ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الواقعية الجديدة في الأدب العربي الحديث

اذهب الى الأسفل

الواقعية الجديدة في الأدب العربي الحديث Empty الواقعية الجديدة في الأدب العربي الحديث

مُساهمة من طرف Salah 10/9/2011, 14:47


الكاتب : عبدالله يوسف

الواقعية الجديدة تعبير أدبي عن نضال الشعب العربي وخاصة بعد منتصف القرن العشرين لبناء مجتمع عربي اشتراكي حرّ موحّد , وكانت نشأة هذا المذهب قوية عارمة خاصة في الشعر ولكنه أخذ يجمد بتأثير الظروف السياسية المتلاحقة.
النقد الواقعي الجديد:
- يربط هذا النقد الادب بالمجتمع , ويدعو الاديب للنضال من أجل خلق مجتمع جديد.
- أهم روّاده:
1- سلامة موسى: الذي يدعو إلى الادب الهادف في كتابه الأدب للشعب
2- عمر فاخوري: في كتابه( أديب في السوق) و ( الباب المرصود) .
3- محمد مندور: الذي تحوّل من النقد التأثري إلى النقد الواقعي الجديد وهو يقول( الواقعية الاشتراكية تطالب الاديب بان يكون له هدف مما يكتب فلا يهرب من واقع حياته وواقع مجتمعه إلى تهويمات الخيال).
الشعر الواقعي الجديد:
يوازي شعرنا الواقعي الشعر الواقعي الجديد في العالم وذلك بسبب تجربة شعرائنا الطويلة , واهتمام الإنسان العربي بالشعر , ويتميز بالخصائص التالية:
1- المحتوى الثوري:
الذي يربط مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والقومية والإنسانية معاً, ويناضل من أجل حرية الإنسان في كل مكان, كما نرى في شعر السياب والجواهري والبياتي وشعراء الأرض المحتلة, وعند سليمان العيسى الذي يرتبط عنده التطلع القومي بالتطلع الاجتماعي. كما نرى في قوله:
لو كان في كفي قياد القدر
غسلت جفني أمتي بالشرر
طهّرت أرضي من ظلال العبيد
عندئذٍ ألقى عدوي العتيد
2- عرض الأفكار والقضايا العامة بشكل غير مباشر عن طريق الرمز الشفّاف , والمثل القريب , والصورة المعبّرة. كما نرى في شعر المقاومة الذي يدعو للثبات والصمود , كقول محمود درويش الواثق من انتصار الشعب الفلسطيني:
يا دامي العينين والكفين إن الليل زائل
لا غرفة التوقيف باقية ولا زرد السلاسل
نيرون مات ولم تمتر وما بعينيها تقاتل
وحبوب سنبلة تجف ستملأ الوادي سنابل
3- هو لا يعرض الأفكار والقضايا العامة عرضاً كلياً , وإنما يعرضها من خلال الجزئيات الصغيرة والحوادث اليومية والتجارب الذاتية, كقول الفيتوري في سائق العربة:
أيها السائق رفقاً بالخيول المتعبة
قف فقد أدمى حديد السرج لحم الرقبة
قف فإن الدرب في ناظرة الخيل اشتبه
هكذا كان يغني الموت حول العربة
وهي تهوي تحت أمطار الدجى منقلبة
4- يحرص الشاعر الواقعي الجديد على وحدة الشكل والمضمون , والمزاوجة بين الأشكال الأدبية للتعبير عن المحتوى الجديد, كاللجوء إلى القصة الشعرية والسرد والحوار والنجوى والمونولوج والتحليل النفسي , وتضمين الأحاديث الشعبية كما نرى عند الشرقاوي الذي يصور دهشة أبناء البلد البسطاء عندما حدّثهم عن المدينة:
- فقلت لهم : قد رأيت القصور...
فقالوا : القصور ؟؟ وماهذه ؟؟ فإنا لنجهلها ياولد.
- فقلت : اسمعوا ياعيال . اسمعوا... القصر دار بحجم البلد
ومدّوا رقابهم يسألون , وهم خائفون:
- ( وهل يسكن القصر جنٌّ يطوف طواف العفاريت حول البيوت؟؟؟؟)
وهل كنت تمشي بجنب القصور.؟؟؟؟
وقد ظهرت الواقعية الجديدة في المسرح .كالمسرح الشعري عند صلاح عبد الصبور ونجيب سرور.
وبرزت أسماء في عالم الرواية الواقعية الجديدة مثل ( الشرقاوي وحنا مينة وفارس زرزور).


Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 69

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى