السرد : Narrative
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة دراسة المؤلفات
صفحة 1 من اصل 1
السرد : Narrative
الحديث أو الإخبار ( كمنتج وعملية وهدف وفعل وبنية وعملية بنائية ) لواحد أو أكثر من واقعة حقيقية أو خيالية ( روائية ) من قبل واحد أو اثنين أو أكثر ( غالبا ما يكون ظاهرا ) من الساردين وذلك لواحد أو اثنين أو أكثر ( ظاهرين غالبا ) من المسرود لهم ومثل هذه النصوص ( وقد تكون مهمة ) " الالكترونات عناصر مؤلفة للذرات " و " ومارى طويلة وبيتر قصير " و " كل البشر ميتون وسقراط ميت " و " الأزهار حمراء وبنفسجية وزرقاء " و " السكر حلو وكذلك أنت " لا تؤلف سردا لأنها لا تعرض أى واقعة ، وفضلا عن ذلك فإن أى تمثيل درامى يقدم وقائع ( رائعة جدا ) لا يؤلف سردا أيضا لأن هذه الوقائع بدلا من أن تروى تحدث مباشرة على المسرح ، ومن ناحية أخرى فإن نصوصا قد لا تكون مهمة من قبيل " قام الرجل بفتح الباب " و " السمكة الذهبية ماتت " و " الكأس سقطـت على الأرض " تعتبر سرد وفقا لهذا التعريف
ومن أجل التمييز بين السرد ومجرد وصف واقعة فإن بعض السرديين ( لابوف ، برنس ، ريمون _ كينان ) قد عرفوه بأنه رواية حدثين خياليين أو روائين على الأقل ( أو واقعة واحدة وموقف واحد ) وهذا لآ يعنى منطقيا أن أحدهما يفترض أو يستلزم الآخر . ومن أجل تمييزه من رواية سلسلة اعتباطية من الوقائع والمواقف فإن بعض السرديين ( دانتو وجريماس وتودوروف ) قد قرروا أيضا أن السرد يجب أن يتضمن موضوعا متصلا ويشكل كلا متكاملا ، والوساطة ( الميديا ) السردية للعرض متنوعة ( شفهية ومكتوبة ولغة من السيماءات وصور متحركة أو ثابتة وايماءات وموسيقى أو أى توليفة منتظمة منهم ) وكذلك الأشكال التى يمكن أن يتخذها السرد ( ففى عالم السرد القولى وحده هناك الروايات والرومانسيات والروايات القصيرة والقصص القصيرة والتاريخ والسيرة والسيرة الذاتية والملاحم والأساطير والقصص الشعبية والقصص البطولية والقصائد القصصية والتقارير الإخبارية وقص المحادثات العادية وغير ذلك ) وبالنسبة لانتشاره فإن السرد قد ظهر فى المجتمعات الإنسانية المعروفة فى التاريخ والأنثروبولوجيا ، وفى الحقيقة فإن كل إنسان ( متوسط ) يعرف كيف ينتج ويمارس سردا فى سن مبكر . وباعتباره بنية أو منتجا ووفقا لتمييز لابوف الشهير التالى يمكن أن يقال أن السرد يظهر على الأقل حدثا معقدا و ( حين يكتمل أو ويتطور بشكل تام ) فإنه يظهر ستة عناصر أساسية بنيوية مكبرة macrostuctural :تجريد وتوجيه وحدث معقد وتقييم ونتيجة أو حل و coda أى إشارة النهاية ، وعلى وجه التحديد وتبعا للنموذج البنيوى المكون من مستويين فإن السرد يحتوى على جزئين : القصة والخطاب .
والقصة تتضمن دائما مساقا زمنيا ( إنه يتألف على الأقل من تكييف لحالة من الشئون معطاة فى زمـن " ز 1 " إلى حالة أخرى فى زمن آخر " ز2 " وبالطبع فإن العلاقات الزمنية بين المواقف والوقائع التى تؤلف القصة ليست الوحيدة المحتملة ، فعلى سبيل المثال فإن الوقائع والمواقف يمكن أن تتعلق سببيا. وفضلا عن ذلك ففى سرد حقيقى كنقيض لمجرد قص سلسلة اعتباطية من التغيرات التى تنتاب حالة ما فإن هذه المواقف والوقائع تؤلف كلا أو مساقا يمثل طرفاه تكرارا جزئيا لكل واحد منهما ، أى بنية ـ إذا استخدمنا المصطلح الأرسطى ـ تحتوى على بداية ووسط ونهاية . وإذا كان الحديث الأرسطى عن بنية القصة له تأثيره القوى ، فإن الوصف الذى حمل بذرة التطور لهذه البنية فى السرد الحديث هو ذلك الذى قدمه بروب الذى طور فكرة الوظيفة مقررا أن كل قصة خياليـة ( روسية ) تتألف من حركة أو أكثر ومساهمين فى القصة محددين أو مصنفين وفقا للأدوار التى يتقمصونها .
والبحث المتواصل فى طبيعة الوظائف والأدوار قاد جريماس ومدرسته إلى الوصول إلى وصف مؤثر بدوره لبنية القصة ، ووفقا له فأن السرد النهجى يمثـل عرضا لسلسة من الوقائـع مشروطـة بهدف ( معادل للاتصال بين الذات والهدف ) وبالتحديد بعد قيام عقد بين المرسل والذات ( موجه ) يحصل فيه الأخير على القدرة ويسعى للوصول إلى هدف ( لمصلحة المرسل ) وتمضى الذات فى تحقيق مطلبها متعرضة لعدة اختبارات ( فى أدائها ) وتنجح أو تفشل فى تنفيذ العقد وتكافأ بعـدل أو تعاقـب ظلما ( التصديق ) . إن نفس القصة يمكن أن تروى روايات مختلفة بتبنى خطابات مختلفة وبالعكس فإن قصصا عديدة يمكن أن تروى وفقا لمقتضيات خطاب واحد (بنفس الترتيب الزمنى للوقائع ونفس التبئير والسرعة والتعاقب والبعد و إدراج نفس السارد والمسرود له فى النص السردى .)
وإن مجرد تصوير سارد يحكى وقائع ومواقف لمسرود له يؤكد حقيقة أن السرد ليس نتاجا فحسب بل عملية وليس مجرد هدف و أيضا فعل يحدث فى مواقف معينة نتيجة لعوامل محددة تستهدف تأدية وظائف محددة ( الإخبار ، لفت الانتباه ، التسرية ، الإغراء ..الخ ) وبشكل أكثر تحديدا فإن السرد تبادل مرتبط بسياق بين طرفين نابع من رغبتهما ( أحد الطرفين على الأقل ) وأن نفس القصة يمكن أن يكون لها قيمتها التى تختلف باختلاف المواقع ( ألف يريد أن يعرف ما حدث ولكن باء لا يريد ذلك وألف يفهم القصة بطريقة مختلفة عن طريقة باء ) وهذا يلقى الضوء على الاتجاه الذى يميل إليه بعض السرديين لتأكيد أهمية العقد بين السارد والمسرود له ، وهو العقد الذى يعتمد عليه وجود السرد نفسه :
سأقص عليك قصة إذا وعدتنى بأن تكون طيبا ، سأستمع لك إذا كانت قيمة أو بكلمات أدق إذا كانت قصة تعنى تأخير الموت ليوم واحد ( ألف ليلة وليلة ) أو قصة عن ليلة حب ( Sarasine ) أو يوميات عن التوبة ( Vipers' Tangle ) وهذا يشرح السبب الذى يحتاج معه بوجه خاص السرد الذى لم يطلبه أحد إلى الحفاظ على الجمهور بالاعتماد على حركية المفاجأة والتشويق والسبب الذى من أجله يسعى الساردون لأن يكون لسردهم أهميته ، وكذلك السبب الذى يجعل شكل السرد نفسه يتاثر بالموقف الذى يحدث فيه والهدف الذى يسعى لبلوغه مع محاولة مرسل الرسالة للإفضاء بنوع معين من المعلومات مع وضعها بطريقة معينة وتبنى نوع ما من التبئير دون غيره مع التأكيد على أهمية خروج بعض التفاصيل عن المألوف وذلك من أجل أن يتعامل المتلقى مع المعلومات وفقا لطريقة ملحة ولغايات محددة . ومن الوظائف الكثيرة التى يمتلكها السرد هناك البعض منها التى يتفوق فيه ويتفرد به . ومن حيث التعريف نفسه فإن السرد يقص واقعة أو أكثر ولكن إذا رجعنا إلى أصول الكلمات أو الايتومولوجيا نجد أن مصطلح ال narrative يتعلق بالمصطلح اللاتينى Gnarus كما أنه يمثل نوعا معينا من المعرفة فهو لا يعكس مرآويا ما يحدث ، أنه يكتشف ويخترع ما يمكن أن يحدث ، وهو لا يحكى مجرد تغيرات فى الحالة ، إنه يشكلها ويفسرها كأجزاء ذات دلالة لدال كلى ، وعلى هذا فالسرد يمكن أن يلقى الضوء على قدر فردى أو مصير جماعى ، وعلى وحدة النفس أو طبيعة الجماعة ، ورغم أنه يوضح أن الوقائع والمواقف المتغايرة جانبيا يمكن أن تشكل بنية دلالية واحدة ( آو العكس ) على وجه التحديد من خلال إعطائها سمتها الخاصة من النظام والالتحام لواقع (محتمل ) فإنها تزودنا بأمثلة لتحوله أو إعادة تعريفه ، كمايقوم بالتوسط بين قانون الراهن وبين الرغبة فيما يمكن أن يحدث ، وبشكل أخطر بالتأكيد على لحظات مميزة فى الزمن وإقامة علاقات بينها واكتشاف تبريرات ذات دلالة فى حلقات زمنية، وتأسيس نهاية تم الإلماح إليها جزئيا فى البداية ، وبداية تتضمن مسبقا النهاية وبإظهاره لدلالة الزمن أو بإضفاء دلالة عليه فإنه يشيرإلى الطريقة التى تمكننا من حل شفرته أو يقودنا إلى ذلك والخلاصة أن السرد يلقى الضوء على الزمنية وعلى الإنسان ككائن زمنى .
: راجع
Adam 1984 ,1985 ; Aristotle 1968 ; Bal 1985 ; Barthes 1974 , 1975 ; Benjamin 1969 ; Booth 1983 ; Bremond 1973 , 1980 ; Brooks 1984 ; Chafe 1980 ; Chambers 1984 ; Chatman 1978 ; Courtés 1976 ; Culler 1981 ; Danto 1965 ; Van Dijk 1976a , 1976b ; Doležel 1973 , 1976 ; Freytag 1894 ; Genette 1980 , 1983 ; Genot 1979 , 1984 ; Greimas 1970 , 1983a , 1983b ; Grimes 1975 ; Hénault 1983 ; Janik 1973 ; Johnson and Mandler 1980 ; Kermode 1967 ; Kloepfer 1980 ; Labov 1972 ; Larivaille 1974 ; Lemon and Reis 1965 ; Matejka and Pomorska 1971 ; Martin 1986 ; Mink1969-70 , 1978 ; Mitchell 1981 ; Pavel 1985 ; Prince 1982 ; Propp 1968 ; Ricoeur 1984 , 1985 ; Rimmon-Kenan 1983 ; Sacks 1972 ; Scholes and Kellogg 1966 ; Segre 1979 ; Smith 1981 ; Stanzel 1984 ; Stein 1982 ; Todorov 1966 , 1978 , 1981 ; White 1973
: راجع
Narration , Order , Plot , Causality , double logic of narrative , Freytag pyramid , post hog ergo propter hoc fallacy
السببية والمنطق المزدوج للسرد والسردية والتتابع والعقدة وهرم فريتاج والفرضية الزائفة .
Narrative clause الفقرة السردية :
فقرة إذا تمت إزاحتها فى اتصال زمنى فإنه يحدث تغيير فى التفسير الدلالى للمساق الأصلى للسرد ، وفى هذا المثال : " ذهب جون ليحيى الزوجين ، والرجل توقف عن الكلام والمرأة شرعت فـى الكـلام " و " جون قرر أنهما لطيفان " فهذه فقرة سردية . والفقرات السردية تشكل هيكل السرد وكنقيض للفقرات المرسلة أو المقيدة فإنها تحصر فى مواضع محددة فى المساق السردى .Labov 1972 ; Labov and Waletzky 1967 : راجع
Coordinate Clauses : راجع
الفقرات المتناظرة .
Narrative closure خاتمة السرد :
خلاصة تعطى الانطباع أن سردا أو مساقا سرديا قد أشرف على نهايته وتضفى عليه وحدة نهائية والتحاما ، نهاية تخلق فى المتلقى شعورا بالاكتمال المناسب والنهاية المحتومة . Hamon1975 ; Kermode 1967 ; Miller 1981 ; Smith 1968 ; Torgovnick 1981 : راجع
Coda : راجع
اشارة النهاية .
Narrative code الشفرة السردية :
نظام الأعراف والقواعد والأجزاء المؤلفة التى يتم عن طريقها إضفاء الدلالة على الرسالة ، وهذا النظام ليس أحاديا ، إنه يصل ويربط ويستدعى مجموعة من الشفرات والشفرات التابعة ( الشفرة التأويلية والشفرة الحدثية والشفرة الرمزية .. الخ )
Barthes 1974 , 1981 ; Prince 1077 , 1982 : راجع
Narrative competence القدرة السردية :
القدرة على إنتاج وفهم السرد ، وواحد من أهداف علم السرد هو تمييز القدرة السردية . Hamon 1981; Prince 198 - 82 : راجع
Langue : راجع
اللغة
Narrative contract العقد السردى :
الاتفاق بين السارد والمسرود له ، المتحدث وجمهوره وهو ما يشكل الأساس لوجود السرد نفسه ويؤثر على الهيئة التى يتخذها ، وأى فعل سردى يزودنا بشئ قابل للتداول أو " سأحكى لك قصة إذا وعدتنى بأن تكون عاقلا ، وسأصغى إليك إذا كانت قيمة أو بشكل حرفى كقصة مثل درء الموت ليوم واحد كما فى ألف ليلة وليلة وقصة فى ليلة من الحب كما فى ساراسين أو قصة عن التوبة كما فى Viper's Tangle
Barthes 1974 , Brooks 1984 ; Chambers 1084 : راجع
Narrative domain : عالم السرد
مجموعة الحركات التى تتعلق بشكل خاص بالشخصية ( وحلفائها أو حلفائه ) ومن وجهة نظر دلالية فإن عالم السرد محكوم بعدد من المبادئ والقواعد تؤسس لما يجب أن يكون عليه الحال من حيث التحكم فيما تعرفه الشخصية مؤسسا لأولياتها وموجها لها فى تقدير المواقف والتعامل معها . والسرد الذى تكون جميع عوالمه محكومة بمجموعة من المبادئ والقواعد المتماثلة يوصف بأنه متجانس دلاليا ، وحينما تكون المجموعة غير متماثلة فإن السرد يعتبر غير متجانس أو مجزأ ، على أنه إذا كانت هناك مجموعة متسيدة من المبادئ والقواعد ـ انتولوجية ( وجودية ) او معرفية على سبيل المثال ـ فى كل عوالم السرد فإن السرد يعتبر متجانسا انتولوجيا ومعرفيا ، وبكلمات أخرى فإن السرد يمكن أن يكون متجانسا انتولوجيا ولكن مجزأ أخلاقيا ، ومتجانس معرفيا ومجزأ أخلاقيا وهكذا دواليك . Pavel 1980 : راجع
Modality : راجع
الكيفية
Narrative grammar النحو السردى :
مجموعة من التقارير والتراكيب تتعلق فيما بينها بمجموعة منتظمة من القواعد تكون مسئولة من ناحية ( الوجهة البنيوية ) عن مجموعة معينة من السرد أو كل أنواع السرد المحتملة . ومن بين أنواع النحو السردى المختلفة التى جرى تطويرها ، فأن نحو القصة الذى قام بوضعه دارسو المعرفة السيكولوجية والمعلومات المتاحة أصبح على جانب كبير من الأهمية 0 وقد حاولوا أن يحددوا العناصر الأساسية للمسرود وأن يبحثوا العلاقات المتبادلة بينها ، وأن يساعدوا فى البحث عن تأثيرات متغيرات البنية والمحتوى على ذاكرة وفهم النصوص . والسرد الذى تطور على خطى النصوص الألسنية والبنيوية و يحاول أن يحدد تراكيب ودلالات العقدة ( بافيل ) ، والعناصر المكبرة للسرد وتبيانها ( فان دجك ) وعناصر القصة والخطاب وتفسيراتها قد تم طرحه أيضا ، ومثل هذا النحو يستهدف غالبا الكمال ( بحيث يحيط بكل أنواع السرد ) والوضوح
( موضحا بأقل درجة من التفسير لمستخدميه كيف يمكن للسرد أن ينتج ويفهم باستخدام مجموعة معينة من القواعد ) والإمكانية التجربية( بحيث يتمشى مع العوامل الاجتماعية والمعرفية المتحكمة ) . وأى نحو للسرد يجب أن يحتوى فى النهاية على هذه العناصر المتصلة ببعضها :
1 ـ مجموعة محددة من القواعد المكتوبة تقوم بتوليد كل البنى المكبرة والمصغرة لمساقات المواقف والوقائع المسرودة .
2 ـ عنصر دلالى يفسر هذه البنى ( مميزا للبنى المكبرة الكونية والبنى المصغرة المحلية )
3 ـ مجموعة محددة ( تحويلية ) من القواعد توظف على البنى المفسرة وتكون مسئولة عن الخطاب السردى ( التكرار ، الإيقاع ، السرعة ، التدخل السردى )
4 ـ عنصر عملى ( يحدد العوامل المعرفية والاتصالية التى تؤثر على ممارسة وقابلية القول وملاءمة النتيجة للثلاثة الأجزاء الأولى من النحو ) و كذلك :
5 ـ عنصر تعبيرى يسمح بترجمة المعلومات التى تم الحصول عليها من العناصر الأخرى إلى وسيط : اللغة الإنجليزية المكتوبة .
: راجع
Black and Bower 1980 ; Bruce 1978 ; Bruce and Newman 1978 ; Chabrol 1973 ; Colby 1973 ; van Dijk 1972 ,1976a , 1980 ; Füger 1972 ; Genot 1979 , 1984 ; Glen 1978 ; Goerges 1970 ; Hendricks 1973 ; Kintisch and van Dijk 1975 ; Lakoff 1972 ; Mandler and Johnson 1977 ; Pavel 1976 , 1985 ; Prince 1973 , 1980 ,1982 ; Rumelhart 1975 ; Ryan 1979 ; Schank 1975 ; Thorndyke 1975 ; Todorov 1969 ; Wilensky 1978
Metalanguage : راجع
اللغة الشارحة
Narrative level مستوى السرد
Diegetel level : راجع
مستوى الحكى .
Narrative medium الوسط السردى :
مادة المستوى التعبيرى للسرد ، الوسيط الذى يظهر السرد بواسطته ، ففى السرد المكتوب مثلا فإن الوسيط هو اللغة المكتوبة ، وفى السرد الشفهى فإن الوسيط هو اللغة الشفهية . Chatman 1978 : راجع
Manifestation : راجع
Narrative Program البرنامج السردى :
تركيب على المستوى السطحى للسرد يمثل تغيرا فى الحالة يقوم به ممثل يؤثر فى ممثل آخر أو نفس الممثل ، والبرامج السردية يمكن أن تكون بسيطة ( عندما لا تحتاج إلى تحقق برامج أخرى لكى تتحقق) أو معقدة ( عندما تحتاج إلى ذلك )
Greimas 1970 , 1983a ; Greimas and Courtés 1982 ; Hénault 1983 : راجع
Narrative trajectory : راجع
المسار السردى .
Narrative proposition
proposition : راجع
العرض
Narrative report : التقرير السردى :
تقرير السارد أو روايته مستخدما كلماته نفسها أو ملفوظات وأفكار إحدى الشخصيات . Chatman 1978 : راجع
Narrative schema الخطة االسردية :
إطار عامم يتم وفقا له تنظيم السرد . ووفقا لخطة السرد النهجية فإنه حين يحدث اضطراب فى وضع ما فإنه يتم تأسيس عقد بين المرسل والذات لتأسيس وضع جديد أو استعادة الوضع القديم ( التحكم ) والذات التى تأهلت من خلال العقد من خلال محاور الرغبة والواجب والمعرفة أو القدرة ( المقدرة أو الكفاءة ) تتعرض لمجموعة من الاختبارات لتقوم بتنفيذ الجزء الخاص بها من العقد ( الأداء ) وتكافأ ( أو تعاقب ) من المرسل :
( التصديق )
Greimas 1970 , 1983a ; Greimas and Courtés 1982 ; Hénault 1974 : راجع
Narrative sentence الجملة السردية :
جملة تشير على الأقل إلى واقعتين أو موقفين مميزين زمنيا ولكنها تصف الموقف الأول مثلا :
" الإمبراطور نابوليون ولد فى عام 1769 " تؤلف جملة سردية ، إنها تشير إلى واقعة حدثت فى عام 1769 وكذلك إلى موقف حدث بين عام 1804 و1815 ( حينما كان نابوليون إمبراطورا ) ولكنها تصف الواقعة الأولى ، والجمل السردية علامات مهمة على التحكم السببى للسرد . Danto 1960 : راجع
End : راجع
النهاية .
Narrative sitiuation
العملية التوسطية التى عن طريقها يعرض السرد ، وستانزيل حدد أنواع ودرجات الوساطة التى توجد فى السرد باستخدام مجموعات الشخص والصيغة والمنظور ( هل هناك سارد حكى خارجى أو داخلى ؟ هل يتم عرض المواقف والوقائع شخصيا بواسطة سارد واضح مثلا أو مشهديا وفقا لشخصية عاكسة ? وهل وجهة النظرماثلة فى بطل القصة أو فى قلب الحدث أو ماثلة فى فى خارج القصة وخارج قلـب الحدث ) وقد حصر ثلاثة مواقف سردية : الأول يتعلق بالمؤلف Authorial :
( Auktoriale Erzählsituation ) وفيه يغلب المنظور الخارجى ، والثانى ويتعلق بالشخص الصورى ( Personal Erzählsituation Figural or ) وفيه تغلب الصيغة العاكسة ، والثالث يتعلق بالشخـص الأول ( Ich Erzählsituation ) وفيه يتحكم سارد الحكى الداخلى . وفى متابعة جديدة لجينيت فإن تعريف الموقف السردى يتحدد وفقا للشخص ( سارد حكى خارجى أو داخلى ) والتبئير ( صفر أو خارجى أو داخلى ) ومستوى السرد ( خارج عالم الحكى أو داخله ) وهو يحدد اثنا عشر موقفا سرديا مختلفا ، وهو أيضا يركز على حقيقة أن مجموعات مثل المسافة والعلاقة الزمنية بين السارد والمسرود له إذا أخذت فى الاعتبار فأنه يمكن التعرف على مواقف سردية عديدة أخرى .
Cohn 1981 ; Genette 1983 ; Lintvelt 1981 ; Stanzel 1964 , 1971 , 1984 : راجع
Focus of narration : راجع
بؤرة السرد
Narrative statement : التقرير السردى :
عنصر أولى من عناصر الخطاب مستقل عن الوسيط الخاص بالإظهار السردى ، ويمكن أن يقال أن الخطاب يعبر عن القصة بواسطة مجموعة متصلة من التقارير وهناك نوعان من التقرير السردى : تقرير عملى ( فى صيغة يحدث أو يفعل ) وتقرير ثابت ( فى صيغه كائن Is )
Chatman 1978 : راجع
Act , event , happening , state : راجع
الحدث ، الواقعة ، الحدوث ، الحالة
Narrative strategy الاستراتيجية السردية :
عند القيام برواية سرد ما فإن هناك مجموعة من الإجراءات السردية يجرى تنفيذها أو طرق سردية تستخدم لتحقيق أهداف معينة
Souvage 1965 : راجع
Narrative trajectory المسار السردى :
مجموعة من البرامج السردية المترابطة منطقيا والمسار السردى يتعلق بنفس العامل ( عامل واحد ) وكل واحد من البرامج السردية المؤلفة له يمثل أو يقابل دورا عامليا 0 وفى المسار النهجى السردى مثلا فإن الذات تتشكل كذات بواسطة المرسل : فتتأهل ( تصبح قادرة ) على محاور الرغبة والقدرة والمعرفة والالتزام ، وتتحقق كذات فعالة يتم الاعتراف بها وتكافأ Greimas and Courtés 1982 : راجع
Narrative world لعالم السردى :
مجموعة من الموتيفات أو الموضوعات فى سرد ما أو جزء منه يجرى توثيقها وبالتالى تكتسب مرتبة الحقيقة . ويمكننا أن نميز بين عالم سردى مطلق أو حقيقى وعالم ممـكن ( نسبـى ) والأول يمثـل عالـم
( الحقيقـة ) بالنسبة للأفراد فى السرد والثانى يتولد من خلق للعالم أو أحداث تمثله بواسطة هؤلاء الأفراد من قبيل تكوين عقائد أو رغبات أو أحلام أو تنبؤات أو تخيلات ( ريان ) Doležel 1976 , Ryan 1985 : راجع
Authentificatin function راجع
الوظيفة التوثيقية
Narrativics علم السرد :
Narratology وهذا المصطلح أقترحه Ihwe ولكنه لم يكتب له الذيوع وبعض دارسى السرد يفرقون بين مصطلح narrativics وبين narratology على أساس أن الأول يطور نماذج نحوية تعتبر أساسا ( لبنية السرد ) والأخير يستخدم هذه النماذج النحوية لدراسة أنواع معينة من السرد
Genot 1979 ; Ihwe 1972 : راجع
Narrative grammar : راجع
narrativity الخصائص السردية :
مجموعة السمات التى تميز السرد و تفرق بينه وبين اللاسرد ، السمات الشكلية والسياقية التى تجعل من السرد سردا ودرجة الخاصية السردية التى يصل إليها سرد ما تعتمد جزئيا على المدى الذى يحقق فيه هذا السرد رغبة المتلقى فى تقديم عرض زمنى متكامل ( اطرادا من البداية إلى النهاية وعكسيا من النهاية إلى البداية ) يشتمل على صراع ، ويتألف من وقائع ومواقف خفية ومحددة وإيجابية وذات دلالة بالنسبة للمشروع الإنسانى والعالم . Brooks 1984 ; Genot 1979 ; Greimas 1970 ; Kloepfer 1980 ; Prince 1982 : راجع
Double logic of narrative , middle , post hoc ergo propter hoc fallacy المنطق المزدوج للسرد ، : راجع
والخلط بين المساق والتتابع .
Narrative discourse الخطاب السردى :
نوع من الخطاب تعرض فيه ملفوظات وأفكار الشخصية بكلمات السارد كأفعال ضمن أفعال أخرى ، خطاب عن كلمات تم التلفظ بها أو أفكار تقابل خطابا يتعلق بالكلمات ، مثلا حين تقوم إحدى الشخصيات بالتكلم فى موقف ما : " حسن ، هذا سيحسم الأمر ، سأقابلك إذن فى المحطة " فإن الخطاب السردى يقدم هذا المقطع بالشكل التالى : " لقد ضربت معها موعدا "
وهو مع الخطاب الإخبارى ( الخطاب المباشر ) والخطاب المنقول ( الخطاب غير المباشر ) فى رأى جينيت واحد من الطرق الأساسية الثلاثة لتقديم ملفوظات الشخصية القولية وأفكارهاGenette 1980 , 1983 : راجع
Naratized speech الخطاب المسرود :
الخطاب المسرود وخاصة الخطاب الذى تعرض فيه ملفوظات الشخصية دون أفكارها Genette 1980 , 1983 : راجع
Narratatology علم السرد :
1 ـ نظرية السرد المستوحاة من البنيوية ، وعلم السرد يدرس طبيعة وشكل ووظيفة السرد ( بصرف النظر عن الوسيط أو الميديا المعروضة ) كما يحاول أن يحدد القدرة السردية ، وبصفة خاصة فإنه يقوم بتحديد السمة المشتركة بين كل أشكال السرد ( على مستوى القصة والتسريد والعلاقة بينهما ) وكذلك ما يجعلهم مختلفين عن بعضهم البعض ، ويشرح السبب فى فى القدرة على إنتاجهم وفهمهم . والمصطلح سكه تودوروف .
2 ـ دراسة السرد كصيغة لعرض وقائع ومواقف متتابعة زمنيا ( جنيت ) ، وفى هذا المعنى الضيق فإن علم السرد يتجاهل مستوى القصة فى حد ذاتها ( إذ لا يحاول أن يضع نحوا للقصص والعقد على سبيل المثال ) ويركز على العلاقة المحتملة بين القصة والنص السردى والسردية والنص السردى والقصة والتسريد وخاصة حين يعرض لبحث الزمن والمزاج والصوت .
3 ـ دراسة مجموعة معطاة من السرد وفقا للنماذج التى استكملها ( Genot ) على أن قبول هذه المصطلحات نادر . Bal 1977 , 1985 Genette 1983 ; Genot 1979 ; Mathieu- Colas 1986 ; Pavel 1985 ; Prince 1982 ; Todorov 1969 : راجع
Langue , grammar , parole : راجع
اللغه ـ النحو ، الكلام
Narrator السارد :
الشخص الذى يقوم بالسرد ، والذى يكون شاخصا فى السرد ، وهناك على الأقل سارد واحد لكل سرد ماثل فى نفس مستوى الحكى ، مع المسرود له الذى يتلقى كلامه . وفى سرد ما قد يكون هناك عدة ساردين يتحدثون لعدة مسردوين لهم أو لمسرود واحد بذاته
والسارد قد يكون فى الغالب ظاهرا وعلى جانب من المعرفة وعليما بكل شئ وواعيا وموثوقا به وربما يكون أو تكون واقعة أو ماثلة على مسافة قريبة أو بعيدة من المواقف والوقائع المسرودة وكذلك الشخصيات أو المسرود له ، والمسافة قد تكون زمنية ( إننى أسرد وقائع حدثت قبل ثلاث ساعات أو قبل ثلاثة سنوات ) وقولية ( أنا أسرد بكلماتى الخاصة ما قالته الشخصية أو أننى استخدم كلماته أو كلماتها ) وثقافية ( أننى ثقافيا أسمى من المسرود له أو مساو له أو اقل منه أو منها ) أو أخلاقية ( أنا أكثر فضيلة من الشخصيات ) وهكذا دواليك . وبصرف النظر عما إذا كان ( أو كانت ظاهرة ) وعلى معرفة وواعيا بنفسه وموثوقا فإن السارد يمكن أن لا ينتمى إلى عالم الحكى أو يكون جزءا منه وفضلا عن ذلك فإنه يمكن أن يكون من خارج المادة المحكية أو واحدا من شخصيات المادة المحكية ( الشخص الأول ) وفى هذه الحالة يقوم بوظيفة البطل فى الوقائع المروية ( Great Expectations , Journey to the end of the Night , Kiss me Deadly ) او يكون مهما ( All the King's Men , The Great Gatsby ) أو غير مهم : ( Study in Scarlet ) أو مجرد ملاحظ ( A Rose for Emily )
السارد الذى يكون منبعثا من السرد يجب أن لا يخلط بينه وبين المؤلف الذى لا يشكل عنصرا سرديا
( Nausea , Intimacy , The wall , Erostratus ) لها نفس المؤلف وهو سارتر ولكن لها ساردون مختلفون . والسارد يجب أن يميز أيضا من المؤلف الضمنى أو المضمر ، فالأخير لا يروى وقائع أو مواقف ولكنه يعتبر مسئولا عن اختيارها وتوزيعها وتوليفها وفضلا عن ذلك فإنه يستنتج من كامل النص وليس منطبعا فيه ، ولو أن التمييز بينهما قد يكون إشكاليا ( فى حالات السارد الغائب أوالخفى بشكل واضـح ) مثل : Hills like White Elephants إلا أنه قد يكون واضحا جدا كما فى حالات السرد الداخلى المتجانس ( Great Expectations , Haircut )
: راجع
Bal 1981a ; Booth 1983 ; Chatman 1978 ; Ducrot and Todorov 1979 ; Friedman 1910 ; Genette 1980 , 1983 ; Kayser 1958 ; Prince 1982 ; Scoles and Kellog 1966 ; Suleiman 1980 ; Tacca 1973
Heterodiegetic narrator , homodigetic narrator , overt narrator , person , reliable narrator , self - conscious narrator , voice : راجع
ع0خ : رواية All the King's Men من تأليف Robert Pen Warren ورواية A Study In Scarlet من تأليف Arthur Conan Doyle و Rose for Emily لفولكنر ، ورواية Journey to the end of the Night من تأليف الكاتب الفرنسى Celine
Narrator-agent السارد الوسيط :
سارد يشكل إحدى الشخصيات فى الوقائع والمواقف المروية وله تأثيره البالغ فيها ، كما فى رواية Gil Blass التى لبطلها نفس الاسم .Ducrot and Todorov 1979 : راجع
Homodiegetic narrator , narrator-witness : راجع
Narrator - I الأنا السارد :
الأنا فى عالم السرد الداخلى فى دوره كسارد وليس كشخصية ، ففى هذا المثال : " لقد شربت كأسا من الماء " فالأنا الذى يتحدث عن الشرب هو الأنا السارد بينما الذى شرب هو الشخصية ـ الأنا .Prince 1982 : راجع
First-person narrative : راجع
Narrative-witness السارد الشاهد :
فى سرد عالم الحكى الداخلى هو السارد الذى لا يعرف عنه أى شئ عمليا سوى أنه موجود . الأخوة كارامازوف .Ducrot and Todorov 1979 : راجع
Narrator-agent : راجع
Narreme الوحدة السردية :
وفقا لدورفمان الوظيفة الجذرية ، البذرة ، النواة 0
Dorfman 1969 ; Wittman 1975 : راجع
Naturalization التطبيع :
مجموعة من الوسائل أو الطرائق يتمكن متلقى السرد من ربطها بنموذج معروف من الواقع وبالتالى يتمكن التقليل من غرابتها .وإذا كان الحفزية موجة نحو المؤلف فإن التطبيع موجه نحو المتلقى أو القارئ .Chatman 1978 ; Culler 1975 ; Rimmon-Kenan 1983 : راجع
Verisimiltude : راجع
المصداقية .
Natural narrative السرد الطبيعى :
سرد يحدث تلقائيا فى الحديث اليومى العادى ، والمصطلح يفترض أن يميز السرد الذى يتحقق دون قصد عن السرد المبنى على شخصية ويظهر فى سياق الإخبار عن قصة .Van Dijk 1974-75 ; Pratt 1977 : راجع
Nesting التعشيش :
راجع الإطمار embedding Barthes 1974 : راجع
Neutral narrative type نموذج السرد المحايد :
نوع من السرد يتميز يالتبئير الداخلى وهو مع السرد ( المحتوى على بؤرة actorial) و (الخالى من أى بؤرة أو وجهة نظر ) auctorial واحد من أنواع السرد الكلاسيكية الثلاثة فى تصنيف Lintvelt ( The Killers )
1981 Gennette 1983 ; Lintvelt : راجع
Behaviorist narrative , dramatic mode , point of view : راجع
Neutral omniscience الإحاطة المحايدة العليمة بكل شئ :
واحدة من وجهات النظر الثمانية المحتملة وفقا لتصنيف فريدمان ، والإحاطة المحايدة تميز عالم الحكى الخارجى المحيط بكل شئ ولكن السارد فيه غير شخصى ولا يتدخل . رواية ( Lord of Flies )
N.Friedman 1955b : راجع
Editorial omniscience : راجع
Nonfocalization اللا تبئير :
Zero focalization : راجع
ع0خ : الرواية المذكورة من تأليف وليام جولدنج .Nonfocalized narrative : السرد الخالى من التبئير :
سرد يحتوى على تبئير فى درجة الصفر zero focalization ( Vanity Fair , Adam Bede )
Bal 1977 ;,1981a ; Genette 1980 ,1983 ;Rimmon-Kenan 1983 ; Vitoux 1982 : راجع
ومن أجل التمييز بين السرد ومجرد وصف واقعة فإن بعض السرديين ( لابوف ، برنس ، ريمون _ كينان ) قد عرفوه بأنه رواية حدثين خياليين أو روائين على الأقل ( أو واقعة واحدة وموقف واحد ) وهذا لآ يعنى منطقيا أن أحدهما يفترض أو يستلزم الآخر . ومن أجل تمييزه من رواية سلسلة اعتباطية من الوقائع والمواقف فإن بعض السرديين ( دانتو وجريماس وتودوروف ) قد قرروا أيضا أن السرد يجب أن يتضمن موضوعا متصلا ويشكل كلا متكاملا ، والوساطة ( الميديا ) السردية للعرض متنوعة ( شفهية ومكتوبة ولغة من السيماءات وصور متحركة أو ثابتة وايماءات وموسيقى أو أى توليفة منتظمة منهم ) وكذلك الأشكال التى يمكن أن يتخذها السرد ( ففى عالم السرد القولى وحده هناك الروايات والرومانسيات والروايات القصيرة والقصص القصيرة والتاريخ والسيرة والسيرة الذاتية والملاحم والأساطير والقصص الشعبية والقصص البطولية والقصائد القصصية والتقارير الإخبارية وقص المحادثات العادية وغير ذلك ) وبالنسبة لانتشاره فإن السرد قد ظهر فى المجتمعات الإنسانية المعروفة فى التاريخ والأنثروبولوجيا ، وفى الحقيقة فإن كل إنسان ( متوسط ) يعرف كيف ينتج ويمارس سردا فى سن مبكر . وباعتباره بنية أو منتجا ووفقا لتمييز لابوف الشهير التالى يمكن أن يقال أن السرد يظهر على الأقل حدثا معقدا و ( حين يكتمل أو ويتطور بشكل تام ) فإنه يظهر ستة عناصر أساسية بنيوية مكبرة macrostuctural :تجريد وتوجيه وحدث معقد وتقييم ونتيجة أو حل و coda أى إشارة النهاية ، وعلى وجه التحديد وتبعا للنموذج البنيوى المكون من مستويين فإن السرد يحتوى على جزئين : القصة والخطاب .
والقصة تتضمن دائما مساقا زمنيا ( إنه يتألف على الأقل من تكييف لحالة من الشئون معطاة فى زمـن " ز 1 " إلى حالة أخرى فى زمن آخر " ز2 " وبالطبع فإن العلاقات الزمنية بين المواقف والوقائع التى تؤلف القصة ليست الوحيدة المحتملة ، فعلى سبيل المثال فإن الوقائع والمواقف يمكن أن تتعلق سببيا. وفضلا عن ذلك ففى سرد حقيقى كنقيض لمجرد قص سلسلة اعتباطية من التغيرات التى تنتاب حالة ما فإن هذه المواقف والوقائع تؤلف كلا أو مساقا يمثل طرفاه تكرارا جزئيا لكل واحد منهما ، أى بنية ـ إذا استخدمنا المصطلح الأرسطى ـ تحتوى على بداية ووسط ونهاية . وإذا كان الحديث الأرسطى عن بنية القصة له تأثيره القوى ، فإن الوصف الذى حمل بذرة التطور لهذه البنية فى السرد الحديث هو ذلك الذى قدمه بروب الذى طور فكرة الوظيفة مقررا أن كل قصة خياليـة ( روسية ) تتألف من حركة أو أكثر ومساهمين فى القصة محددين أو مصنفين وفقا للأدوار التى يتقمصونها .
والبحث المتواصل فى طبيعة الوظائف والأدوار قاد جريماس ومدرسته إلى الوصول إلى وصف مؤثر بدوره لبنية القصة ، ووفقا له فأن السرد النهجى يمثـل عرضا لسلسة من الوقائـع مشروطـة بهدف ( معادل للاتصال بين الذات والهدف ) وبالتحديد بعد قيام عقد بين المرسل والذات ( موجه ) يحصل فيه الأخير على القدرة ويسعى للوصول إلى هدف ( لمصلحة المرسل ) وتمضى الذات فى تحقيق مطلبها متعرضة لعدة اختبارات ( فى أدائها ) وتنجح أو تفشل فى تنفيذ العقد وتكافأ بعـدل أو تعاقـب ظلما ( التصديق ) . إن نفس القصة يمكن أن تروى روايات مختلفة بتبنى خطابات مختلفة وبالعكس فإن قصصا عديدة يمكن أن تروى وفقا لمقتضيات خطاب واحد (بنفس الترتيب الزمنى للوقائع ونفس التبئير والسرعة والتعاقب والبعد و إدراج نفس السارد والمسرود له فى النص السردى .)
وإن مجرد تصوير سارد يحكى وقائع ومواقف لمسرود له يؤكد حقيقة أن السرد ليس نتاجا فحسب بل عملية وليس مجرد هدف و أيضا فعل يحدث فى مواقف معينة نتيجة لعوامل محددة تستهدف تأدية وظائف محددة ( الإخبار ، لفت الانتباه ، التسرية ، الإغراء ..الخ ) وبشكل أكثر تحديدا فإن السرد تبادل مرتبط بسياق بين طرفين نابع من رغبتهما ( أحد الطرفين على الأقل ) وأن نفس القصة يمكن أن يكون لها قيمتها التى تختلف باختلاف المواقع ( ألف يريد أن يعرف ما حدث ولكن باء لا يريد ذلك وألف يفهم القصة بطريقة مختلفة عن طريقة باء ) وهذا يلقى الضوء على الاتجاه الذى يميل إليه بعض السرديين لتأكيد أهمية العقد بين السارد والمسرود له ، وهو العقد الذى يعتمد عليه وجود السرد نفسه :
سأقص عليك قصة إذا وعدتنى بأن تكون طيبا ، سأستمع لك إذا كانت قيمة أو بكلمات أدق إذا كانت قصة تعنى تأخير الموت ليوم واحد ( ألف ليلة وليلة ) أو قصة عن ليلة حب ( Sarasine ) أو يوميات عن التوبة ( Vipers' Tangle ) وهذا يشرح السبب الذى يحتاج معه بوجه خاص السرد الذى لم يطلبه أحد إلى الحفاظ على الجمهور بالاعتماد على حركية المفاجأة والتشويق والسبب الذى من أجله يسعى الساردون لأن يكون لسردهم أهميته ، وكذلك السبب الذى يجعل شكل السرد نفسه يتاثر بالموقف الذى يحدث فيه والهدف الذى يسعى لبلوغه مع محاولة مرسل الرسالة للإفضاء بنوع معين من المعلومات مع وضعها بطريقة معينة وتبنى نوع ما من التبئير دون غيره مع التأكيد على أهمية خروج بعض التفاصيل عن المألوف وذلك من أجل أن يتعامل المتلقى مع المعلومات وفقا لطريقة ملحة ولغايات محددة . ومن الوظائف الكثيرة التى يمتلكها السرد هناك البعض منها التى يتفوق فيه ويتفرد به . ومن حيث التعريف نفسه فإن السرد يقص واقعة أو أكثر ولكن إذا رجعنا إلى أصول الكلمات أو الايتومولوجيا نجد أن مصطلح ال narrative يتعلق بالمصطلح اللاتينى Gnarus كما أنه يمثل نوعا معينا من المعرفة فهو لا يعكس مرآويا ما يحدث ، أنه يكتشف ويخترع ما يمكن أن يحدث ، وهو لا يحكى مجرد تغيرات فى الحالة ، إنه يشكلها ويفسرها كأجزاء ذات دلالة لدال كلى ، وعلى هذا فالسرد يمكن أن يلقى الضوء على قدر فردى أو مصير جماعى ، وعلى وحدة النفس أو طبيعة الجماعة ، ورغم أنه يوضح أن الوقائع والمواقف المتغايرة جانبيا يمكن أن تشكل بنية دلالية واحدة ( آو العكس ) على وجه التحديد من خلال إعطائها سمتها الخاصة من النظام والالتحام لواقع (محتمل ) فإنها تزودنا بأمثلة لتحوله أو إعادة تعريفه ، كمايقوم بالتوسط بين قانون الراهن وبين الرغبة فيما يمكن أن يحدث ، وبشكل أخطر بالتأكيد على لحظات مميزة فى الزمن وإقامة علاقات بينها واكتشاف تبريرات ذات دلالة فى حلقات زمنية، وتأسيس نهاية تم الإلماح إليها جزئيا فى البداية ، وبداية تتضمن مسبقا النهاية وبإظهاره لدلالة الزمن أو بإضفاء دلالة عليه فإنه يشيرإلى الطريقة التى تمكننا من حل شفرته أو يقودنا إلى ذلك والخلاصة أن السرد يلقى الضوء على الزمنية وعلى الإنسان ككائن زمنى .
: راجع
Adam 1984 ,1985 ; Aristotle 1968 ; Bal 1985 ; Barthes 1974 , 1975 ; Benjamin 1969 ; Booth 1983 ; Bremond 1973 , 1980 ; Brooks 1984 ; Chafe 1980 ; Chambers 1984 ; Chatman 1978 ; Courtés 1976 ; Culler 1981 ; Danto 1965 ; Van Dijk 1976a , 1976b ; Doležel 1973 , 1976 ; Freytag 1894 ; Genette 1980 , 1983 ; Genot 1979 , 1984 ; Greimas 1970 , 1983a , 1983b ; Grimes 1975 ; Hénault 1983 ; Janik 1973 ; Johnson and Mandler 1980 ; Kermode 1967 ; Kloepfer 1980 ; Labov 1972 ; Larivaille 1974 ; Lemon and Reis 1965 ; Matejka and Pomorska 1971 ; Martin 1986 ; Mink1969-70 , 1978 ; Mitchell 1981 ; Pavel 1985 ; Prince 1982 ; Propp 1968 ; Ricoeur 1984 , 1985 ; Rimmon-Kenan 1983 ; Sacks 1972 ; Scholes and Kellogg 1966 ; Segre 1979 ; Smith 1981 ; Stanzel 1984 ; Stein 1982 ; Todorov 1966 , 1978 , 1981 ; White 1973
: راجع
Narration , Order , Plot , Causality , double logic of narrative , Freytag pyramid , post hog ergo propter hoc fallacy
السببية والمنطق المزدوج للسرد والسردية والتتابع والعقدة وهرم فريتاج والفرضية الزائفة .
Narrative clause الفقرة السردية :
فقرة إذا تمت إزاحتها فى اتصال زمنى فإنه يحدث تغيير فى التفسير الدلالى للمساق الأصلى للسرد ، وفى هذا المثال : " ذهب جون ليحيى الزوجين ، والرجل توقف عن الكلام والمرأة شرعت فـى الكـلام " و " جون قرر أنهما لطيفان " فهذه فقرة سردية . والفقرات السردية تشكل هيكل السرد وكنقيض للفقرات المرسلة أو المقيدة فإنها تحصر فى مواضع محددة فى المساق السردى .Labov 1972 ; Labov and Waletzky 1967 : راجع
Coordinate Clauses : راجع
الفقرات المتناظرة .
Narrative closure خاتمة السرد :
خلاصة تعطى الانطباع أن سردا أو مساقا سرديا قد أشرف على نهايته وتضفى عليه وحدة نهائية والتحاما ، نهاية تخلق فى المتلقى شعورا بالاكتمال المناسب والنهاية المحتومة . Hamon1975 ; Kermode 1967 ; Miller 1981 ; Smith 1968 ; Torgovnick 1981 : راجع
Coda : راجع
اشارة النهاية .
Narrative code الشفرة السردية :
نظام الأعراف والقواعد والأجزاء المؤلفة التى يتم عن طريقها إضفاء الدلالة على الرسالة ، وهذا النظام ليس أحاديا ، إنه يصل ويربط ويستدعى مجموعة من الشفرات والشفرات التابعة ( الشفرة التأويلية والشفرة الحدثية والشفرة الرمزية .. الخ )
Barthes 1974 , 1981 ; Prince 1077 , 1982 : راجع
Narrative competence القدرة السردية :
القدرة على إنتاج وفهم السرد ، وواحد من أهداف علم السرد هو تمييز القدرة السردية . Hamon 1981; Prince 198 - 82 : راجع
Langue : راجع
اللغة
Narrative contract العقد السردى :
الاتفاق بين السارد والمسرود له ، المتحدث وجمهوره وهو ما يشكل الأساس لوجود السرد نفسه ويؤثر على الهيئة التى يتخذها ، وأى فعل سردى يزودنا بشئ قابل للتداول أو " سأحكى لك قصة إذا وعدتنى بأن تكون عاقلا ، وسأصغى إليك إذا كانت قيمة أو بشكل حرفى كقصة مثل درء الموت ليوم واحد كما فى ألف ليلة وليلة وقصة فى ليلة من الحب كما فى ساراسين أو قصة عن التوبة كما فى Viper's Tangle
Barthes 1974 , Brooks 1984 ; Chambers 1084 : راجع
Narrative domain : عالم السرد
مجموعة الحركات التى تتعلق بشكل خاص بالشخصية ( وحلفائها أو حلفائه ) ومن وجهة نظر دلالية فإن عالم السرد محكوم بعدد من المبادئ والقواعد تؤسس لما يجب أن يكون عليه الحال من حيث التحكم فيما تعرفه الشخصية مؤسسا لأولياتها وموجها لها فى تقدير المواقف والتعامل معها . والسرد الذى تكون جميع عوالمه محكومة بمجموعة من المبادئ والقواعد المتماثلة يوصف بأنه متجانس دلاليا ، وحينما تكون المجموعة غير متماثلة فإن السرد يعتبر غير متجانس أو مجزأ ، على أنه إذا كانت هناك مجموعة متسيدة من المبادئ والقواعد ـ انتولوجية ( وجودية ) او معرفية على سبيل المثال ـ فى كل عوالم السرد فإن السرد يعتبر متجانسا انتولوجيا ومعرفيا ، وبكلمات أخرى فإن السرد يمكن أن يكون متجانسا انتولوجيا ولكن مجزأ أخلاقيا ، ومتجانس معرفيا ومجزأ أخلاقيا وهكذا دواليك . Pavel 1980 : راجع
Modality : راجع
الكيفية
Narrative grammar النحو السردى :
مجموعة من التقارير والتراكيب تتعلق فيما بينها بمجموعة منتظمة من القواعد تكون مسئولة من ناحية ( الوجهة البنيوية ) عن مجموعة معينة من السرد أو كل أنواع السرد المحتملة . ومن بين أنواع النحو السردى المختلفة التى جرى تطويرها ، فأن نحو القصة الذى قام بوضعه دارسو المعرفة السيكولوجية والمعلومات المتاحة أصبح على جانب كبير من الأهمية 0 وقد حاولوا أن يحددوا العناصر الأساسية للمسرود وأن يبحثوا العلاقات المتبادلة بينها ، وأن يساعدوا فى البحث عن تأثيرات متغيرات البنية والمحتوى على ذاكرة وفهم النصوص . والسرد الذى تطور على خطى النصوص الألسنية والبنيوية و يحاول أن يحدد تراكيب ودلالات العقدة ( بافيل ) ، والعناصر المكبرة للسرد وتبيانها ( فان دجك ) وعناصر القصة والخطاب وتفسيراتها قد تم طرحه أيضا ، ومثل هذا النحو يستهدف غالبا الكمال ( بحيث يحيط بكل أنواع السرد ) والوضوح
( موضحا بأقل درجة من التفسير لمستخدميه كيف يمكن للسرد أن ينتج ويفهم باستخدام مجموعة معينة من القواعد ) والإمكانية التجربية( بحيث يتمشى مع العوامل الاجتماعية والمعرفية المتحكمة ) . وأى نحو للسرد يجب أن يحتوى فى النهاية على هذه العناصر المتصلة ببعضها :
1 ـ مجموعة محددة من القواعد المكتوبة تقوم بتوليد كل البنى المكبرة والمصغرة لمساقات المواقف والوقائع المسرودة .
2 ـ عنصر دلالى يفسر هذه البنى ( مميزا للبنى المكبرة الكونية والبنى المصغرة المحلية )
3 ـ مجموعة محددة ( تحويلية ) من القواعد توظف على البنى المفسرة وتكون مسئولة عن الخطاب السردى ( التكرار ، الإيقاع ، السرعة ، التدخل السردى )
4 ـ عنصر عملى ( يحدد العوامل المعرفية والاتصالية التى تؤثر على ممارسة وقابلية القول وملاءمة النتيجة للثلاثة الأجزاء الأولى من النحو ) و كذلك :
5 ـ عنصر تعبيرى يسمح بترجمة المعلومات التى تم الحصول عليها من العناصر الأخرى إلى وسيط : اللغة الإنجليزية المكتوبة .
: راجع
Black and Bower 1980 ; Bruce 1978 ; Bruce and Newman 1978 ; Chabrol 1973 ; Colby 1973 ; van Dijk 1972 ,1976a , 1980 ; Füger 1972 ; Genot 1979 , 1984 ; Glen 1978 ; Goerges 1970 ; Hendricks 1973 ; Kintisch and van Dijk 1975 ; Lakoff 1972 ; Mandler and Johnson 1977 ; Pavel 1976 , 1985 ; Prince 1973 , 1980 ,1982 ; Rumelhart 1975 ; Ryan 1979 ; Schank 1975 ; Thorndyke 1975 ; Todorov 1969 ; Wilensky 1978
Metalanguage : راجع
اللغة الشارحة
Narrative level مستوى السرد
Diegetel level : راجع
مستوى الحكى .
Narrative medium الوسط السردى :
مادة المستوى التعبيرى للسرد ، الوسيط الذى يظهر السرد بواسطته ، ففى السرد المكتوب مثلا فإن الوسيط هو اللغة المكتوبة ، وفى السرد الشفهى فإن الوسيط هو اللغة الشفهية . Chatman 1978 : راجع
Manifestation : راجع
Narrative Program البرنامج السردى :
تركيب على المستوى السطحى للسرد يمثل تغيرا فى الحالة يقوم به ممثل يؤثر فى ممثل آخر أو نفس الممثل ، والبرامج السردية يمكن أن تكون بسيطة ( عندما لا تحتاج إلى تحقق برامج أخرى لكى تتحقق) أو معقدة ( عندما تحتاج إلى ذلك )
Greimas 1970 , 1983a ; Greimas and Courtés 1982 ; Hénault 1983 : راجع
Narrative trajectory : راجع
المسار السردى .
Narrative proposition
proposition : راجع
العرض
Narrative report : التقرير السردى :
تقرير السارد أو روايته مستخدما كلماته نفسها أو ملفوظات وأفكار إحدى الشخصيات . Chatman 1978 : راجع
Narrative schema الخطة االسردية :
إطار عامم يتم وفقا له تنظيم السرد . ووفقا لخطة السرد النهجية فإنه حين يحدث اضطراب فى وضع ما فإنه يتم تأسيس عقد بين المرسل والذات لتأسيس وضع جديد أو استعادة الوضع القديم ( التحكم ) والذات التى تأهلت من خلال العقد من خلال محاور الرغبة والواجب والمعرفة أو القدرة ( المقدرة أو الكفاءة ) تتعرض لمجموعة من الاختبارات لتقوم بتنفيذ الجزء الخاص بها من العقد ( الأداء ) وتكافأ ( أو تعاقب ) من المرسل :
( التصديق )
Greimas 1970 , 1983a ; Greimas and Courtés 1982 ; Hénault 1974 : راجع
Narrative sentence الجملة السردية :
جملة تشير على الأقل إلى واقعتين أو موقفين مميزين زمنيا ولكنها تصف الموقف الأول مثلا :
" الإمبراطور نابوليون ولد فى عام 1769 " تؤلف جملة سردية ، إنها تشير إلى واقعة حدثت فى عام 1769 وكذلك إلى موقف حدث بين عام 1804 و1815 ( حينما كان نابوليون إمبراطورا ) ولكنها تصف الواقعة الأولى ، والجمل السردية علامات مهمة على التحكم السببى للسرد . Danto 1960 : راجع
End : راجع
النهاية .
Narrative sitiuation
العملية التوسطية التى عن طريقها يعرض السرد ، وستانزيل حدد أنواع ودرجات الوساطة التى توجد فى السرد باستخدام مجموعات الشخص والصيغة والمنظور ( هل هناك سارد حكى خارجى أو داخلى ؟ هل يتم عرض المواقف والوقائع شخصيا بواسطة سارد واضح مثلا أو مشهديا وفقا لشخصية عاكسة ? وهل وجهة النظرماثلة فى بطل القصة أو فى قلب الحدث أو ماثلة فى فى خارج القصة وخارج قلـب الحدث ) وقد حصر ثلاثة مواقف سردية : الأول يتعلق بالمؤلف Authorial :
( Auktoriale Erzählsituation ) وفيه يغلب المنظور الخارجى ، والثانى ويتعلق بالشخص الصورى ( Personal Erzählsituation Figural or ) وفيه تغلب الصيغة العاكسة ، والثالث يتعلق بالشخـص الأول ( Ich Erzählsituation ) وفيه يتحكم سارد الحكى الداخلى . وفى متابعة جديدة لجينيت فإن تعريف الموقف السردى يتحدد وفقا للشخص ( سارد حكى خارجى أو داخلى ) والتبئير ( صفر أو خارجى أو داخلى ) ومستوى السرد ( خارج عالم الحكى أو داخله ) وهو يحدد اثنا عشر موقفا سرديا مختلفا ، وهو أيضا يركز على حقيقة أن مجموعات مثل المسافة والعلاقة الزمنية بين السارد والمسرود له إذا أخذت فى الاعتبار فأنه يمكن التعرف على مواقف سردية عديدة أخرى .
Cohn 1981 ; Genette 1983 ; Lintvelt 1981 ; Stanzel 1964 , 1971 , 1984 : راجع
Focus of narration : راجع
بؤرة السرد
Narrative statement : التقرير السردى :
عنصر أولى من عناصر الخطاب مستقل عن الوسيط الخاص بالإظهار السردى ، ويمكن أن يقال أن الخطاب يعبر عن القصة بواسطة مجموعة متصلة من التقارير وهناك نوعان من التقرير السردى : تقرير عملى ( فى صيغة يحدث أو يفعل ) وتقرير ثابت ( فى صيغه كائن Is )
Chatman 1978 : راجع
Act , event , happening , state : راجع
الحدث ، الواقعة ، الحدوث ، الحالة
Narrative strategy الاستراتيجية السردية :
عند القيام برواية سرد ما فإن هناك مجموعة من الإجراءات السردية يجرى تنفيذها أو طرق سردية تستخدم لتحقيق أهداف معينة
Souvage 1965 : راجع
Narrative trajectory المسار السردى :
مجموعة من البرامج السردية المترابطة منطقيا والمسار السردى يتعلق بنفس العامل ( عامل واحد ) وكل واحد من البرامج السردية المؤلفة له يمثل أو يقابل دورا عامليا 0 وفى المسار النهجى السردى مثلا فإن الذات تتشكل كذات بواسطة المرسل : فتتأهل ( تصبح قادرة ) على محاور الرغبة والقدرة والمعرفة والالتزام ، وتتحقق كذات فعالة يتم الاعتراف بها وتكافأ Greimas and Courtés 1982 : راجع
Narrative world لعالم السردى :
مجموعة من الموتيفات أو الموضوعات فى سرد ما أو جزء منه يجرى توثيقها وبالتالى تكتسب مرتبة الحقيقة . ويمكننا أن نميز بين عالم سردى مطلق أو حقيقى وعالم ممـكن ( نسبـى ) والأول يمثـل عالـم
( الحقيقـة ) بالنسبة للأفراد فى السرد والثانى يتولد من خلق للعالم أو أحداث تمثله بواسطة هؤلاء الأفراد من قبيل تكوين عقائد أو رغبات أو أحلام أو تنبؤات أو تخيلات ( ريان ) Doležel 1976 , Ryan 1985 : راجع
Authentificatin function راجع
الوظيفة التوثيقية
Narrativics علم السرد :
Narratology وهذا المصطلح أقترحه Ihwe ولكنه لم يكتب له الذيوع وبعض دارسى السرد يفرقون بين مصطلح narrativics وبين narratology على أساس أن الأول يطور نماذج نحوية تعتبر أساسا ( لبنية السرد ) والأخير يستخدم هذه النماذج النحوية لدراسة أنواع معينة من السرد
Genot 1979 ; Ihwe 1972 : راجع
Narrative grammar : راجع
narrativity الخصائص السردية :
مجموعة السمات التى تميز السرد و تفرق بينه وبين اللاسرد ، السمات الشكلية والسياقية التى تجعل من السرد سردا ودرجة الخاصية السردية التى يصل إليها سرد ما تعتمد جزئيا على المدى الذى يحقق فيه هذا السرد رغبة المتلقى فى تقديم عرض زمنى متكامل ( اطرادا من البداية إلى النهاية وعكسيا من النهاية إلى البداية ) يشتمل على صراع ، ويتألف من وقائع ومواقف خفية ومحددة وإيجابية وذات دلالة بالنسبة للمشروع الإنسانى والعالم . Brooks 1984 ; Genot 1979 ; Greimas 1970 ; Kloepfer 1980 ; Prince 1982 : راجع
Double logic of narrative , middle , post hoc ergo propter hoc fallacy المنطق المزدوج للسرد ، : راجع
والخلط بين المساق والتتابع .
Narrative discourse الخطاب السردى :
نوع من الخطاب تعرض فيه ملفوظات وأفكار الشخصية بكلمات السارد كأفعال ضمن أفعال أخرى ، خطاب عن كلمات تم التلفظ بها أو أفكار تقابل خطابا يتعلق بالكلمات ، مثلا حين تقوم إحدى الشخصيات بالتكلم فى موقف ما : " حسن ، هذا سيحسم الأمر ، سأقابلك إذن فى المحطة " فإن الخطاب السردى يقدم هذا المقطع بالشكل التالى : " لقد ضربت معها موعدا "
وهو مع الخطاب الإخبارى ( الخطاب المباشر ) والخطاب المنقول ( الخطاب غير المباشر ) فى رأى جينيت واحد من الطرق الأساسية الثلاثة لتقديم ملفوظات الشخصية القولية وأفكارهاGenette 1980 , 1983 : راجع
Naratized speech الخطاب المسرود :
الخطاب المسرود وخاصة الخطاب الذى تعرض فيه ملفوظات الشخصية دون أفكارها Genette 1980 , 1983 : راجع
Narratatology علم السرد :
1 ـ نظرية السرد المستوحاة من البنيوية ، وعلم السرد يدرس طبيعة وشكل ووظيفة السرد ( بصرف النظر عن الوسيط أو الميديا المعروضة ) كما يحاول أن يحدد القدرة السردية ، وبصفة خاصة فإنه يقوم بتحديد السمة المشتركة بين كل أشكال السرد ( على مستوى القصة والتسريد والعلاقة بينهما ) وكذلك ما يجعلهم مختلفين عن بعضهم البعض ، ويشرح السبب فى فى القدرة على إنتاجهم وفهمهم . والمصطلح سكه تودوروف .
2 ـ دراسة السرد كصيغة لعرض وقائع ومواقف متتابعة زمنيا ( جنيت ) ، وفى هذا المعنى الضيق فإن علم السرد يتجاهل مستوى القصة فى حد ذاتها ( إذ لا يحاول أن يضع نحوا للقصص والعقد على سبيل المثال ) ويركز على العلاقة المحتملة بين القصة والنص السردى والسردية والنص السردى والقصة والتسريد وخاصة حين يعرض لبحث الزمن والمزاج والصوت .
3 ـ دراسة مجموعة معطاة من السرد وفقا للنماذج التى استكملها ( Genot ) على أن قبول هذه المصطلحات نادر . Bal 1977 , 1985 Genette 1983 ; Genot 1979 ; Mathieu- Colas 1986 ; Pavel 1985 ; Prince 1982 ; Todorov 1969 : راجع
Langue , grammar , parole : راجع
اللغه ـ النحو ، الكلام
Narrator السارد :
الشخص الذى يقوم بالسرد ، والذى يكون شاخصا فى السرد ، وهناك على الأقل سارد واحد لكل سرد ماثل فى نفس مستوى الحكى ، مع المسرود له الذى يتلقى كلامه . وفى سرد ما قد يكون هناك عدة ساردين يتحدثون لعدة مسردوين لهم أو لمسرود واحد بذاته
والسارد قد يكون فى الغالب ظاهرا وعلى جانب من المعرفة وعليما بكل شئ وواعيا وموثوقا به وربما يكون أو تكون واقعة أو ماثلة على مسافة قريبة أو بعيدة من المواقف والوقائع المسرودة وكذلك الشخصيات أو المسرود له ، والمسافة قد تكون زمنية ( إننى أسرد وقائع حدثت قبل ثلاث ساعات أو قبل ثلاثة سنوات ) وقولية ( أنا أسرد بكلماتى الخاصة ما قالته الشخصية أو أننى استخدم كلماته أو كلماتها ) وثقافية ( أننى ثقافيا أسمى من المسرود له أو مساو له أو اقل منه أو منها ) أو أخلاقية ( أنا أكثر فضيلة من الشخصيات ) وهكذا دواليك . وبصرف النظر عما إذا كان ( أو كانت ظاهرة ) وعلى معرفة وواعيا بنفسه وموثوقا فإن السارد يمكن أن لا ينتمى إلى عالم الحكى أو يكون جزءا منه وفضلا عن ذلك فإنه يمكن أن يكون من خارج المادة المحكية أو واحدا من شخصيات المادة المحكية ( الشخص الأول ) وفى هذه الحالة يقوم بوظيفة البطل فى الوقائع المروية ( Great Expectations , Journey to the end of the Night , Kiss me Deadly ) او يكون مهما ( All the King's Men , The Great Gatsby ) أو غير مهم : ( Study in Scarlet ) أو مجرد ملاحظ ( A Rose for Emily )
السارد الذى يكون منبعثا من السرد يجب أن لا يخلط بينه وبين المؤلف الذى لا يشكل عنصرا سرديا
( Nausea , Intimacy , The wall , Erostratus ) لها نفس المؤلف وهو سارتر ولكن لها ساردون مختلفون . والسارد يجب أن يميز أيضا من المؤلف الضمنى أو المضمر ، فالأخير لا يروى وقائع أو مواقف ولكنه يعتبر مسئولا عن اختيارها وتوزيعها وتوليفها وفضلا عن ذلك فإنه يستنتج من كامل النص وليس منطبعا فيه ، ولو أن التمييز بينهما قد يكون إشكاليا ( فى حالات السارد الغائب أوالخفى بشكل واضـح ) مثل : Hills like White Elephants إلا أنه قد يكون واضحا جدا كما فى حالات السرد الداخلى المتجانس ( Great Expectations , Haircut )
: راجع
Bal 1981a ; Booth 1983 ; Chatman 1978 ; Ducrot and Todorov 1979 ; Friedman 1910 ; Genette 1980 , 1983 ; Kayser 1958 ; Prince 1982 ; Scoles and Kellog 1966 ; Suleiman 1980 ; Tacca 1973
Heterodiegetic narrator , homodigetic narrator , overt narrator , person , reliable narrator , self - conscious narrator , voice : راجع
ع0خ : رواية All the King's Men من تأليف Robert Pen Warren ورواية A Study In Scarlet من تأليف Arthur Conan Doyle و Rose for Emily لفولكنر ، ورواية Journey to the end of the Night من تأليف الكاتب الفرنسى Celine
Narrator-agent السارد الوسيط :
سارد يشكل إحدى الشخصيات فى الوقائع والمواقف المروية وله تأثيره البالغ فيها ، كما فى رواية Gil Blass التى لبطلها نفس الاسم .Ducrot and Todorov 1979 : راجع
Homodiegetic narrator , narrator-witness : راجع
Narrator - I الأنا السارد :
الأنا فى عالم السرد الداخلى فى دوره كسارد وليس كشخصية ، ففى هذا المثال : " لقد شربت كأسا من الماء " فالأنا الذى يتحدث عن الشرب هو الأنا السارد بينما الذى شرب هو الشخصية ـ الأنا .Prince 1982 : راجع
First-person narrative : راجع
Narrative-witness السارد الشاهد :
فى سرد عالم الحكى الداخلى هو السارد الذى لا يعرف عنه أى شئ عمليا سوى أنه موجود . الأخوة كارامازوف .Ducrot and Todorov 1979 : راجع
Narrator-agent : راجع
Narreme الوحدة السردية :
وفقا لدورفمان الوظيفة الجذرية ، البذرة ، النواة 0
Dorfman 1969 ; Wittman 1975 : راجع
Naturalization التطبيع :
مجموعة من الوسائل أو الطرائق يتمكن متلقى السرد من ربطها بنموذج معروف من الواقع وبالتالى يتمكن التقليل من غرابتها .وإذا كان الحفزية موجة نحو المؤلف فإن التطبيع موجه نحو المتلقى أو القارئ .Chatman 1978 ; Culler 1975 ; Rimmon-Kenan 1983 : راجع
Verisimiltude : راجع
المصداقية .
Natural narrative السرد الطبيعى :
سرد يحدث تلقائيا فى الحديث اليومى العادى ، والمصطلح يفترض أن يميز السرد الذى يتحقق دون قصد عن السرد المبنى على شخصية ويظهر فى سياق الإخبار عن قصة .Van Dijk 1974-75 ; Pratt 1977 : راجع
Nesting التعشيش :
راجع الإطمار embedding Barthes 1974 : راجع
Neutral narrative type نموذج السرد المحايد :
نوع من السرد يتميز يالتبئير الداخلى وهو مع السرد ( المحتوى على بؤرة actorial) و (الخالى من أى بؤرة أو وجهة نظر ) auctorial واحد من أنواع السرد الكلاسيكية الثلاثة فى تصنيف Lintvelt ( The Killers )
1981 Gennette 1983 ; Lintvelt : راجع
Behaviorist narrative , dramatic mode , point of view : راجع
Neutral omniscience الإحاطة المحايدة العليمة بكل شئ :
واحدة من وجهات النظر الثمانية المحتملة وفقا لتصنيف فريدمان ، والإحاطة المحايدة تميز عالم الحكى الخارجى المحيط بكل شئ ولكن السارد فيه غير شخصى ولا يتدخل . رواية ( Lord of Flies )
N.Friedman 1955b : راجع
Editorial omniscience : راجع
Nonfocalization اللا تبئير :
Zero focalization : راجع
ع0خ : الرواية المذكورة من تأليف وليام جولدنج .Nonfocalized narrative : السرد الخالى من التبئير :
سرد يحتوى على تبئير فى درجة الصفر zero focalization ( Vanity Fair , Adam Bede )
Bal 1977 ;,1981a ; Genette 1980 ,1983 ;Rimmon-Kenan 1983 ; Vitoux 1982 : راجع
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: مادة دراسة المؤلفات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى