جمعية دعم مدرسة النجاح(إطار شراكة مع الأكاديمية)
صفحة 1 من اصل 1
جمعية دعم مدرسة النجاح(إطار شراكة مع الأكاديمية)
اتفاقية إطار للشراكة
بين
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة
(الشاوية ورديغة)
و
جمعية دعم مدرسة النجاح:
(الثانوية التأهيلية ابن خلدون ببوزنيقة)
بشأن
"تمويل كلي أو جزئي لمشروع المؤسسة"
الديباجة:
بين
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة
(الشاوية ورديغة)
و
جمعية دعم مدرسة النجاح:
(الثانوية التأهيلية ابن خلدون ببوزنيقة)
بشأن
"تمويل كلي أو جزئي لمشروع المؤسسة"
الديباجة:
تفعيلا للبرنامج الاستعجالي للوزارة 2009/2012، المتعلق بتحسين جودة الحياة المدرسيـة و استكمال تطبيق اللامركزية واللاتمركز، والذي يهدف إلى الارتقاء بالقدرات التدبيرية لمنظومة التربية والتكوين ، وذلك من خلال عدة تدابير منها العمل بمشروع المؤسسة؛
× واستحضارا لأحكام الظهير الشريف رقم 1.583.76 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378 الموافق 15 نوفمبر 1958 يضبط بموجبه الحق في تأسيس الجمعيات، كما وقع تغييره وتتميمه؛
× وعملا بأحكام القانون رقم 07.00 القاضي بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.00.203 الصادر في 15 من صفر 1421 (19 ماي 2000)؛
× والمرسوم رقم 2.02.376 الصادر في 6 جمادى الأولى 1423(17 يوليو 2002) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي كما وقع تغييره وتتميمه؛
× ومنشور الوزير الأول رقم 2003/7 بتاريخ يونيو 2003 المنظم للشراكة بين الدولة والجمعيات؛
× والمذكرة رقم 02 بتاريخ 03 فبراير 2005 في شأن تأطير اتفاقيات الشراكة المبرمة من لدن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومصالحها الإقليمية والمحلية؛
وبعد موافقة اللجنة المختصة بدراسة مشاريع المؤسسات المنعقدة بتاريخ ........ ، اتفقت كل من الأكاديمية ... الكائن مقرها ب ...، يشار إليها فيما بعد بالأكاديمية، ممثلة من طرف : _ مدير الأكاديمية أو من ينوب عنه).
وجمعية دعم مشروع المؤسسة ل(اسم المؤسسة التعليمية وصفتها)، الكائن مقرها ب....، يشار إليها فيما بعد بالجمعية، ممثلة من طرف( مدير المؤسسة التعليمية).
الباب الأول: مقتضيات عامة
المادة1 : موضوع الاتفاقية
تهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد إطار عام للشراكة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة ................ (يذكر اسم الجهة) وجمعية دعم مدرسة النجاح ل ................ (يذكر اسم المؤسسة التعليمية ورمزها) من أجل المساهمة في تنفيذ برنامج مشروع المؤسسة الهادف لدعم "مدرسة النجاح" والخاص ب ........ (يذكر اسم المشروع) وفق المواصفات المبينة في بطاقة المشروع المرفقة بهذه الاتفاقية والذي تمت المصادقة عليه من طرف مجلس تدبير المؤسسة ولجنة القيادة والتأطير ب ....... (يذكر اسم النيابة أو الأكاديمية).
يتم التوقيع على الاتفاقية من الطرف الأول، الأكاديمية الجهوية ممثلة بالسيد ( اسم مدير الأكاديمية أو من ينوب عنه) ومن الطرف الثاني، جمعية دعم مدرسة النجاح ............. ( اسم المؤسسة التعليمية ورمزها) ممثلة بالسيد ( اسم مدير المؤسسة التعليمية) ورئيس الجمعية.
الباب الثاني: التزامات الطرفين
المادة 2: التزامات الجمعية
تقر الجمعية بأن مشروع المؤسسة المقدم تم بإشراك الفاعلين التربويين بالمؤسسات ومصادقة مجلس
التدبير.
تلتزم الجمعية بموجب هذه الاتفاقية بما يلي:
· موافاة الأكاديمية أو النيابة بوضعيتها المالية والمحاسباتية المتعلقة بالمشروع موضوع الاتفاقية؛
· تنفيذ أنشطة مشروع المؤسسة وفق ما هو مفصل في البطاقة التقنية رفقته والتي تحدد نتائج تشخيص المؤسسة وأهداف المشروع والنتائج المنتظرة منه وميزانيته والجدولة الزمنية، مع محضر وتاريخ مصادقة مجلس التدبير عليه؛
· تحديد جميع الشركاء والمتدخلين في المشروع ونوعية وحجم مساهماتهم؛
· صرف جميع الاعتمادات المحصل عليها من الأكاديمية في أنشطة المشروع؛
· إخبار قبلي للأكاديمية بأي تغيير في البرمجة أو التمويل عبر مكتب الضبط أو برسالة مضمونة؛
· إعداد تقارير دورية أدبية ومالية (ثلاثة أشهر على الأكثر)، وتعميم مضمونها على أعضاء مجلس التدبير والمجلس التربوي ونشرها على سبورة المؤسسة لإطلاع الفاعلين التربويين والإداريين والتلاميذ والشركاء على فحواها؛
· الإخبار في أجل أسبوعين بكل دعم مادي تحصل عليه المؤسسة عن طريق الجمعية في إطار مشروع المؤسسة (المحدد بالبطاقة رفقته) أو في إطار أية أنشطة أو برامج أخرى تشارك فيها المؤسسة وتستفيد من دعمها بعد إدماج أنشطتها في مشروع المؤسسة مع تحيين بطاقة المشروع.
المادة 3: التزامات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
تلتزم الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ب:
- مواكبة وتتبع ومراقبة مختلف مراحل إنجاز المشروع؛
- تقديم الدعم المادي لمشروع المؤسسة؛
- توفير دعم تقني للجمعية ( تأطير، توجيه ....)؛
- البحث عن إمكانيات إضافية لدعم مشروع المؤسسة عن طريق الشراكة بتعبئة الشركاء الدوليين والوطنيين والجهويين والإقليميين؛
- التنسيق بين مختلف المؤسسات المتواجدة بالجهة والمؤسسات ذات المشاريع المتشابهة.
الباب الثالث: مقتضيات مالية
المادة 4: تكلفة المشروع
- يتم تحديد قيمة التكلفة الإجمالية للمشروع بالبطاقة التقنية مع تحديد مفصل لمساهمة كل من: المؤسسة التعليمية والأكاديمية الجهوية ومساهمة كل شريك على حدى في مشروع المؤسسة؛
- يمكن للمساهمة المالية للأكاديمية أن تتم عبر دفعات سنوية حسب برنامج محدد وذلك في حالة امتداد مشروع المؤسسة لأكثر من سنة مالية.
المادة 5: تحويل المساهمة المالية
يتم تحويل المساهمة المالية للأكاديمية عبر الصيغ التالية:
- في دفعة واحدة لحساب الجمعية؛
- في دفعات متعددة لحساب الجمعية طبقا لبرمجة محددة:
· دفعة أولى 50% عند انطلاق المشروع؛
· الدفعات الأخرى ( 25 % أو50% ) بعد تقديم تقارير أدبية ومالية مفصلة عن المراحل السابقة للمشروع مرفقة بوثائق ثبوتية مرتبطة بالجوانب المالية والتدبيرية مع التأكد من سيرورة المشروع حسب مؤشرات إنجازه.
المادة 6: تدبير المساهمات المالية:
يتم تحويل جميع المساهمات المالية لأطراف هذه الاتفاقية إلى الحساب البنكي الخاص بالمشروع المفتوح باسم الجمعية تحت رقم .....
تلتزم الجمعية بالاحترام التام للمقتضيات القانونية لتدبير هذا الحساب البنكي ويتم أداء جميع مصاريف العمليات المرتبطة بالمشروع بواسطة هذا الحساب مع إجراء عمليات الصرف بواسطة الشيك إذا تجاوز المبلغ المالي ثلاثمائة درهم (300, 00 درهم) وتخول عمليات الصرف الأقل من هذا المبلغ للأمين، وفق المساطير المعمول بها في نظام الشساعة.
الباب الرابع: التتبع والتقييم والمراقبة
المادة 7: لجنة التتبع والتقييم والمراقبة
- تتكلف لجنة القيادة والتأطير الإقليمية بتتبع وتقويم المشروع؛
- تلتزم الجمعية بصياغة تقارير دورية ( كل ثلاثة أشهر) ووضع تقرير سنوي يرفع إلى النيابة الإقليمية ويعرض على أنظار الجمع العام السنوي؛
- تعمل لجنة القيادة والتأطير الإقليمية على وضع مؤشرات للتتبع بهدف الوقوف موضوعيا على مقتضيات تنفيذ المشروع؛
- "تخضع العمليات الإدارية والمالية المتعلقة بتنفيذ هذه الاتفاقية إلى مراقبة المصالح
المكلفة بالتفتيش والمراقبة على صعيد قطاع التعليم المدرسي والمصالح المكلفة بالمالية".
المادة 8 : مدة الاتفاقية وسريان العمل بها.
يتم إبرام هذه الاتفاقية لمدة ثلاث سنوات وتدخل حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ المصادقة عليها من طرف الأكاديمية المعنية وتصبح مقتضياتها ملزمة للطرفين اللذين يصبحان مسؤولين عن تنفيذها أمام المصالح المركزية للوزارة.
مواضيع مماثلة
» عقد شراكة مع الثانوية التأهيلية ابن خلدون
» جمعية الآفاق
» أدوار جمعية الآباء
» جمعية الأباء والمدرسة أية علاقة؟1
» نشاط فيدارلية جمعية الآباء
» جمعية الآفاق
» أدوار جمعية الآباء
» جمعية الأباء والمدرسة أية علاقة؟1
» نشاط فيدارلية جمعية الآباء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى