستعداد والتحضير للأعمال.
3- المتابعة.
4- الدقة.
5- المرونة .
التقويم المناسب يتطلب :
1- الاستمرار.
2- الشمول.
3- الأثر الإيجابي في تحقيق النتائج .
معادلة مهمة : أهداف واضحة + تخطيط سليم + تنفيذ بوسائل مناسبة + تقويم ومراجعة = تحقيق النتائج المطلوبة بإذن الله.
هو الأمر الذي يرغب الشخص في تحقيقه.( عام ، خاص - كبير ، صغير - نافع ، ضار)
طبيعة الهدف تعتمد على وضع الشخص ، وقدراته ، واهتماماته
مستويات الأهداف:
1- أهداف عامة :
اقرب ما تكون إلى الرغبة أو الأمنية .مثال " الحصول على تقدير امتياز في البكالوريا "مثال آخر " إصلاح شباب المؤسسة "
2- أهداف مرحلية :
تجزئة للهدف العام .مثال "استثمار الوقت بطريقة تساعد على الاستذكار "مثال آخر " إعداد وتهيئة مجموعة من الشباب الصالحين "
3- أهداف سلوكية وإجرائية :
خطوات علمية محددة لترجمة الأهداف .مثال " الإعداد المسبق للدروس ، أو الاتفاق مع مدرس خصوصي "
التخطيط :
هو عملية وضع الأهداف وتوضيحها وتحويلها إلى أهداف مرحلية وإجرائية ، وكتابة برنامج زمني لتنفيذها
.شروط لابد منها في الهدف:
1- الوضوح .
2- أن يكون محدداً إجرائيا .
3- الطموح .
4- الواقعية " قابل للتنفيذ حسب الإمكانات والقدرات "
خطوات صياغة الهدف:
1- صياغة الهدف العام وكتابته .
2- التفكير بالهدف العام وتحليل طبيعته.
3- تحديد الأهداف المرحلية.
4- تحديد الأهداف الإجرائية.
5- وضع الأهداف الإجرائية في برنامج زمني واضح.
6- وضع خطة بديلة توصل للهدف العام في حالة عدم التمكن من تحقيق بعض الأهداف المرحلية أو الإجرائية.
7- التنفيذ.
8- التقويم.
التنفيذ الفعال يتطلب :
1- تنمية الذات وإدارتها " الوقت ، الالتزامات ، المواعيد ، …….. الخ «.
2- الاستعداد والتحضير للأعمال.
3- المتابعة.
4- الدقة.
5- المرونة .
التقويم المناسب يتطلب :
1- الاستمرار.
2- الشمول.
3- الأثر الإيجابي في تحقيق النتائج .
معادلة مهمة : أهداف واضحة + تخطيط سليم + تنفيذ بوسائل مناسبة + تقويم ومراجعة = تحقيق النتائج المطلوبة بإذن الله.
مواضيع مماثلة
» مهارات الاتصال: مهارة الاستماع
» مهارات الاتصال: مهارة القراءة
» مهارات الاتصال: مهارة السؤال
» مهارات الاتصال: مهارة الكتابة
» مهارات الاتصال: مهارة الحديث
» مهارات الاتصال: مهارة القراءة
» مهارات الاتصال: مهارة السؤال
» مهارات الاتصال: مهارة الكتابة
» مهارات الاتصال: مهارة الحديث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى