ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منظومة المدرسة الفعالة: أ.د. محمد أمين المفتى

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

منظومة المدرسة الفعالة: أ.د. محمد أمين المفتى Empty منظومة المدرسة الفعالة: أ.د. محمد أمين المفتى

مُساهمة من طرف Salah 23/9/2009, 12:59

هناك متطلبات ينبغى توافرها فى المدرسة الفعالة يرى الكاتب أنها لازمة وضرورية نلخصها فيما يلى:

1- أن تكون للمدرسة الفعالة: رسالة واضحة تعمل فى ضوئها جميع العناصر المشاركة فى العملية التعليمية.

تلتزم جميع العناصر المشاركة فى العملية التعليمية برسالة المدرسة وتعمل متعاونة ومتفاعلة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية للمدرسة فى ضوء الأولويات ويتحمل الجميع مسئولية تحقيق هذه الأهداف فى ظل نظام للتقييم والمحاسبية

2- أن يتوقع المعلمون نتائج مرتفعة لطلابهم:

يسود المدرسة الفعالة مناخ عام من اعتقاد وإيمان المدرسين قولا وفعلا بان جميع الطلاب يمكنهم الوصول الى مستوى الإتقان لمحتوى المناهج الدراسية، وأن هؤلاء المدرسين لديهم القدرة على مساعدة الطلاب للوصول الى هذا المستوى .

3- أن تكون قيادات المدرسة الفعالة قيادات تربوية تعليمية فعالة:

تقوم هذه القيادات بتوضيح رسالة المدرسة الفعالة والأهداف التربوية والتعليمية لكل من المدرسين، والأباء والطلاب . كما تفهم هذه القيادات متطلبات التدريس الفعال ومواصفاته ومهاراته وتدير البرنامج المدرسي وفقا لها .

4- أن تكون فى المدرسة الفعالة متابعة مستمرة لتقدم الطلاب فى الدراسة:

تطبق أدوات القياس والتقييم بصفة دورية ومستمرة لتحديد مستوى الطلاب، وتستخدم نتائج التقييم فى تحسين الأداء الجماعي والفردى للطلاب وفى تطوير البرنامج الدراسي .

5- أن تكون فرص تعلم والزمن المناسب متاح لجميع الطلاب:

يتيح المدرسون فى المدرسة الفعالة فرصا وزمنا مناسباً لجميع الطلاب لتعلم المناهج الدراسية واكتساب المهارات وتنمية أساليب التفكير وأساليب التعلم الذاتي والبحث عن المعرفة وإنتاجها تحت إشراف المعلم وتوجيهه .

6- أن توفر المدرسة الفعالة بيئة تربوية وتعليمية منظمة وآمنه:

تتيح المدرسة الفعالة بيئة تربوية وتعليمية يسودها النظام والسعى نحو تحقيق الأهداف مع الشعور بالعدالة والأمان دون شعور بالخوف من العقاب . هذا المناخ الذى يخلو من الضغوط يسهم فى مواصلة عمليات التعليم والتعلم .

7- آن يتحقق التعاون بين المدرسة وأولياء الأمور والمؤسسات المجتمعية:

يتعاون أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع مع المدرسة فى ضوء فهم رسالة المدرسة الفعالة لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية لها.

تعتبر هذه المتطلبات وسائل لتحقيق مستويات مرتفعة لتعلم الطلاب وتتيح فرصا تربوية وتعليمية لجميع الطلاب بغض النظر عن نوعهم (ذكور – إناث) أو مستواهم الاقتصادي (مرتفع – منخفض) أو مستواهم الاقتصادي (طبقات عليا – طبقات دنيا). والمدرسة الفعالة كمنظومة من وجهة نظر الكاتب هى المنهج، والمعلم، والمتعلم والإدارة، والمشاركة الوالدية والمجتمعية. وتعمل هذه المكونات متفاعلة ومتعاونة لتحقيق أهداف تربوية وتعليمية يمكن تحديثها وفقاً للتغيرات على المستويين القومي والعالمي ويتبع ذلك تطوير فى المكونات حتى تكون ذات فاعلية فى تحقيق الأهداف المطورة.

ومن المنطقى أن تكون مكونات المدرسة الفعالة ذات فاعلية، وهناك مواصفات ينبغى توافرها فى كل مكون حتى يصبح فعالا.

..... / .....



أنظر البحث كاملا على الرابط التالي:

http://www.satlcentral.com/arabic-abstract/lectures/ameen-elmofti.doc

Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 70

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منظومة المدرسة الفعالة: أ.د. محمد أمين المفتى Empty رد: منظومة المدرسة الفعالة: أ.د. محمد أمين المفتى

مُساهمة من طرف rayane1 3/8/2011, 10:19

شكرا على المساهمة القيمة

rayane1

ذكر

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى