التواصل...
صفحة 1 من اصل 1
التواصل...
- التواصل
1- مكونات المفهوم:
*- تفاعل إيجابي.
*- استعمال حواس التواصل.
*- عن طريق الفهم و الإفهام.
*- رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه .
*- منطلق من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة .
الاتصال : المبادرة في إقامة الصلة من جهة واحدة .
2- دواعي التواصل :
أ/ طبيعة الإنسان الاستخلافية: ما دام أن الإنسان قد خلق لعبادة الله تعالى و عمارة الأرض ، فلا بد له من الاستعانة بالحواس التي تمكنه من التواصل مع الرسل و فهم خطابهم و تدبر الوحي ، و إعمار الأرض وفق شرع الله .
ب/ حاجات الإنسان الاجتماعية: فيلجأ الانسان للتواصل مع من حوله ليحقق رغباته و احتياجاته.
3- عوائق التواصل :
أ- العوائق النفسية : و هي مشاعر و قناعات سلبية كامنة في نفس أحد طرفي التواصل .
* عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن.
* عوائق الاستجابة : كالكبر و الجحود و الإحساس بدونية الآخر و إصدار الأحكام الجاهزة .
ب- العوائق السلوكية : خصال منفرة للمخاطب أو المخاطب.
* عوائق التبليغ : و منها الغضب و الغلظة .
* عوائق التلقي : كالإعراض عن المخاطب و الغفلة عنه و الاستهزاء به .
4- قيم التواصل :
أ- قيم تحكم نية المتواصل: أن يقصد مرضاة الله و نيل الأجر و الثواب ، أو جلب مصلحة له أو لغيره ، أو دفع مفسدة .
ب- قيم تحكم مقصد المتواصل : إشاعة التفاهم و قيم الخير التي دعى إليها الإسلام ، و البعد عن اللغو و العبث و الكلام الفاحش و اللعن و السب ..
ج- قيم تحكم فعل المتواصل :
- الصدق - الأمانة - الحياء - التواضع - احترام الرأي الآخر - الإذعان للحق – الرفق .
5- ضوابط التواصل
- ضوابط التبليغ و الإرسال :
منها حسن البيان– المخاطبة بالحسنى – الكلمة الطيبة – الابتسامة– الرفق .
ب- ضوابط التلقي و الاستقبال :*
أهمها : حسن الإنصات - عدم المقاطعة – التثبت و طلب الفهم عند الاستشكال ، و حسن الإقبال على المخاطب .
6 – قواعد أولية لتنمية مهارات التواصل
كما أن العلم يحصل بالتعلم فكذلك يحصل التواصل السليم بالتدريب و الممارسة .
أ- أن أقصد بكلامي تحقيق مصلحة شرعية .
ب- أن أجتهد في فهم مخاطبي و إفهامه .
ج- أن أحترم مخاطبي و أحرص على طلاقة الوجه و الرفق و حسن الإنصات ...
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى