المذكرة 187 المتعلقة بتنظيم وتسيير المكتبات المدرسية
صفحة 1 من اصل 1
المذكرة 187 المتعلقة بتنظيم وتسيير المكتبات المدرسية
المذكرة 187 المتعلقة بتنظيم وتسيير المكتبات المدرسية
مذكرة رقم : 187
الموضوع : تنظيم وتسيير المكتبات المدرسية
المرجـع : المذكرة رقم 199 بتاريخ 91/10/07 حول المكتبات المدرسية
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
وبعد، إلحاقا بالمذكرة المشار إليها في المرجع أعلاه، وسعيا وراء تحقيق الإشعاع الفكري والتربوي الذي ينبغي أن تقوم به المكتبات المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، وفي إطار البرنامج الذي وضعته وزارة التربية الوطنية لتنشيط هذه المكتبات وتنظيمها بشكل يساعد التلاميذ على استعمالها والاستفادة منها على الوجه المطلوب، يشرفني أن أوافيكم صحبته بوثيقة تتضمن توجيهات حول تنظيم المكتبات المدرسية إضافة إلى ما ورد في دليل "المكتبة المدرسية في خدمة التعليم" الذي سبق توزيعه على جميع الإعداديات والثانويات.
كما أوافيكم بتوضيح عن المهام الأساسية المنوطة بكل من مفتشي المكتبات المدرسية والقيمين عليها، وذلك رغبة في الرفع من مردوديتهم وفعاليتهم وجعل المكتبات المدرسية أداة تساعد على تطوير العملية التعليمية.
أولا : مهام مفتشي المكتبات المدرسية :
1- التخطيط للمكتبات المدرسية :
يعد التخطيط للمكتبات المدرسية وجها من أوجه التخطيط التربوي. ولذلك فإنه يتعين على السادة مفتشي المكتبات المدرسية القيام بما يلي :
- إنجاز دراسات شاملة ومتواصلة حول قضايا المكتبات المدرسية لتحديد حاجاتها من مبان وأطر وتجهيزات وكتب ومراجع أساسية...
- وضع مخططات لهذه المكتبات فيما يخص توسيعها وتجهيزها وتزويدها بالكتب والدوريات والوسائل السمعية البصرية اللازمة لضمان فعاليتها وتنمية خدماتها.
2- تكوين القيمين على المكتبات المدرسية :
يتعين على السادة مفتشي المكتبات المدرسية في هذا المجال القيام بما يلي :
- تنظيم دورات تكوينية لفائدة القيمين على المكتبات المدرسية لإثارة اهتمامهم إلى الفوائد والتقنيات الحديثة في تنظيم وتسيير المكتبات المدرسية.
- تنظيم زيارات استطلاعية لمكتبات المراكز الثقافية للاطلاع عن كتب على كيفية تنظيمها وتسييرها.
3- تنشيط المكتبات المدرسية :
يتولى السادة مفتشو المكتبات المدرسية بمنطقة التفتيش التابعة لهم، عملية تنشيط المكتبات المدرسية لتقريب المكتبة من التلاميذ ومساعدتهم على استغلال أوقات فراغهم في المطالعة والاستفادة من محتوياتها. ويمكن تلخيص هذه الأنشطة فيما يلي :
- اقتراح برامج للتعريف بالمكتبة المدرسية في مطلع السنة الدراسية، والسهر على تطبيقه من طرف القيم عليها.
- وضع برنامج ثقافي وتربوي سنوي بتنسيق مع مفتشي مختلف المواد لتنشيط المكتبات المدرسية والوقوف على تطبيقه من طرف القيمين عليها.
- خلق تعاون مثمر مع المكتبات الخاصة والعامة الموجودة بمنطقة التفتيش.
- تنظيم الحملات الإعلامية لتحبيب المطالعة للتلميذ.
ولإنجاح هذه العمليات فإنه يتعين التنسيق باستمرار مع مجلس المكتبة المدرسية والمكلف بالأنشطة الاجتماعية التربوية داخل المؤسسة وكذا مع المكتب المسؤول عن هذه الأنشطة بالنيابة.
4- مراقبة المكتبات المدرسية :
تتركز هذه العملية في مراقبة المجالات التالية :
- مجال البنيات الأساسية : موقع المكتبة – البناية – التجهيزات.
- مجال الرصيد المكتبي : تقييمه – رصد الحاجات.
- مجال التنظيم : السجلات – التصنيف – الفهرسة – الترتيب.
- مجال التسيير : أوقات الافتتاح – الخدمات – الأنشطة.
ومما ينبغي أن يقوم به السادة مفتشو المكتبات المدرسية أيضا تتبع أعمال القيمين عليها وإرشادهم ومساعدتهم على تذليل الصعوبات التي قد تواجههم في مزاولة مهامهم، وكذا استثمار مؤهلاتهم.
وفي هذا الصدد يقوم السيد المفتش بتحرير تقرير يتناول تنظيم المكتبة وتسييرها، وعمل القيم عليها، ويتضمن اقتراحات عملية يسهر على تتبع إنجازها على مستويي المؤسسة والنيابة.
يطبع هذا التقرير بالنيابة التي تنتمي إليها المؤسسة في ست نسخ، وتحتفظ النيابة المعنية بنسخة واحدة منها في حين توجه النسخ الباقية إلى كل من السادة.
- رئيس قسم البرامج
- مدير الأكاديمية
- مفتش المكتبة المدرسية.
- مدير المؤسسة المعنية.
- القيم على المكتبة المدرسية.
ثانيا : مهام القيم على المكتبة المدرسية
تتلخص المهمة المنوطة بالقيم على المكتبة المدرسية في التسيير وإعارة الكتب والدوريات وكذا في القيام بالأنشطة الكفيلة بترغيب التلاميذ في الإقبال عليها والاستفادة من محتوياتها، وذلك بمساهمة جميع أطراف العملية التعليمية.
ففيما يخص التسير والإعارة، ينبغي الرجوع إلى الصفحات 10 و11 و12 و25 من دليل "المكتبة المدرسية في خدمة التعليم".
أما بالنسبة للتنشيط، فالمطلوب من القيمين على المكتبات المدرسية أن يبذلوا المجهودات اللازمة لبلورة دور المكتبات المدرسية، وذلك بالقيام بأنشطة متنوعة منها :
- إنجاز مرشد القارئ للتعريف بالخدمات التي تقدمها المكتبة وكيفية استعمالها.
- إصدار منشورات للتعريف بمحتويات المكتبة وأنشطتها.
- نشر بيبليوغرافيا خاصة بالمكتبة.
- تنظيم معارض للكتب.
- تنظيم تداريب لفائدة التلاميذ حول استعمال المكتبة.
- تنظيم مسابقات أدبية وفنية.
-...
فالمرجو من السادة مديري الأكاديميات أن يعملوا على استنساخ هذه المذكرة والوثيقة المصاحبة لها، على أساس نسخة لكل إعدادية وثانوية، ونسخة لكل مفتش من مفتشي المواد التعليمية، ومفتشي المكتبات المدرسية. كما يرجى منهم ومن السادة النواب والسادة مديري الإعداديات والثانويات أن يتتبعوا تطبيق مقتضياتها كل في دائرة اختصاصه.
والمطلوب من السادة مفتشي المكتبات المدرسية أن ينظموا لقاءات تربوية لفائدة القيمين عليها لشرح مضمون هذه المذكرة، ومن السادة مفتشي مختلف المواد التعليمية العاملين بالتعليم الإعدادي والثانوي أن يساهموا إلى جانب مفتشي المكتبات المدرسية في النهوض بها وصولا إلى الأهداف المتوخاة منها، والسلام.
عن الوزير وبتفويض منه
المكلف بمديرية التعليم الثانوي
الإمضاء : عبد الإله المصدق
مذكرة رقم : 187
الموضوع : تنظيم وتسيير المكتبات المدرسية
المرجـع : المذكرة رقم 199 بتاريخ 91/10/07 حول المكتبات المدرسية
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد
وبعد، إلحاقا بالمذكرة المشار إليها في المرجع أعلاه، وسعيا وراء تحقيق الإشعاع الفكري والتربوي الذي ينبغي أن تقوم به المكتبات المدرسية داخل المؤسسات التعليمية، وفي إطار البرنامج الذي وضعته وزارة التربية الوطنية لتنشيط هذه المكتبات وتنظيمها بشكل يساعد التلاميذ على استعمالها والاستفادة منها على الوجه المطلوب، يشرفني أن أوافيكم صحبته بوثيقة تتضمن توجيهات حول تنظيم المكتبات المدرسية إضافة إلى ما ورد في دليل "المكتبة المدرسية في خدمة التعليم" الذي سبق توزيعه على جميع الإعداديات والثانويات.
كما أوافيكم بتوضيح عن المهام الأساسية المنوطة بكل من مفتشي المكتبات المدرسية والقيمين عليها، وذلك رغبة في الرفع من مردوديتهم وفعاليتهم وجعل المكتبات المدرسية أداة تساعد على تطوير العملية التعليمية.
أولا : مهام مفتشي المكتبات المدرسية :
1- التخطيط للمكتبات المدرسية :
يعد التخطيط للمكتبات المدرسية وجها من أوجه التخطيط التربوي. ولذلك فإنه يتعين على السادة مفتشي المكتبات المدرسية القيام بما يلي :
- إنجاز دراسات شاملة ومتواصلة حول قضايا المكتبات المدرسية لتحديد حاجاتها من مبان وأطر وتجهيزات وكتب ومراجع أساسية...
- وضع مخططات لهذه المكتبات فيما يخص توسيعها وتجهيزها وتزويدها بالكتب والدوريات والوسائل السمعية البصرية اللازمة لضمان فعاليتها وتنمية خدماتها.
2- تكوين القيمين على المكتبات المدرسية :
يتعين على السادة مفتشي المكتبات المدرسية في هذا المجال القيام بما يلي :
- تنظيم دورات تكوينية لفائدة القيمين على المكتبات المدرسية لإثارة اهتمامهم إلى الفوائد والتقنيات الحديثة في تنظيم وتسيير المكتبات المدرسية.
- تنظيم زيارات استطلاعية لمكتبات المراكز الثقافية للاطلاع عن كتب على كيفية تنظيمها وتسييرها.
3- تنشيط المكتبات المدرسية :
يتولى السادة مفتشو المكتبات المدرسية بمنطقة التفتيش التابعة لهم، عملية تنشيط المكتبات المدرسية لتقريب المكتبة من التلاميذ ومساعدتهم على استغلال أوقات فراغهم في المطالعة والاستفادة من محتوياتها. ويمكن تلخيص هذه الأنشطة فيما يلي :
- اقتراح برامج للتعريف بالمكتبة المدرسية في مطلع السنة الدراسية، والسهر على تطبيقه من طرف القيم عليها.
- وضع برنامج ثقافي وتربوي سنوي بتنسيق مع مفتشي مختلف المواد لتنشيط المكتبات المدرسية والوقوف على تطبيقه من طرف القيمين عليها.
- خلق تعاون مثمر مع المكتبات الخاصة والعامة الموجودة بمنطقة التفتيش.
- تنظيم الحملات الإعلامية لتحبيب المطالعة للتلميذ.
ولإنجاح هذه العمليات فإنه يتعين التنسيق باستمرار مع مجلس المكتبة المدرسية والمكلف بالأنشطة الاجتماعية التربوية داخل المؤسسة وكذا مع المكتب المسؤول عن هذه الأنشطة بالنيابة.
4- مراقبة المكتبات المدرسية :
تتركز هذه العملية في مراقبة المجالات التالية :
- مجال البنيات الأساسية : موقع المكتبة – البناية – التجهيزات.
- مجال الرصيد المكتبي : تقييمه – رصد الحاجات.
- مجال التنظيم : السجلات – التصنيف – الفهرسة – الترتيب.
- مجال التسيير : أوقات الافتتاح – الخدمات – الأنشطة.
ومما ينبغي أن يقوم به السادة مفتشو المكتبات المدرسية أيضا تتبع أعمال القيمين عليها وإرشادهم ومساعدتهم على تذليل الصعوبات التي قد تواجههم في مزاولة مهامهم، وكذا استثمار مؤهلاتهم.
وفي هذا الصدد يقوم السيد المفتش بتحرير تقرير يتناول تنظيم المكتبة وتسييرها، وعمل القيم عليها، ويتضمن اقتراحات عملية يسهر على تتبع إنجازها على مستويي المؤسسة والنيابة.
يطبع هذا التقرير بالنيابة التي تنتمي إليها المؤسسة في ست نسخ، وتحتفظ النيابة المعنية بنسخة واحدة منها في حين توجه النسخ الباقية إلى كل من السادة.
- رئيس قسم البرامج
- مدير الأكاديمية
- مفتش المكتبة المدرسية.
- مدير المؤسسة المعنية.
- القيم على المكتبة المدرسية.
ثانيا : مهام القيم على المكتبة المدرسية
تتلخص المهمة المنوطة بالقيم على المكتبة المدرسية في التسيير وإعارة الكتب والدوريات وكذا في القيام بالأنشطة الكفيلة بترغيب التلاميذ في الإقبال عليها والاستفادة من محتوياتها، وذلك بمساهمة جميع أطراف العملية التعليمية.
ففيما يخص التسير والإعارة، ينبغي الرجوع إلى الصفحات 10 و11 و12 و25 من دليل "المكتبة المدرسية في خدمة التعليم".
أما بالنسبة للتنشيط، فالمطلوب من القيمين على المكتبات المدرسية أن يبذلوا المجهودات اللازمة لبلورة دور المكتبات المدرسية، وذلك بالقيام بأنشطة متنوعة منها :
- إنجاز مرشد القارئ للتعريف بالخدمات التي تقدمها المكتبة وكيفية استعمالها.
- إصدار منشورات للتعريف بمحتويات المكتبة وأنشطتها.
- نشر بيبليوغرافيا خاصة بالمكتبة.
- تنظيم معارض للكتب.
- تنظيم تداريب لفائدة التلاميذ حول استعمال المكتبة.
- تنظيم مسابقات أدبية وفنية.
-...
فالمرجو من السادة مديري الأكاديميات أن يعملوا على استنساخ هذه المذكرة والوثيقة المصاحبة لها، على أساس نسخة لكل إعدادية وثانوية، ونسخة لكل مفتش من مفتشي المواد التعليمية، ومفتشي المكتبات المدرسية. كما يرجى منهم ومن السادة النواب والسادة مديري الإعداديات والثانويات أن يتتبعوا تطبيق مقتضياتها كل في دائرة اختصاصه.
والمطلوب من السادة مفتشي المكتبات المدرسية أن ينظموا لقاءات تربوية لفائدة القيمين عليها لشرح مضمون هذه المذكرة، ومن السادة مفتشي مختلف المواد التعليمية العاملين بالتعليم الإعدادي والثانوي أن يساهموا إلى جانب مفتشي المكتبات المدرسية في النهوض بها وصولا إلى الأهداف المتوخاة منها، والسلام.
عن الوزير وبتفويض منه
المكلف بمديرية التعليم الثانوي
الإمضاء : عبد الإله المصدق
مواضيع مماثلة
» المذكرة 199 المتعلقة بالخزانة المدرسية
» المذكرة 26 المتعلقة بكراء الكتب بالخزانة المدرسية
» المذكرة 176 في شان التعويض عن العمل بالساعات الاضافية لسد الخصاص من اطر هيئة التدريس
» المذكرة رقم 129 بتاريخ 08 شتنبر 2009 حول الإجراءات الوقائية لمواجهة أنفلوانزا (A(H1N1
» كيفية تصنيف الكتب في المكتبات
» المذكرة 26 المتعلقة بكراء الكتب بالخزانة المدرسية
» المذكرة 176 في شان التعويض عن العمل بالساعات الاضافية لسد الخصاص من اطر هيئة التدريس
» المذكرة رقم 129 بتاريخ 08 شتنبر 2009 حول الإجراءات الوقائية لمواجهة أنفلوانزا (A(H1N1
» كيفية تصنيف الكتب في المكتبات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى