كيف تقرأ مقالة
صفحة 1 من اصل 1
كيف تقرأ مقالة
كيف تقرأ مقالة
" ليس في المنطق ما هو عَرَضي"
ملاحظة : يمكن تطبيق هذه الطريقة الممتازة لقراءة الكتب أو فصول من كتب أو مقالات ، وكل أنواع القراءة . [لقد تم اعتمادها بعد الحصول على إذن الأستاذ الدكتور (M. Les Benedict) من قسم التاريخ في جامعة ولاية أوهايو]
ما هو العنوان ؟
• ما الذي نعرفه من العنوان عن الشيء الذي يدور النص حوله ؟
• ماذا تعرف عن الموضوع مقدماً ؟
• ماذا تتوقع أن يقدّم النص – خاصة عند معرفة متى كُتِب النص ومن هو الكاتب.
• (أنظر إلى الأسئلة التي تليه)
متى تمت كتابة النص ؟
• هل تعرف أي شيء حول المقدمات التاريخية الخاصة الموضوع في وقت كتابتها ؟
• إذ كان الجواب نعم ، فماذا تتوقع أن يكون مضمون النص ؟
من هو الكاتب ؟ ماذا تتوقع أن يقول / تقول في هذا المجال ؟
• ما هي مؤهلات أو انتماءات الكاتب ؟
• ما هي الأشياء التي ينحاز / تنحاز لها ؟
• هل عندك معرفة بأعمال الكاتب الأخرى المتعلقة بهذه الموضوع ؟
قم بقراءة النص مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك
. • عندما يقدّم لك النص معلومات عالية الأهمية ، قم بوضع إشارة عليها ولاحظ
. • ما هو الموضوع بالتحديد ؟
• كيف يرتبط مع العنوان ؟
• ما هي النقاط الأساسية ؟
• ما هي الأدلة التي يقدمها الكاتب للحفاظ على الفكرة أوالأفكار الأساسية
؟
ما هي الحقائق المعلوماتية التي ترغب في تذكرها والحفاظ عليها ؟
• هل يوجد لديك وصف جيد لشيء ما أنت على علم به ، أو لم تكن على علم به ، وترغب في تذكِّر موقعه أو مكانه ؟
• إذا كان الجواب نعم ، فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت ستحتاجه في بحث ، فضع عليه ملاحظة (بحث) إشارة – علامة . • هل قام الكاتب بذكر مصدر هام للمعلومات أنت ترغب في الاحتفاظ به للرجوع إليه واستعماله مستقبلاً ؟
• إذ كان الجواب نعم فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت بحاجة إلى ذلك المصدر لأغراض البحث فضع عليه ملاحظة (توثيق) إمّا الآن أو عند مراجعة المقالة لتحرّي قوائم التوثيق الواردة في الرسالة مثل هذه الإشارات من الكاتب .
عندما تكون قد انتهيت من المقالة، أعطِ انطباعاتك حول:
• ماذا تعلمت ؟
• كيف يرتبط ذلك بالأمور التي كنت تعرفها مسبقاً ؟
• هل وجدت أن المسألة مقنعة بحد ذاتها ؟
• وفقاً لما لديك من معلومات حول الموضوع ، هل تعتقد أن النقطة أو النقاط الرئيسة قد تكون صحيحة ، حتى وإن كانت المسألة ككل غير مقنعة؟
• هل بإمكانك الإتيان بمعلومات تصلح لتشكيكك بالنقطة أو النقاط الرئيسة ، رغم أن النص قد ناقشها بشكل جيّد ؟
• ما مدى علاقة النص بأشياء أخرى قرأتها ، بمعنى ما مدى انسجام هذه النص مع ما كتب في هذا الموضوع؟
اعمل ورقة تلخيص لمقالة ما
" ليس في المنطق ما هو عَرَضي"
ملاحظة : يمكن تطبيق هذه الطريقة الممتازة لقراءة الكتب أو فصول من كتب أو مقالات ، وكل أنواع القراءة . [لقد تم اعتمادها بعد الحصول على إذن الأستاذ الدكتور (M. Les Benedict) من قسم التاريخ في جامعة ولاية أوهايو]
ما هو العنوان ؟
• ما الذي نعرفه من العنوان عن الشيء الذي يدور النص حوله ؟
• ماذا تعرف عن الموضوع مقدماً ؟
• ماذا تتوقع أن يقدّم النص – خاصة عند معرفة متى كُتِب النص ومن هو الكاتب.
• (أنظر إلى الأسئلة التي تليه)
متى تمت كتابة النص ؟
• هل تعرف أي شيء حول المقدمات التاريخية الخاصة الموضوع في وقت كتابتها ؟
• إذ كان الجواب نعم ، فماذا تتوقع أن يكون مضمون النص ؟
من هو الكاتب ؟ ماذا تتوقع أن يقول / تقول في هذا المجال ؟
• ما هي مؤهلات أو انتماءات الكاتب ؟
• ما هي الأشياء التي ينحاز / تنحاز لها ؟
• هل عندك معرفة بأعمال الكاتب الأخرى المتعلقة بهذه الموضوع ؟
قم بقراءة النص مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعتبر مهمة بالنسبة لك
. • عندما يقدّم لك النص معلومات عالية الأهمية ، قم بوضع إشارة عليها ولاحظ
. • ما هو الموضوع بالتحديد ؟
• كيف يرتبط مع العنوان ؟
• ما هي النقاط الأساسية ؟
• ما هي الأدلة التي يقدمها الكاتب للحفاظ على الفكرة أوالأفكار الأساسية
؟
ما هي الحقائق المعلوماتية التي ترغب في تذكرها والحفاظ عليها ؟
• هل يوجد لديك وصف جيد لشيء ما أنت على علم به ، أو لم تكن على علم به ، وترغب في تذكِّر موقعه أو مكانه ؟
• إذا كان الجواب نعم ، فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت ستحتاجه في بحث ، فضع عليه ملاحظة (بحث) إشارة – علامة . • هل قام الكاتب بذكر مصدر هام للمعلومات أنت ترغب في الاحتفاظ به للرجوع إليه واستعماله مستقبلاً ؟
• إذ كان الجواب نعم فقم بوضع علامة عليه . إذا كنت بحاجة إلى ذلك المصدر لأغراض البحث فضع عليه ملاحظة (توثيق) إمّا الآن أو عند مراجعة المقالة لتحرّي قوائم التوثيق الواردة في الرسالة مثل هذه الإشارات من الكاتب .
عندما تكون قد انتهيت من المقالة، أعطِ انطباعاتك حول:
• ماذا تعلمت ؟
• كيف يرتبط ذلك بالأمور التي كنت تعرفها مسبقاً ؟
• هل وجدت أن المسألة مقنعة بحد ذاتها ؟
• وفقاً لما لديك من معلومات حول الموضوع ، هل تعتقد أن النقطة أو النقاط الرئيسة قد تكون صحيحة ، حتى وإن كانت المسألة ككل غير مقنعة؟
• هل بإمكانك الإتيان بمعلومات تصلح لتشكيكك بالنقطة أو النقاط الرئيسة ، رغم أن النص قد ناقشها بشكل جيّد ؟
• ما مدى علاقة النص بأشياء أخرى قرأتها ، بمعنى ما مدى انسجام هذه النص مع ما كتب في هذا الموضوع؟
اعمل ورقة تلخيص لمقالة ما
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى