منهجية تحليل قصيدة سؤال الذات
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: النصوص
صفحة 1 من اصل 1
منهجية تحليل قصيدة سؤال الذات
إشكالية القراءة :
- التعريف بخطاب سؤال الذات وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي أفرزه.
- التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية.
- صياغة أسئلة إشكالية من قبيل: ما هي مضامين القصيدة؟ وما خصائصها الفنية الجمالية؟ وأين يتجلى التقليد والتجديد فيها؟والى أي حد استطاعت تجاوز الموروث الشعري القديم؟
صوغ الفرضية :
- ملاحظة شكل القصيدة فإذا كان يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي فإننا نرجح أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم ، أما إذا كان شكل القصيدة قريبا من الموشح أو يعتمد نظام الشطر الواحد فالعكس.
- الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها....
محتوى النص:
- تكثيف مضامين القصيدة.
- استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب سؤال الذات خاصة إذا كان يعالج موضوعا وجدانيا ذاتيا كالتغني بالغاب أو الأحزان أو التأمل في الوجود واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة.
المعجم:
- استخراج الحقول الدلالية و التمثيل لكل حقل بألفاظ.
- استنتاج كون ألفاظ الحقول لا علاقة لها بمعجم القصيدة القديمة لأنها ألفاظ بسيطة لينة قريبة من لغة التداول اليومي واعتبار ذالك مؤشرا على رومنسية القصيدة.
الإيقاع :
- استخراج الوزن أو الأوزان الشعرية التي تضبط إيقاع القصيدة وربطها بغرض القصيدة ونفسية الشاعر.
- استخراج القافية أو القوافي والتعليق عليها وربطها بنفسية الشاعر.
- رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا.
- رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر.
- رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر.
- استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهيدي واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
الصورة الشعرية :
استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها التعبيرية وربطها بالاتجاه الرومانسي الوجداني خاصة إذا كانت نابعة من وجدان الشاعر ومستقلة عن الصور التراثية القديمة الني تشترط المقاربة والحسية واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة
الأساليب:
- الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك.
- الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها.
- أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع...
البنية :
الإشارة إلى أن القصيدة تحققت فيها الوحدة العضوية واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة
الخاتمة :
تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب سؤال الذات شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الرومانسية في تطور الشعر الحديث.
- التعريف بخطاب سؤال الذات وذلك بذكر خصائصه وأسبابه وربطه بسياقه التاريخي الذي أفرزه.
- التعريف بالشاعر وذكر الأحداث التي صقلت موهبته الشعرية.
- صياغة أسئلة إشكالية من قبيل: ما هي مضامين القصيدة؟ وما خصائصها الفنية الجمالية؟ وأين يتجلى التقليد والتجديد فيها؟والى أي حد استطاعت تجاوز الموروث الشعري القديم؟
صوغ الفرضية :
- ملاحظة شكل القصيدة فإذا كان يعتمد على نظام الشطرين المتناظرين ووحدة القافية والروي فإننا نرجح أن يلتزم الشاعر بالإيقاع الشعري القديم ، أما إذا كان شكل القصيدة قريبا من الموشح أو يعتمد نظام الشطر الواحد فالعكس.
- الوقوف على بعض المؤشرات سواء من داخل النص أو من خارجه لمحاولة افتراض موضوع القصيدة، كأن ينطلق التلميذ من العنوان أو مناسبة القصيدة أو من مطلعها....
محتوى النص:
- تكثيف مضامين القصيدة.
- استنتاج الغرض الذي نظمت من أجله القصيدة، وربطه بخطاب سؤال الذات خاصة إذا كان يعالج موضوعا وجدانيا ذاتيا كالتغني بالغاب أو الأحزان أو التأمل في الوجود واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة.
المعجم:
- استخراج الحقول الدلالية و التمثيل لكل حقل بألفاظ.
- استنتاج كون ألفاظ الحقول لا علاقة لها بمعجم القصيدة القديمة لأنها ألفاظ بسيطة لينة قريبة من لغة التداول اليومي واعتبار ذالك مؤشرا على رومنسية القصيدة.
الإيقاع :
- استخراج الوزن أو الأوزان الشعرية التي تضبط إيقاع القصيدة وربطها بغرض القصيدة ونفسية الشاعر.
- استخراج القافية أو القوافي والتعليق عليها وربطها بنفسية الشاعر.
- رصد الكلمات المتكررة ودلالة ذلك والتأكد من حضور التصريع أم لا.
- رصد الأصوات التي يتكرر صداها في القصيدة وربطها بنفسية الشاعر.
- رصد الصوائت الأكثر حضورا قصيرة كانت أم طويلة وربطها بنفسية الشاعر.
- استنتاج أن إيقاع القصيدة تقليدي التزم بما جاء به الخليل بن احمد الفراهيدي واعتبار ذلك مؤشرا على إحيائية القصيدة.
الصورة الشعرية :
استخراج ما بالنص الشعري من تشبيه أو استعارة أو مجاز مرسل أو كناية وتفكيك بعضها وتحديد وظيفتها التعبيرية وربطها بالاتجاه الرومانسي الوجداني خاصة إذا كانت نابعة من وجدان الشاعر ومستقلة عن الصور التراثية القديمة الني تشترط المقاربة والحسية واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة
الأساليب:
- الأساليب المهيمنة: الخبرية أم الإنشائية ودلالة ذلك.
- الضمائر المهيمنة ودلالة هيمنتها.
- أساليب البديع /الطباق-الجناس-السجع...
البنية :
الإشارة إلى أن القصيدة تحققت فيها الوحدة العضوية واعتبار ذلك مؤشرا على رومانسية القصيدة
الخاتمة :
تأكيد انتماء القصيدة إلى خطاب سؤال الذات شكلا ومضمونا، وتوضيح مساهمة القصيدة الرومانسية في تطور الشعر الحديث.
مواضيع مماثلة
» سؤال الذات في الشعر العربي الحديث
» منهجية تحليل النص الشعري
» تحليل قصيدة : " تعيرني هند " لعلال الفاسي
» المجزوءة الأولى: سؤال الذات
» إحياء النموذج و سؤال الذات
» منهجية تحليل النص الشعري
» تحليل قصيدة : " تعيرني هند " لعلال الفاسي
» المجزوءة الأولى: سؤال الذات
» إحياء النموذج و سؤال الذات
ثانوية ابن خلدون التأهيلية ببوزنيقة :: الدروس :: 2AB :: الشعب الأدبية :: مادة اللغة العربية :: النصوص
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى