التكرار
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة الدرس اللغوي
صفحة 1 من اصل 1
التكرار
الدرس اللغوي السنة الثانية س.بكالوريا أدب و ع. إنسانية
تقديم :
إذا كان التكرار في الخطاب النثري يعتبر لغوا وإطنابا لا مبرر له، فهو في الخطاب الشعري أساس من أسس بناء النص الشعري، و لا يكاد ينفصل عن التوازي الذي يعد تكرارا لمواقع نحوية.
فما التكرار؟
و ما أنواعه؟
و ما وظائفـــــه؟
مفهوم التكرار:
التكرار ظاهرة إيقاعية/ موسيقية، و بلاغية/ معنوية تقتضي ترديد ملفوظات (حروفا، كلمات، جملا، عبارات، مقاطع، صيغ صرفية...) مرتين أو أكثر.و للتكرار فائدة معنوية، إذ يوحي بأهمية ما تكتسبه الألفاظ أو الجمل المتكررة من دلالات يسعى الشاعر عبرها إلى التأثير في المتلقي وإشراكه في تجربته الوجدانية.
مثاله:
قال محمد بن إبراهيم:
لله يومــان تحـكي غمـض أجــفان من فرط بهجتها لله يومــــان
يومان في أوريكة سلفــــــت كأنها منحة من كف رضوان
إذا تمعنا في البيتين سنجد أن الشاعر قد كرر كلمة(يومان)، وحروف(النون، الميم، الراء...)
تطبيق :
* حدد مفهوم التكرار من خلال المثال الآتي:
كم جئت ليلى بأسباب ملفقة ما كان أكثر أسبابي و علاتي.
ًَ
أنواع التكرار:
يتحقق التكرار عبر عدة أنواع نذكر منها :
تكرار الحروف:
ويسمى أيضا التكرار السجعي و هو تكرار صامت أو صوامت معينة داخل البيت أو القصيدة بشكل متتال، و هذا التكرار كثيرا ما يتجاوز الدلالة المعجمية للكلمات التي ترد فيها تلك الحروف، ليعبر عن الحالة النفسية التي يكون عليها الشاعر.
مثاله:
قال أبو القاسم الشابي:
عذبة أنت كالطفولة، كالأحلام، كاللحن، كالصباح الجديـــد
كالسماء الضحوك، كالليلة القمراء، كالورد، كابتسام الوليد
عند تأملك هذين البيتين، تلاحظ تكرار حرف (الكاف)، و لاشك أن اختيار هذا الحرف، ليس اعتباطيا و لا شكليا ، فهو إن كان يؤدي وظيفة
خارجية على مستوى الموسيقى، فإنه أيضا يعكس الحالة النفسية للشاعر و يرتبط بوجدانه.
تطبيق :
حدد تكرار الحروف في المثال الآتي:
وللمحبة قبلي سُنةٌ سلفت في الذاهبين، و لي فيمن مضى مثلُ.
تكرار الكلمات:
إن تكرار الكلمات يغني دلالة المعاني الواردة في النص، و يكسبها قوة أكثرللتأثير في المتلقي، مع ما يضفيه من إيقاع و انسجام صوتي في النص.
مثاله:
قال أبوالقاسم الشابي
أ لا انهض و سر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحيــاة
إلى النور فالنور عذب جميــــــل إلى النور فالنور ظل الإله
اُنظر إلى هذا المثال تجد أن الشابي يحث مخاطَبه على الاستفادة من الحياة، و قد صاغ الشاعر هذا الشعور بتكرار مجموعة من الألفاظ منها:
(الحياة و النور و إلى)، و بهذا حول الألفاظ المكررة إلى أداة تعبيرية قوت المعنى الصورة.
تطبيق :
بين أوجه تَكرار الكلمات و مدى تأثيره على المعنى في المثال التالي:
قال أحمد شوقي :
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
تكرار الجُمَل:
و يعكس الأهمية التي يوليها المبدع لمضمون تلك الجمل، إذ تغدو مفتاحا مهما لفهم الهاجس المهيمن على نفسيته، إضافة إلى
كونها تحقق توازنا هندسيا بين الألفاظ المكونة للكلام و توازنا عاطفيا بين المعاني.
مثاله:
قال الحلوي:
يا عيونا ألهمتني الشعر والحـــــ ** ــب جديدا و قد نسيت الغرامــا
يا عيونا سهرتُ من سحرك اللــيـ ** ــل أعاني من طوله الآلامــــ ـا
يا عيونا أسْبلتُ من أجلها دمـــــ ** ــعي و حاكيتُ في بكاي الحمامـا
عند تأملك أبيات الشاعر الحلوي يتضح لك أنه افتتح أبياته الثلاثة بأسلوب النداء، مكررا" ياعيونا"، و كأن الشاعر بهذا التكرار يجعل العيون بؤرة ندائه، مسندا إليها أفعال الإلهام و السهر و الإسبال، مقابل النسيان و المعاناة والمحاكاة
تطبيق :
حدد أوجه تكرار الجمل في المثال الآتي:
برعم الزهر قد أتيتك أبغي نفحة العطر من عبير شذاك
برعم الزهر قد أتيتك أبغي نفحة العطر هل تراني أراك
يؤدي التكرار مجموعة من الوظائف نذكر منها :
وظيفة تأكيدية أو دلالية :
يتوسل المبدع بتكرار حروف أو ألفاظ أو جمل معينة، إلى التعبير عن مشاعره و أحاسيسه ، هادفا من خلال ذلك إثارة التوقع لدى المتلقي و تأكيد المعنى و ترسيخه في وجدانه.
فإذا كان التكرار قائما على اتحاد اللفظ و المعنى معا، فالفائدة في إثباته تأكيد الأمر و تقريره في النفس، أما إذا كان اللفظان متفقين و لمعنى
مختلفا، فالفائدة في توظيفه الدلالة على المعنيين المختلفين.
مثاله:
قول الحلوي:
يا بلادي هواك ينساب في قلبـــي انسياب الدماء في الأجســـاد
يا بلادي و ليس أشهى إلى نفسي و أحلى من أن أنادي يا بلادي
وظيفة إيقاعية :
تفترض هذه الوظيفة تكرارا يخلق نغما مترددا، من خلال تكرار حروف أو كلمات أو جمل، على شكل لازمة تضفي على البيت أو ا
لمقطع الشعريين بعدا موسيقيا ينضاف إلى الانسجام الصوتي الذي يحققه عادة إيقاع الأبيات عروضيا.
مثاله: قول المختار السوسي :
لم لا أقول الشعر كيف أريد وأنا بنيران الشعور وَقودُ
لم لا أقول و إني متملمـــل في حين أن القائلين رقودُ
وظيفة تزيينية أو بيانية:
تتمثل في أن يعمد الشاعر إلى تكرار مجموعة من الألفاظ و العبارات المتفقة من حيث البنية الصوتية، و المختلفة من حيث المعنى، و ذلك عبر التصنع البياني و التلاعب الشكلي بالألفاظ، بغرض إضفاء تلوين جمالي و حلة من التزويق و التنميق على كلامه.
مثاله:
قول اسماعيل صبري:
طرقت الباب حتى كل متني فــلــما كل متني كلمتـني
فقالت لي أيا إسماعيل صبرا فقلت لها أيا أسما عيل صبري
تطبيقات/
بين نوع التكرار و وظيفته في الآتي :
يقول عبد الكريم بن ثابت:
ستذهب كل الرؤى مثلــما ستذهب أحلامنا في الوجود
ستمضي مضي النسيم العليل و تفنى فناء ابتسام الوليــد
يقول محمد بن إبراهيم :
إذا كان في كل أرض ما تشان به فإن طنجة فيها المطعم البلدي
أخلاق أبنائها كالمسك في أرج بعكس أخلاق رب المطعم البلدي
يأتيك بالأكل و الذباب يتبعه و كالضباب ذباب المطعم البلدي
التكرار
تقديم :
إذا كان التكرار في الخطاب النثري يعتبر لغوا وإطنابا لا مبرر له، فهو في الخطاب الشعري أساس من أسس بناء النص الشعري، و لا يكاد ينفصل عن التوازي الذي يعد تكرارا لمواقع نحوية.
فما التكرار؟
و ما أنواعه؟
و ما وظائفـــــه؟
مفهوم التكرار:
التكرار ظاهرة إيقاعية/ موسيقية، و بلاغية/ معنوية تقتضي ترديد ملفوظات (حروفا، كلمات، جملا، عبارات، مقاطع، صيغ صرفية...) مرتين أو أكثر.و للتكرار فائدة معنوية، إذ يوحي بأهمية ما تكتسبه الألفاظ أو الجمل المتكررة من دلالات يسعى الشاعر عبرها إلى التأثير في المتلقي وإشراكه في تجربته الوجدانية.
مثاله:
قال محمد بن إبراهيم:
لله يومــان تحـكي غمـض أجــفان من فرط بهجتها لله يومــــان
يومان في أوريكة سلفــــــت كأنها منحة من كف رضوان
إذا تمعنا في البيتين سنجد أن الشاعر قد كرر كلمة(يومان)، وحروف(النون، الميم، الراء...)
تطبيق :
* حدد مفهوم التكرار من خلال المثال الآتي:
كم جئت ليلى بأسباب ملفقة ما كان أكثر أسبابي و علاتي.
ًَ
أنواع التكرار:
يتحقق التكرار عبر عدة أنواع نذكر منها :
تكرار الحروف:
ويسمى أيضا التكرار السجعي و هو تكرار صامت أو صوامت معينة داخل البيت أو القصيدة بشكل متتال، و هذا التكرار كثيرا ما يتجاوز الدلالة المعجمية للكلمات التي ترد فيها تلك الحروف، ليعبر عن الحالة النفسية التي يكون عليها الشاعر.
مثاله:
قال أبو القاسم الشابي:
عذبة أنت كالطفولة، كالأحلام، كاللحن، كالصباح الجديـــد
كالسماء الضحوك، كالليلة القمراء، كالورد، كابتسام الوليد
عند تأملك هذين البيتين، تلاحظ تكرار حرف (الكاف)، و لاشك أن اختيار هذا الحرف، ليس اعتباطيا و لا شكليا ، فهو إن كان يؤدي وظيفة
خارجية على مستوى الموسيقى، فإنه أيضا يعكس الحالة النفسية للشاعر و يرتبط بوجدانه.
تطبيق :
حدد تكرار الحروف في المثال الآتي:
وللمحبة قبلي سُنةٌ سلفت في الذاهبين، و لي فيمن مضى مثلُ.
تكرار الكلمات:
إن تكرار الكلمات يغني دلالة المعاني الواردة في النص، و يكسبها قوة أكثرللتأثير في المتلقي، مع ما يضفيه من إيقاع و انسجام صوتي في النص.
مثاله:
قال أبوالقاسم الشابي
أ لا انهض و سر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحيــاة
إلى النور فالنور عذب جميــــــل إلى النور فالنور ظل الإله
اُنظر إلى هذا المثال تجد أن الشابي يحث مخاطَبه على الاستفادة من الحياة، و قد صاغ الشاعر هذا الشعور بتكرار مجموعة من الألفاظ منها:
(الحياة و النور و إلى)، و بهذا حول الألفاظ المكررة إلى أداة تعبيرية قوت المعنى الصورة.
تطبيق :
بين أوجه تَكرار الكلمات و مدى تأثيره على المعنى في المثال التالي:
قال أحمد شوقي :
وطني لو شغلت بالخلد عنه نازعتني إليه في الخلد نفسي
تكرار الجُمَل:
و يعكس الأهمية التي يوليها المبدع لمضمون تلك الجمل، إذ تغدو مفتاحا مهما لفهم الهاجس المهيمن على نفسيته، إضافة إلى
كونها تحقق توازنا هندسيا بين الألفاظ المكونة للكلام و توازنا عاطفيا بين المعاني.
مثاله:
قال الحلوي:
يا عيونا ألهمتني الشعر والحـــــ ** ــب جديدا و قد نسيت الغرامــا
يا عيونا سهرتُ من سحرك اللــيـ ** ــل أعاني من طوله الآلامــــ ـا
يا عيونا أسْبلتُ من أجلها دمـــــ ** ــعي و حاكيتُ في بكاي الحمامـا
عند تأملك أبيات الشاعر الحلوي يتضح لك أنه افتتح أبياته الثلاثة بأسلوب النداء، مكررا" ياعيونا"، و كأن الشاعر بهذا التكرار يجعل العيون بؤرة ندائه، مسندا إليها أفعال الإلهام و السهر و الإسبال، مقابل النسيان و المعاناة والمحاكاة
تطبيق :
حدد أوجه تكرار الجمل في المثال الآتي:
برعم الزهر قد أتيتك أبغي نفحة العطر من عبير شذاك
برعم الزهر قد أتيتك أبغي نفحة العطر هل تراني أراك
وظائف التكرار:
يؤدي التكرار مجموعة من الوظائف نذكر منها :
وظيفة تأكيدية أو دلالية :
يتوسل المبدع بتكرار حروف أو ألفاظ أو جمل معينة، إلى التعبير عن مشاعره و أحاسيسه ، هادفا من خلال ذلك إثارة التوقع لدى المتلقي و تأكيد المعنى و ترسيخه في وجدانه.
فإذا كان التكرار قائما على اتحاد اللفظ و المعنى معا، فالفائدة في إثباته تأكيد الأمر و تقريره في النفس، أما إذا كان اللفظان متفقين و لمعنى
مختلفا، فالفائدة في توظيفه الدلالة على المعنيين المختلفين.
مثاله:
قول الحلوي:
يا بلادي هواك ينساب في قلبـــي انسياب الدماء في الأجســـاد
يا بلادي و ليس أشهى إلى نفسي و أحلى من أن أنادي يا بلادي
وظيفة إيقاعية :
تفترض هذه الوظيفة تكرارا يخلق نغما مترددا، من خلال تكرار حروف أو كلمات أو جمل، على شكل لازمة تضفي على البيت أو ا
لمقطع الشعريين بعدا موسيقيا ينضاف إلى الانسجام الصوتي الذي يحققه عادة إيقاع الأبيات عروضيا.
مثاله: قول المختار السوسي :
لم لا أقول الشعر كيف أريد وأنا بنيران الشعور وَقودُ
لم لا أقول و إني متملمـــل في حين أن القائلين رقودُ
وظيفة تزيينية أو بيانية:
تتمثل في أن يعمد الشاعر إلى تكرار مجموعة من الألفاظ و العبارات المتفقة من حيث البنية الصوتية، و المختلفة من حيث المعنى، و ذلك عبر التصنع البياني و التلاعب الشكلي بالألفاظ، بغرض إضفاء تلوين جمالي و حلة من التزويق و التنميق على كلامه.
مثاله:
قول اسماعيل صبري:
طرقت الباب حتى كل متني فــلــما كل متني كلمتـني
فقالت لي أيا إسماعيل صبرا فقلت لها أيا أسما عيل صبري
تطبيقات/
بين نوع التكرار و وظيفته في الآتي :
يقول عبد الكريم بن ثابت:
ستذهب كل الرؤى مثلــما ستذهب أحلامنا في الوجود
ستمضي مضي النسيم العليل و تفنى فناء ابتسام الوليــد
يقول محمد بن إبراهيم :
إذا كان في كل أرض ما تشان به فإن طنجة فيها المطعم البلدي
أخلاق أبنائها كالمسك في أرج بعكس أخلاق رب المطعم البلدي
يأتيك بالأكل و الذباب يتبعه و كالضباب ذباب المطعم البلدي
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة الدرس اللغوي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى