ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
المنتدى في خدمة جميع الأساتذة و الطلبة
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المجزوءة الأولى: سؤال الذات

اذهب الى الأسفل

المجزوءة الأولى: سؤال الذات Empty المجزوءة الأولى: سؤال الذات

مُساهمة من طرف Salah 21/1/2010, 02:09

:

وِجدان الشاعر أحمد المجاطي



المراجع :

ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .

الكفايات المستهدفة :

ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .



خطوات الدرس :



التمهيد :تقييم عام لخصائص شعر الانبعاث في علاقته بالواقع وبذات الشاعر .



ملاحظة النص :



- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :

← الإضافة جعلت الوجدان معرفا و متعلقا بالشاعر، مع ما يفيده ذلك من خصوصيات تميز الوجدان عند الشاعر.

-استخلاص موضوع النص من خلال الفقرة الثالثة:.

← النص يعالج مبدأ الوجدان المتفق عليه بين شعراء التجربة الذاتية ومظاهر اختلافهم حول مفهومه.



فهم النص :



1- الأسباب التي أدت إلى ظهور الاتجاه الذاتي حسب النص .

← الاتجاه الذاتي جاء ردا على الحركة الإحيائية الغارقة في التقليد بعيدا عن ذات الشاعر .

2- التيارات الأدبية التي ساهمت في الرجوع بالشعر إلى الذات :

← بدأ الاتجاه إلى الذات مع مدرسة الديوان وتبلور مع تيار الرابطة القلمية وتيار جماعة أبولو.

3- تحديد أبرز الشعراء الذين أسسوا لتجربة الذات والفكرة التي توحدوا حولها:

← عباس محمود العقاد وعبد الرحمان شكري وإبراهيم عبد القادر المازني رواد التجربة الذاتية وأجمعوا على أن الشعر وِجدان .

4- مفهوم الوجدان عند شعراء مدرسة الديوان :

← عباس محمود العقاد : الوجدان مزاجا بين الشعور والفكر.

← عبد الرحمان شكري : الوجدان تأمل في أعماق الذات بكل أبعادها الشعورية واللاشعورية.

← إبراهيم عبد القادر المازني: الوجدان كل ما تفيض به النفس من شعور وعواطف وأحاسيس.

5- المصدر الذي استمد منه الشعراء قيمة العنصر الذاتي في شعرهم :

← انهيار الفرد والعمل على إعادة الاعتبار لذاته ،والتشبع بالفكر الحر .

6- تصور شعراء المهجر لمفهوم الوجدان:

← الوجدان هو النفس هو الحياة هو الكون.

7 ـ نظرة الشاعر جبران خليل جبران للحياة وعلاقتها بالشعر:

←الحياة عند جبران خليل جبران تنبثق من داخل الإنسان ،والشعر ترجمة لهذه الحياة.



ـ وحدات النص الفكرية:



←عوامل ظهور اتجاه الذاتية ( الفقرة الأولى)

←المبادئ والمفاهيم المعتمدة عند رواد اتجاه الذاتية ( الفقرة الثانية والثالثة)

←تطور مفهوم الوجدان مع أدباء المهجر ( الفقرة الرابعة)



تحليل النص:



1- تحديد القضية المركزية التي يعالجها النص:

← مظاهر انتقال الشاعر من التقليد إلى التجربة الذاتية.

2- الألفاظ والعبارات الدالة على أن الشعر الذاتي يميل إلى الحرية:

←قيم جديدة ـ الوجدان ـ الذات ـ الاختلاف ـ التمايزـ التفرد .

3- عناصر النقد الضمني لحركة الإحياء في النص :

← الحركة الإحيائية اتجهت اتجاها قويا نحو محاكاة الأقدمين ولم تول ذات الشاعر وهمومه الفردية أهمية كبرى .

4- مميزات المضمون الشعري بين الحركة الإحيائية وتيار الذاتية.

←الحركة الإحيائية : ركزت على بناء الذات الفردية اعتمادا على محاكاة الأقدمين بعيدا عن واقع الشاعر .

←تيار الذاتية : وسع مفهوم الوجدان وربطه بواقع الشاعر وجعل الذات كونية.

5 ـ طبيعة اللغة الموظفة في النص ووظيفتها في التعريف بالتيار الوجداني:

← اللغة في النص تقريرية تعتمد السرد التاريخي عبر تتبع المسار التاريخي لنشأة التيار الوجداني وتطوره .

6 ـ مظاهر الأسلوب الحجاجي في النص:

← الأطروحة: إشكالية التجربة الذاتية في الشعر العربي، ومناقشة الأطروحة ونقيضها من خلال تطور الإشكالية عبر التيارات الشعرية، ثم التركيب بطرح النهاية التي آلت إليها التجربة الذاتية.

7 ـ المفاهيم النقدية والأدبية الموظفة في النص:

← مفهوم الوجدان ـ ظاهرة الاختلاف حول مفهوم الوجدان ـ تطور المفهوم .



التركيب :



صغ خلاصة تستعرض فيها مفهوم الوجدان بين جماعة الديوان وشعراء المهجر والخلاصة التي انتهى إليها الكاتب.



التقويم :



حدد علاقة الشاعر بالحياة من خلال مفهوم الوجدان.

إعداد قبلي : قراءة نص "غرفة الشاعر" علي محمود طه وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .











عنوان الدرس : سؤال الذات : غرفة الشاعر علي محمود طه

المراجع :

ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .



الكفايات المستهدفة :



ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .



خطوات الدرس :



التمهيد :تقييم عام لعوامل انتقال الشعر العربي من الإحياء إلى الذات .



ملاحظة النص :



- تحديد الدلالة التي يفيدها تركيب العنوان تركيبا إضافيا :

← الإضافة جعلت الغرفة معرفة تحيل على مميزات يكشفها النص.

- ملاحظة الشكل الهندسي للنص:

← النص خرق وحدة القافية حيث تنوعت بين الكاف والقاف والباء.



فهم النص :



1- تحديد المخاطب في النص وحالته النفسية .

← المخاطب هو الشاعر ، يعيش غارقا في شجونه وأحزانه .

2- دواعي حزن وكآبة الشاعر :

← الشاعر غارق في الفكر منهمك في الكتابة في وحدة مع الأشجان والسهاد.

3- تحديد آثار المعاناة النفسية على جسده:

← يد في ارتعاش وفم ناضب وحر أنفاس يطغى على أنين ضعيف.

4- الدليل على استغراق الشاعر في تأملاته منقطعا عن العالم الخارجي :

← عدم إحساسه بقصف الرعد ووميض البرق (ب5).

5- دلالة شحوب ضوء السراج وذبول نيران الموقد في غرفة الشاعر :

← الشحوب والذبول تعبيرا عن مشاركة السراج والموقد الشاعر في همومه وأحزانه .

6- الدعوة التي يوجهها الشاعر لمخاطبه:

← الشاعر يدعو مخاطبه للاستمتاع بالنوم تحت فراش وثير ( ب13 و14 ).

7 ـ استخلاص رؤية الشاعر للحياة :

←الحياة عند الشاعر مجون وخداع ونفاق لا تعتبر المشاعر الإنسانية المرهفة .



ـ وحدات النص الفكرية:



←الوضعية النفسية والجسمية التي أصبح عليها الشاعر بفعل الفكر والسهاد ( المقطع الأول)

←استغراق الشاعر في همومه وأفكاره منقطعا عن العالم الخارجي ( المقطع الثاني)

←مظاهر الأسى والبكاء التي جناها الشاعر من همومه وأفكاره ( المقطع الثالث)

←دعوة الشاعر الخلود للراحة والنوم فالدنيا لا تستحق منه هذا العناء (المقطع الرابع )



تحليل النص:



1ـ تحديد المتكلم والمخاطب في النص والدلالة التي يفيدها توظيف الضمائر:

← المتكلم هو الشاعر والمخاطب هو الشاعر ،الشاعر يخاطب نفسه بصوت مسموع لينقل لنا تجربته الذاتية.

2ـ الألفاظ والعبارات الدالة على الحزن في النص:

←الكئيب ـ شجونك ـ الحزين ـ فم ناضب ـ الصمت ـ السكون ـ الشاحب ـ الذابل ـتبكي ـ أذبلت بالأسىـ حطمت .

3ـ مظاهر التقابل الدلالي بين نفسية الشاعر وفضاء غرفته وتحديد دلالته :

← الشاعر يعيش لحظة صمت وسكون مما جعل ذاته تحل في الغرفة التي تكتسب وضعيته (ب5و6 ).

4ـ تجليات حضور الذات في النص.

← الشاعر يعيش همومه الخاصة ويجتر آلامها مع نفسه في قطيعة مع الحياة التي لا تشاطره نفس المواقف .

5 ـ مظاهر التوحد بين الشاعر والغرفة:

← ذات الشعر حلت بمواقفها وهمومها في فضاء الغرفة التي لا نراها إلا انعكاسا لذات الشاعر في صمتها وحزنها

6 ـ مكونات الصورة الشعرية من خلال البيت السادس:

← مكون اللغة ويتمثل في انتقاء ألفاظ دالة على التجربة(تمشى ـ الصمت ـ السكون ـ غرفتك ـ الأعماق) .

← مكون الخيال: تشخيص المعنويات (الصمت تمشى والسكون دب ).

← مكون العاطفة:آثار الصورة على نفسية المتلقي من خلال ما نخلفه من حزن ومشاعر الوحدة(في الأعماق).

7 ـ دلالة تكرار الأصوات المهموسة في النص: ت.ح.خ.س.ش.ص.ط.ف.ق. ك.هـ:

← الأصوات المهموسة تنسجم مع لحظة السكون والأنين والحزن فجاءت تترجم هذه المشاعر.



التركيب :



صغ خلاصة تستعرض فيها مدى حضور ذات الشاعر في النص.



التقويم :



حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص.

إعداد قبلي : قراءة نص "تأملات على الساحل" إدريس الجاي وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل .











عنوان الدرس : سؤال الذات : تأملات على الساحل إدريس الجاي





المراجع :

ـ في رحاب اللغة العربية . السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية .



الكفايات المستهدفة :



ـ تواصلية : القدرة على استخراج الأفكار والمعاني، والتواصل مع قضايا أدبية مختلفة .

ـ منهجية : توظيف القراءة المنهجية وتحديد الإشكالات وتفكيك الخطاب.

ـ ثقافية : تعرف مسار تطور الشعر العربي،والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية .



خطوات الدرس :



التمهيد :

تقييم لخصائص التجربة الرومانسية وعلاقة التجربة الشعرية بذات الشاعر .

ملاحظة النص :

- تحديد دلالة العنوان من خلال التقابل الحاصل بين لفظة تأملات ولفظة الساحل:

← تأملات تحيل إلى ذات الشاعر بما تمثله من طقوس التفكير والملاحظة في محيط هادئ خال من الضوضاء .

← الساحل الفضاء الذي يفضله الشاعر لينسجم مع تأملاته ويستخلص العبر .

- افتراض موضوع القصيدة من خلال البيت الثالث والبيت الثالث عشر:

← عزلة الشاعر عن الناس بحثا عن اليقين ، تحيل على موضوع القصيدة المتعلق بحقيقة الذات في علاقتها بالوجود والحياة.



فهم النص :



- الحالة النفسية التي كان عليها الشاعر أثناء وقوفه على الساحل .

← الشاعر يعيش لحظة ذبول و انكسار منعزلا عن الناس مستنجدا بالطبيعة(البيت الأول إلى الثالث) .

- حدد مدى استجابة البحر لمعاناة وقلق الشاعر :

← البحر زاد من حيرة وقلق الشاعر أمام عجزه عن تجاوز همومه ومشاغله الفكرية (البيت الخامس والسادس) .

- الخطاب الذي يوجهه الشاعر لذاته في خلوتها:

← الشاعر يخاطب الذات عما يعيشه من تجاذب وصراع بين الجديد والقديم (البيت العاشر)

- موقف الطبيعة من تساؤلات الشاعر :

← الصمت المطبق كان هو رد الطبيعة على تساؤل الشاعر(البيت الخامس عشر والسادس عشر )

- المظاهر الدالة على توحد الشاعر مع صمت الطبيعة :

← استسلام الشاعر للطبيعة بمشاركتها صمتها وسكونها.



ـ وحدات النص الفكرية:



← لجوء الشاعر إلى الطبيعة متفردا و مثقلا بالهموم ( المقطع الأول)

← بحث الشاعر في الطبيعة عن جواب لتساؤله ( المقطع الثاني)

← تعبير الشاعر عن المحنة التي كانت مصدر قلقه وتوثر فكره ( المقطع الثالث)

← عجز الشاعر عن استنطاق الطبيعة الممعنة في صمتها وسكونها (المقطع الرابع)

←استسلام الشاعر لسلطة الطبيعة والتوحد مع صمتها (المقطع الخامس)



تحليل النص:



- استخراج الحقل الدلالي المرتبط بذات الشاعر والمرتبط بالطبيعة، وإبراز نوعية العلاقة بينهما:

← الحقل الدلالي المرتبط بذات الشاعر:وقفت خشوعا، أناجي، تعفن من غصني الأصفر، وحيدا، أراقب ، حملقت، أغفو، بت،أبخر، تأوهت ،خلوت،حمر الدموع.

← الحقل الدلالي المرتبط بالطبيعة : الساحل ألأخضر ، الرمال ، الشاطئ،المقفر، الغلس،موج كثيف، البحر،النجوم، السحر، الليل داج، الربيع، لجة اليم، السما، ربا عليس، الصخر.

← نوعية العلاقة بين الحقلين:إسقاط الشاعر ذاته الداخلية على الطبيعة التي أصبحت تعكس هموم الشاعر .

- مظاهر حضور ذات الشاعر في النص:

← ذات الشاعر تمتد عبر فضاء الطبيعة بحثا عن الخلاص ، فتتلون بلون همومه وأحزانه لتعكسها بكل تجلياتها.

- وضعية الشاعر من خلال تفاعله مع عناصر الطبيعة:

← الشاعر يبدأ مثقلا بالهموم ،تزيده الطبيعة حيرة وحزنا (موج كثيف الظلال) وضياعا ليستسلم لسلطتها .

- تتبع مستوى وثيرة انفعال الشاعر من خلال النص.

← البداية كانت بالتوجه نحو الطبيعة بحثا عن الخلاص ،وعدم تجاوب الطبيعة مع همومه خيب آماله فازداد انفعالا وتوترا تتجاذبه تناقضات الحياة التي يتخبط فيها فيقف عاجزا حائرا ثم يقر بالاستسلام لسلطة الطبيعة متعايشا مع صمتها وسكونها..

ـ مظاهر التحول في بنية القصيدة :

← النص تغيب فيه المقدمة الاستهلالية ،ويتنوع الروي بين اللام والراء والميم والنون والعين، وتحول الصورة من مكمل تزييني إلى فاعل أساسي في بناء تجربة الشاعر.

ـ خصوصيات مكونات الصورة الداخلية في النص :

← اللغة: جاءت واصفة لوضعيات الشاعر من مرحلة التأمل إلى التوتر والقلق إلى السكون والاستسلام .

← العاطفة: شحنت اللغة بالانفعال ومكنت المتلقي من التفاعل مع تجربة الشاعر(أناجي،تعفن،وحيدا..).

← الخيال: أبان عن قدرات الشاعر الإبداعية في تشكيل اللغة والعاطفة وتشخيص التجربة بكل تفاصيلها(البت الثاني والثالث، والبيت الثالث عشر إلى السادس عشر..).

ـ مظاهر التكرار ووظيفته الدلالية في النص:

←التكرار الصوتي :ويعبر عن الحالة النفسية والمشاعر الداخلية ويعكس مستويات الانفعال وهي هنا تشكل مجموعات من حيث عدد تواجدها ، المجموعة الأولى صوت النون والميم وهي الغالبة ثم المجموعة الثانية الفاء والعين والسين والهاء والمجموعة الثالثة الصاد والقاف والحاء والخاء والجيم والشين والغين.

← تكرار الكلمات : ويكرس المعنى الدلالي الذي يرمي إليه الشاعر فنجد تكرار الليل والشاطئ والموج .

ـ الوظيفة الدلالية التي يشكلها التوازي من خلال البيت الثاني عشر :

← تحقق التوازي في البيت عبر التوازي الصوتي والتركيبي مما شكل توازيا دلاليا يتمثل في التقابل الحاصل بين الشطر الأول والشطر الثاني مما يعكس تجاذب الشاعر بين مظهر الأمل والحياة ومظهر القلق والموت عبر صيغة التضاد (الربيع ≠ الرمم ).



التركسب :



صغ خلاصة تستعرض فيها مظاهر حضور ذات الشاعر في النص.



التقويم :



حدد خصائص الشعر الوجداني الفكرية والفنية في النص.



إعداد قبلي :



قراءة نص "حركة الشعر الحر" لـ نازك الملائكة وإنجاز أنشطة الفهم والتحليل


http://modawin.maktoobblog.com/814575/درس-النصوص-سؤال-الذات/
Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 70

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المجزوءة الأولى: سؤال الذات Empty رد: المجزوءة الأولى: سؤال الذات

مُساهمة من طرف Salah 21/1/2010, 03:32

???? ????? ?? ????? ?????? ??????



????:



???? ?????? ??????? ??? ????? ? ?????? ????? ?? ?????
????? ???? ?????? ??? ????? ?? ?????? ??????? ??????
???? ???? ???????? ????? ??? ?????? ??? ??? ?????
???? ????? ??? ??? ???? ?? ???? ??? ???? ?????
??? ???? ????? ????? ?? ????? ??? ??? ?????? ?? ????????
?? ???? ???? ????? ????? ?? ??? ?????? ?? ???????
??? ??? ??????? ?? ???? ??? ????? ????? ?? ??????
?????? ??????? ?? ??????? ???? ?? ????? ??????? ?? ????????
??? ????? ?????? ???? ???? ?????? ??? ????? ??????
??? ?? ?????? ??? ??? ????? ? ??? ??? ?????? ?? ??????
??? ???? ????? ???? ??? ?? ?? ???? ??????? ?? ???????
?? ???? ?????? ?? ???? ????? ??? ???? ????? ?? ???????
??? ???? ?? ?????? ?????? ?? ????? ??? ????? ???????
?????? ?? ?????? ???? ???? ?? ???? ????? ????? ???????
??? ???? ?? ?????? ?????? ?? ???? ?? ?????? ????????
???? ?????? ?????? ?????? ?? ????? ??????? ???????? !


??? ????? ??: ????? ?????? ??????? ??? ?????? ? 2 1978 ?:62





???????


??? ??? ??????? ?? ?? ??? ????? ????? ?????? ??? ?????? ???? ????? ?? ???? ???? ????? ???????? ????? ?? ??????? ??????? ?? ??? ?????? ??????? ??? ????? ??????? ??? ???? ????? ?????? ????? ????? ?????? ????????? ??? ???? ??????????? ????? ?????? ?????? ????? ?????? ???????? ????????? ??????? ???? ??????? ??? ??? ??? ???????? ?? ??????? ?????? ???????? ???????? ?? ??????? ?????? ?????? ????? ????? ????? ????? ?????? ?? ?? ????? ?????? ????? ?????? ?? ?????? ????? ??? ??? ????? ??????? ?????. ????? ??????? ??? ???? ????? ???? ?????? ????? ???? ????? ?? ????? ?????? ?????? ???:
-
????? ???????: ????? ???? ????? ??????? ???????? ??? ?????? ???????? ???? ??????? ???? (1921).
-
??????? ???????: ????? ??????? ???????? (1923) ?????? ????? ???? ?????? ???????? ?????? ?????? ??? ????.
-
????? ?????: ????? ???? ??? ??? ???? (1932-1935)? ?????? ????? ??????? ????? ???? ????? ??? ???? ?????? ??????.
?????? ?????????? ?? ???? ????? ?????? ????? ?? ???? ???????? ??????? ??????? ???? ????:
-
?????? ??? ??????? ?????? ????? ????? ??????? ?????? ??????? ?? ???????.
-
??????? ??????? ?? ????? ???????? ?? ???????.
-
????? ??????? ???????? ??? ????? ????????.
-
????? ????? ????? ???????? ??????? ??????? ???????.
-
???????? ??? ?????? ?????? ??????.
-
????? ???? ?????? ??????? ?????? ?? ?????? ??????.
-
??? ?????? ??????? ??? ???????? ????? ?????? ?? ?????? ?? ??????? ?? ?? ????? ??????.
-
????? ????? ??????? ??????? ????? ??????? ??? ?? ???? ????? ???????.
-
???? ????? ??? ?????? ???? ?????? ?????? ????????.
-
????? ?????? ??????? ???????? ???????? ?????? ?? ??????? ????????? ???????? ?????? ??????? ??????? ???? ???? ???? ???? ??????? ?? ???? ???????? ???? ???? ??? ?? ????.


???????


????? ???? ??? ???? ???? ?????? ??? ???? ????? ????? ??????????? ???? ??? ????? ?????? ??? ?????? ??????? ???????? ???????? ???? ?? ???????? ????? ?????? ??? ?? ???? ??? ??? ????? ?????? ????? ?????? ?? ??????? ?????: ??????? ????? ???? ????? ??? ???? ?????? ??????. ??? ?????? ??????? ????? ???? ?????????? ????? ? ????? ??????? ??????? ?????? ??? ?????? ???????? ??????? ?? ???????? ?? ?????? ???????? ?????? ???? ?????? ?????? ?????????? ????????? ??????? ???? ???? ?? ??????? ??????? ??????.???? ??? ????? ?? ???? ??????? ?????? ?????? ??????? ??????? ???? ????? ????? ??????????? ?????? ???? ???? ?????? ???????? ?????? ?? ??????? ???????? ????? ?? ?????? ??? ??????? ??????? ?? ????? ??????? ?????? ????? ??????? ??????. ???? ?? ?? ????? ??????? ???? ??????? ??? ??? ??????? ??????? ??? ??? ??????? ????? ???? ????? ??????? !!
???? ?? ???? ?????? ??????? ?? ???? ???? ?????? ??? ?????? ?? ??????? ???????? ??? ????? ???? ???????? ?????? "???? ??????" ?????? ???? ???????? ????? ?? ???????? ??? ????? ??????? ?? ????? ??????.
??? ??????? ??????? ?? ??? ?????? ?? ??????? ????????? ???? ????? ????? ?? ????? ????? ????? ???? ?"????" ??? ????? ??? ????? ?"??????" ???? ???? ?????? ??? ?????? ???????? ???? ??????? ?????? ?????? ????? ???? ???? ??? ???? ????? ???????? ???????? ?????? ?? ???? ???? ??????? ????? ???? ??? ???????? ????????? ??????? ??? ?? ????? ?????? ?? ??? ?????? ???? ?????? ?? ?????? ???? ?????? ?????? ???????? ??????? ??? ?? ????? ?? ???? ???? ??? ?? ?????? ???? ?????? ??? ????? ?? ?? ???? ????.?? ??? ??????? ???? ????? ?????????.??? ????? ??? ??????? ?????? ????? ??? ????? ???? ?????? ????? ?? ???????? ???? ???? ???? ?????? ??? ????? ????????
?????? ??????? ???? ???????? ??? ???? ???? ???? ????? ???? ?? ???? ?????? ??? ?????? ?????? ??? ?????? ????? ???? ?????? ?????? ???????? ??? ???? ?? ????? ??? ?????? ?????? ?????? ??? ??? ????? ???? ????? ??? ?? ??????? ???? ???? ?????? ???? ??????? ??????? ??? ?????? ?? ???? ??????? ?????? ???????? ????? ?????? ?????? ?? ??????? ?????? ???????? ??? ????? ????? ????? ?? ???? ????? ???? ??? ?? ?????? ???? ??? ?????? ?????? ?????? ???? ?? ????? ??? ?????? ?? ????? ????? ????? ??? ??? ?? ????.???? ??? ???????? ?????? ??? ?????? ??????? ??????? ???????? ??????? ???????? ?????????? ???? ?? ???? ?????? ?? ???? ?????? ?????? ??????? ?? ????? ?????? ?????? ?????? ???????? ?? ???????? ???? ???? ??????? ??????? ??? ?????? ????????? ??? ???? ?? ??? ????? ??? ?? ???? ???? ?????? ????? ????? ??? ??? ??? ??? ?????? ???????? ???? ??????? ???? ???? ???? ?????? ??????.
??? ?????? ??? ????? ????? ???? ?? ??????? ??????? ??????? ?????? ??? ??????? ???? ??????? ???? ??? ?? ???? ?? ???? ??????? ?? ???? ??????? ????????? ( ??????? ?????? ?????? ?????? ??????? ??????? ????? ??????? ??????? ???????...)? ??? ???? ???? ???? ???? ??? ??????? ????????? ?????? ??? ??????? ???? ???? ?? ???? ?????? (??????? ??????? ???????? ?????...)? ???? ?? ????? ?????? ????? ???????? ???????? ???????? ????? ??? ?????? ????? ???????: ????? ????? ?????? ??????? ????? ??????? ?? ???????? ?????? ??????? ????????????? ??????? ????? ?????? ?????? ??????? ??????? ??????...) ??????? ??? ??? ???? ?????? ???? ?? ???????? ?????? ???????? ?????? ??????? ????????????? ?????? ??? ??????...).???? ??? ???? ??????? ???? ?????? ??? ?? ???? ????? ?? ?? ???? ???? ?????? ???? ??? ???? ??????? ??????? ?????? ????? ?????? ?????? ??????? ??? ??????? ???????? ?? ?????? ????????? ?????? ????? ??? ?????? ????? ???????? ????????? ??? ????? ??????? ????. ??? ??? ?????? ?? ??? ???? ???? ??? ??????? ???????? ??????? ?? ???????? ?????? ??? ??????????? ????? ??????? ?? ????? ?? ???? ?? ????? ??? ??? ???? ????? ??? ???????????.
??? ?? ??????? ????????? ??? ?? ??????? ?????????? ?????? ???? ??????? ??? ????(???? ??????? ??? ????? ??? ?????? ?? ?????...). ?? ??? ??????? ??? ??? ?????? ????? ??? ????? ?? ???? ????? ???? ???? ????? ???????? ??? ??? ?? ????? ????? ???? ?????? ????? ?????? ?????? ???????? ?????? ????? ?? ??? ?????? ??? ????? ????? ??? ?????? ??????? ???? ????????? ??????? ????????? ?? ????? ?????? ??? ?????? ?? ???? ?????? ??????????.??? ???? ?????? ??? ??????? ???????? ??????? ????????? ??????? ???? ?????? ??? ?????? ??????????? ???? ??? ??? ????? ?? ???? ????? ??? ??????? ?????? ??????????(??? ?????? ????? ?????? ???? ????? ???? ?? ???? ?????? ????? ?????? ????? ??? ????? ????? ?? ??????...) ??????? ????? ?????? ??? ????? ??? ?? ???? ????? ???(?????)??? ????????(?????? ?????? ??????? ???????...)???? ??????? ????? ?????? ?????????? ?????? ?????? ?????? ?????? ??? ?????? ?????? ?????? ???? ?????? ??? ??????(?????? ?? ???? ??????? ????? ??????? ?? ??????...).
??? ?? ??????? ???????? ??????? ??????? ???? ?? ??????? ????? ??? ??????? ???? ??? ?????? ??????? ??????? ?? ??????? ?????? ?????? ????? ?????? ????????? ??? ???????? ?? ????? ??????? ????????? ?? ????? ????? ??????? ?????? ????? ????? ??????? ???? ??? ????? ???????? ?????? ???? ?????? ?? ??????? ???????? ????? ??????? ?? ?????? ??????????? ???????? ???? ????? ????? ???? ?????? ????? ??? ??? ?????? ???? ?? ?????? ????????.??? ??? ?? ???? ??? ??????? ??? ????? ?????? ??????? ??? ???? ?????? ??/ ???????? ??? (???????) ????? ??? ??? ?????? (??????) ??? ???? ????????? ???????? ??? ??????? ????? ?????? ???????: ?????? ????? ??????? ????? ??? ????? ?????? ?????? ??? ??????? ????/ ?????? ?? ???? ????? ????????: ??????? ???? ?? ??????? ????? ????? ??????? ??? ??? ?? ????? ?????? ???? ???? ?????? ?????? ?? ????"??? ???? ??????"? ??? ??? ???? (????) ????? ????? (???????) ?????? ?? ???? ?????? ?? ????????. ???? ?????? ????? ??? ???? ?????? ?? ???? ????? ??? ?????? ???? ?????? ?????? ?????? ?? ???????? ?? ?????? ???????? ????? ??????? ?????? ??????? ???????? ??? ??????... ????? ?????: ?? ??????? ????? ?? ???? ???? ????? ????? ??????? ??? ??????? ?????? ????? ????? ?????????.
??? ?? ??? ???????? ??? ??? ?????? ??? ??????? ????????? ?????? ?????????? ?????? ????? ????? ?? ?????? ??????? ?? ?? ???????? ???? ?????? ?? ????? ??????? ???????? ???? ?????? ???????? ??? ????? ?? ????? ??? ???????? ?????? ???? ??? ???????? ??? ???? ????? ???? ?? ?????? ?? ??? ???? ?? ??????? ???? ??????? (????? ????? ?? ???? ??????? ????? ?????...)? ??? ???? ????? ???????? ????? ?? ??????? ???????? ???? ??????? ???????? ????????? ??? ?? ?? ??? (???? ???????)? ??? ??????? ?????? ????????? ?????? ?????? ??? ?????? ?? ?????? ???? ??? ??????? ??????? ??? ??? ?????? ???????? ?????? ??????(???? ?????? ??????)? ??????????(??? ???? ?? ??????)? ???????? ??? ?????? ??????? ?? ?????? (?? ?? ?????)? ???????(???? ?????? ???????!).?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ???? ??? ?? ??????? ????????? ????? ???? ??????? ?? ?????.
??? ??? ??????? ?? ??? ?????? ???????? ?? ??? ????? ??? ??? ?????? ?????? ??? ??? ??? ??????(??????? ????? ?? ???????)? ??? ?? ?????? ???????? ??????? ??????? ???? ????? ???? ????? ???? ???? ????? ??????? ??? ??? ?? ??????? ??? ?????? ?????? ???????? ??????? ????????? ??? ????? ????? ???? ????? ?????(?????? ?????? ???????) ?????? ???? ??? ????? ????(?????? ????? ???????)? ??????? ??? ??? ???????? ??? ?? ??? ??????? ???? ?????? ??? ????? ??? ?????? ????????? ?? ??????? ???? ?? ????? ??? ????? ???"?????" ?"?????" ?"?????" ?"?????"? ?????? ??? ????? ??? ????? ?? ?????? ????? ?????? ??? ??? ?? ????? ???????? ??? ????? ?????? ??????? ??????? ?????? ??? ?????? ?????? ????? ???? ???? ??? ?? ??? ???? ??????? ????? ???? ??????? ?? ???? ???????? ??? ???? ?????? ?? ????? ????? ?????? ?? ????? ??????. ??? ??? ????? ??????? ??????? ???? ??? ??????? ?? ?????? ?????? ????????? ??????? ??????? ?????????.??? ??????? ??????? ?????? ?????? ???? ?????? ????? ????? ???????? ?? ?????(37???) ??? ?? ?????? ???????? ??????? ??????(18 ???)? ??? ??? ????? ???? ???? ??? ??? ????? ???? ????(????? ???...) ???? ???? ?????? ?????? ???????? ????? ???? ?????? ??????? ??????? ??????? ??? ???? ?? ??????? ?? ???????? ????? ????? ??????? ?????. ??? ????? ??????? ??? ?????? ?? ????? ??? ??????? (?????? ??????? ?????...) ??? ???? ???? ?? ???? ??????? ??? ????? ????? ???????? (?????/??????? ?????/??????? ????/????)? ?????? ????? ??????? (????: ????/ ????? ????/???? ????...) ????? ??? ??????? ???????? ??? ?????(????? ????? ?? ?????/ ????? ????? ?? ?????)? ??? ??????? ??????? ????? ?? ???? ??????? ???? ???? ???? ?????? ????? ????? ???? ?? ???? ?????? ????? ?????? ?????? ?????? ???????. ??? ?????? ????? ??????? ???????? ?????? ????? ????? ?????? ???? ???? ??????? ???? ??????? ??? ????? ?? ??? ??????? ???? ?????? ?????? ???????.


??? ??? ???? ?????? ????? ????? ???? ?????? ???? ?????? ??? ??????? ?? ???? ??????? ??????????? ???? ?? ????? ???? ???? ???? ??? ???? ??????? ????? ??????? ??????? ????? ???????? ?????? ???? ??? ????? ????????? ????? ?????????? ????? ?? ??????? ???? ????? ????? ?? ??????? ??? ?????? ???? ??????? ????????? ??????? ?????????? ????? ??? ?????? ???? ????? ?? ????? ??????? ???????? ??? ??????? ??? ?????? ??????? ????????? ??????? ???? ???? ??? ?????? ???????? ???????? ?? ??????? ?? ?????? ??? ????? ??????? ?????? ????????? ??? ?? ????? ??????? ????????? ??? ??????? ?? ???? ??? ??????.




abdelmajidlaabid@hotmail.fr
??? ?????? ??????

Salah
Salah
مدير المنتدى
مدير المنتدى

ذكر

عدد المساهمات : 496
تاريخ التسجيل : 17/08/2009
العمر : 70

http://afaqbouz.societyforum.net/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى