منظومة القيم في مقررات التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب
صفحة 1 من اصل 1
منظومة القيم في مقررات التعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب
يقصد بالقيم مجموعة من الأخلاق والتمثلات السلوكية والمبادئ الثابتة أو المتغيرة التي ترتبط بشخصية الإنسان إيجابا أو سلبا. وبالتالي، تحدد كينونته وطبيعته وهويته انطلاقا من مجموع تصرفاته الأدائية والوجدانية والعملية.
ومن المعلوم أن كلمة القيم من الناحية الصرفية جمع قيمة. وتحيل كلمة القيمة على مكانة الإنسان التي يتبوأها بين الناس، وشأنه في المجتمع، كما ترتبط هذه القيمة حكما وتقييما بالأفعال البشرية والتصرفات الإنسانية بشكل ذاتي وموضوعي.
وتتخذ القيم أبعادا جمالية وسياسية واجتماعية وثقافية ودينية وفلسفية. وكل منا يعلم أن الكتب السماوية قد صورت القيم في كل تمظهراتها المتناقضة، وحثت الإنسان على التمثل بالقيم الفضلى والالتزام بالأخلاق السامية العليا من أجل الفوز بالجنة والابتعاد عن النار، وفي المقابل نهته عن الإتيان بالقيم الأخلاقية المشينة المنافية لمبادئ الكتب السماوية وشرائعها الربانية.
ومن جهة أخرى، فقد خصصت الفلسفة مبحثا للقيم سمته بالأكسيولوجيا إلى جانب مبحث الوجود، ومبحث المعرفة. وربطت القيم بالخير والحق والجمال، وناقشت هذه القيم من خلال طرح مجموعة من الأسئلة حول طبيعتها: هل هي قيم ذاتية أو موضوعية؟ وهل هي مطلقة أو نسبية؟ وهل هي خالدة أو متغيرة؟ وسوف نحاول في موضوعنا المتواضع هذا أن نرصد طبيعة القيم الموجودة في الكتب المدرسية بالتعليم الثانوي التأهيلي في مادة اللغة العربية لمعرفة علاقة هذه القيم بواقع التلميذ المغربي
.1/ بيداغوجية القيم وديداكتيكيتها:
:البقية على الرابط التالي
مواضيع مماثلة
» تفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها في المدرسة المغربية(التعليم الثانوي التأهيلي نموذجا)
» تقويـــم كتاب “اللغة العربية” للسنة الثانية الأدبية من التعليم الثانوي التأهيلي المغربي
» استخدامات الإنترنيت في التعليم
» الجودة الشاملة في التعليم
» الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم
» تقويـــم كتاب “اللغة العربية” للسنة الثانية الأدبية من التعليم الثانوي التأهيلي المغربي
» استخدامات الإنترنيت في التعليم
» الجودة الشاملة في التعليم
» الوسائل التعليمية - تقنيات التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى